الرئيسية / محليات / وزير الأوقاف يدعو لتوحيد الخطاب الديني

وزير الأوقاف يدعو لتوحيد الخطاب الديني

دعا وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع فريق دراسة وتطوير الهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف بتجميع الأنشطة الثقافية وتوحيد الخطاب الديني الموجه لأبناء المجتمع في إطار توعوي وسطي موحد.
وقال الصانع في تصريح صحافي عقب ترؤسه اليوم اجتماعا حضره قياديو الوزارة مناقشة تطوير الهيكل التنظيمي المقترح ل(الأوقاف) إن ذلك ‘يجعل الوزارة تحافظ على رسالتها وهويتها الدعوية لمواجهة الأفكار المتطرفة والشاذة على مجتمعنا الإسلامي المحافظ والدخيلة على عاداتنا وتقاليدنا الموروثة’.
وأضاف أن عجلة العمل دارت في وزارة الأوقاف لمعالجة السلبيات الناتجة عن العمل بالهيكل التنظيمي الحالي كالازدواجية وتداخل الاختصاصات وتعقد الإجراءات من خلال تطبيق أسلوب الفصل النوعي طبقا لطبيعة النشاط.
ولفت إلى ضرورة إعادة النظر في إدارة الشؤون القانونية حتى يتم استحداث وحدات تنظيمية جديدة تزيد من قدرة الإدارة على مواجهة ضغط العمل وتسهيل إجراءته.
وأشاد بفكرة جمع الإدارات ذات الطابع الإعلامي تحت مظلة قطاع واحد تطبيقا لمبدأ تجميع الأنشطة المتشابهة في قطاع واحد حتى تتوحد الجهود وتتفق الرؤى والأهداف المرجوة.
وأكد ضرورة استحداث إدارة لتقييم وقياس الأداء في وزارة الأوقاف ‘حتى نتمكن من قياس نسبة الإنجاز ومعرفة مواطن التقصير حتى يتم تجاوزها إضافة إلى تحقيق مبدأ الثواب والعقاب بين الموظفين لأنه لم يعد هناك مكان لغير الموظف المنتج في إدارات وقطاعات العمل’.
ودعا الصانع ممثلي إدارة التنظيم في ديوان الخدمة المدنية الى وجوب تعميم هذه الفكرة على جميع وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة حتى تحدث نقلة نوعية في الأداء والعمل على كافة المستويات.
وذكر أن فريق عمل دراسة وتطوير الهيكل التنظيمي للوزارة مطالب بضرورة الالتزام بقرارات وتعاميم مجلس الخدمة المدنية وقرار مجلس الوزراء بشأن الحد من تنامي الهياكل التنظيمية للجهات الحكومية.
ولفت إلى ضرورة تمثيل المعنيين بإدارة التنظيم في ديوان الخدمة المدنية لإبداء الرأي في المقترحات التنظيمية مع ضرورة العمل على التوافق في ما بين رؤساء القطاعات بالاقتراحات التنظيمية المقدمة سواء كانت في الدمج أو النقل أو التعديل.
وشدد على ضرورة فك التداخل والتشابك في الاختصاصات بين إدارتي شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية وكذلك التداخل بين إدارتي السراج المنير وإدارة القرآن الكريم فيما يتعلق بالشريحة العمرية للفئات المنتسبة للإدارتين.
ودعا الصانع الى اعتماد المراكز التابعة لإدارات الدراسات الاسلامية وشؤون القرآن الكريم والسراج المنير والبالغ عددها 179 مركزا ووضع آليه تنظيمية مع الديوان لاستحداث المراكز في المستقبل وفقا للاحتياج. وقال ان عجلة التطوير التي دارت في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية باتت لا تقف عند حد معين من الطموح بل نسعى لقيام الوزارة بدورها في تحقيق رؤية وسياسات خطة التنمية للكويت وتنفيذ برامج عمل الحكومة وتحقيق نقلة نوعية في مهام ومسؤوليات الوزارة تجاه خدمة المجتمع ومؤسساته وفق ضوابط الشريعة الاسلامية.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*