الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / في برنامج هو الأول من نوعه عربياً

في برنامج هو الأول من نوعه عربياً

أعلنت المؤسسة القطرية للإعلام، امس، عن إطلاقها برنامج مسابقات تلفزيونيا جديدا يحمل عنوان ‘فصاحة’ يستهدف فئة الشباب العربي المثقف من كلا الجنسين من الفئة العمرية 18 إلى 45 سنة.

وذكر السيد غانم بن مبارك العلي مدير إدارة التسويق في المؤسسة القطرية للإعلام، خلال ندوة صحفية حضرها سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة، إن البرنامج يتيح للمتسابقين إبراز قدراتهم في الخطابة باللغة العربية والتعبير الصحيح والإلمام التام بالنحو والصرف وذلك من خلال مسابقات وفقرات متنوعة، لافتا إلى أن الفائزين في البرنامج سيحصلون على جوائز مالية هامة.
وأضاف العلي أن برنامج ‘ فصاحة ‘ سيعرض في إطار معالجة فكرية تجمع بين التثقيف والترفيه وبحجم إنتاجي ضخم، موضحا أن البرنامج سيمثل أيضا منصة انطلاق جديدة لسياق إعلامي خلاق يسعى للنهوض بواقع المثقفين العرب من فئة الشباب وتشجيعهم على استنهاض قيم الثقافة العربية وتمثلها واقعا في ميدان تنافسي مشرف يتيح لهم التعبير عن ملكاتهم وقدراتهم الإبداعية في الفصاحة والبيان وذكاء التعبير والنباهة وقوة الحضور والثقة بالنفس، التي تعكس جوهر وسمات الشخصية العربية وعمق الالتزام والتمسك بقيم الأمة وثقافتها الأصيلة.
كما بين مدير إدارة التسويق في المؤسسة القطرية للإعلام أن المسابقة تنقسم إلى عدة مراحل تبدأ بمرحلة اختبارات التأهيل، حيث ستقوم لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج بزيارة مجموعة من العواصم العربية للالتقاء بالمترشحين للمسابقة وإجراء الاختبارات الأولية وتأهيل الأقوى من بينهم للانتقال إلى المراحل النهائية التي ستجري في الدوحة وستبث أسبوعيا على شاشة تلفزيون قطر.
وأشار غانم بن مبارك العلي إلى أن لجنة التحكيم ستضم في عضويتها ثلاث شخصيات معروفة على مستوى اهتمامها باللغة العربية ومجال الإعلام والصحافة وهم السادة : عبد الله العذبة رئيس تحرير جريدة العرب القطرية ، أحمد الشيخ رئيس تحرير سابق في قناة الجزيرة الإخبارية وعارف الحجاوي مدير البرامج السابق في بي بي سي والجزيرة الإخبارية إضافة إلى حكم رابع من البلد المضيف سيلتحق باللجنة كعضو شرفي.
ومن جانبه، قال السيد مبارك العوامي مدير البرامج في تلفزيون قطر في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي إن المؤسسة القطرية للإعلام لديها مشروع كبير يحمل أهداف متعددة من بينها إعادة ترسيخ اللغة العربية لدى الجيل الحالي وجيل المستقبل ومن ضمن هذه المشاريع يأتي برنامج ‘فصاحة’ وهو برنامج مسابقات ترفيهي تثقيفي، وسيتكون من 12 حلقة تبث أسبوعيا بشكل مباشر على تلفزيون قطر.
وأضاف أن قبل البث المباشر ستكون هناك تصفيات حيث ستقوم لجنة التحكيم بجولة في عدد من الدول العربية للقيام بالاختبارات واختيار المشاركين في البرنامج الذين سيكون عددهم 48 متسابقا وتقع التصفيات خلال الحلقات الاثنتي عشرة للبرنامج وتتم التصفيات بين لجنة التحكيم والمشاهدين من خلال إرسال رسائل نصية لأرقام البرنامج.
وسيتحصل صاحب المركز الأول على 500 ألف ريال ، والمركز الثاني على 300 ألف ريال والمركز الثالث 200 ألف ريال، وسيتحصل أيضا جميع المشاركين على جوائز مالية وذلك تشجيعا لهم على مشاركتهم في البرنامج.
وفي نفس السياق أكد السيد أحمد الشيخ عضو لجنة التحكيم في برنامج ‘فصاحة’: ‘أننا في مرحلة هامة من تاريخ الأمة العربية، ونحن في حاجة إلى من يوقظ في ضميرها أهمية لغتها وثقافتها باعتبارها وعاء تنتقل فيه الذاكرة ويتمثل فيه المخزون ولابد أن ننقله للأجيال القادمة فإن استطعنا أن نزرع  في الشباب أهمية ثقافتهم فذلك إنجاز كبير خاصة في هذا العصر الذي لاحظنا فيه توجها كبيرا لتعليم الأطفال في المدارس الأجنبية ظنا منهم بأن اللغة الأجنبية والإنجليزية تحديدا أهم من العربية لذلك فمثل هذه البرامج تزداد أهميتها في هذا الوقت بالذات فقد آن الأوان أن ننتقل إلى مرحلة أخرى ونجعل فيها الثقافة العربية في دائرة الضوء وأن نستمد من ثقافتنا ما يوافق روح هذا العصر’.
وأكد السيد عارف حجاوي عضو لجنة التحكيم في البرنامج، أهمية وضخامة هذا البرنامج حيث رصدت له إمكانية مادية كبيرة، مشيرا إلى أنه خلال الموسم الأول لهذا البرنامج سيقومون بزيارة كل من تونس ومسقط والمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن المجال مفتوح لكل شاب أو شابة عربية تتقدم للمسابقة في أي مكان حلت فيه لجنة التحكيم فمثلا في تونس سيكون المجال مفتوحا لكل سكان المغرب العربي وكل من يستطيع القدوم أو المشاركة في البرنامج.
وأضاف أن التقييم الذي ستنتهجه لجنة التحكيم يعتمد على مقاييس علمية ومدروسة قام بتجهيزها مجموعة من الأساتذة المختصين، وأن المشاركين سيتنافسون في الخطابة وسرعة البداهة وطريقة الإلقاء بالعربية ومخارج الحروف ومدى الدراية بالنحو والصرف والقدرة على التعبير الصحيح .
تجدر الإشارة إلى أن انطلاق رحلة لجنة التحكيم للقيام بالاختبارات ستكون خلال نوفمبر الجاري، وسينطلق بث البرنامج مع الشبكة البرامجية الجديدة للتلفزيون قطر خلال شهر يناير المقبل.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*