الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / روبوت سائق وممثلة آلية ولاعب شطرنج ذكي.. مفاجآت «جيتيكس»

روبوت سائق وممثلة آلية ولاعب شطرنج ذكي.. مفاجآت «جيتيكس»

استقطب أسبوع جيتكس 2010، الذي يقام في مركز دبي التجاري، أكثر من 3600 جهة حكومية وشركة وعلامة تجارية من 62 بلداً، وذكرت اللجنة المنظمة لـ«سيدتي» أنه من المتوقع أن يصل عدد زوار المعرض ما يزيد على 130 ألف زائر، من أكثر من 150 بلداً، بينهم أكثر من 20 ألفاً من كبار التنفيذيين، ونما عدد الشركات المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية 2015 بنسبة 15%، فيما نمت مساحة العرض بنسبة 12%، مقارنة بدورة عام 2014، لتضم هذه الدورة أبرز الأسماء العالمية في مجال التكنولوجيا التي تقدم حلولاً ذكية للأفراد والشركات.

روبوتات تملأ المعرض
تسابق عدد من الشركات العالمية، التي أتت خصيصاً للمشاركة في المعرض، في إطلاق مجموعة من الروبوتات التي تؤدي العديد من المهام في بضع دقائق، والتي كان يحتاج الإنسان لساعات طويلة لإنجازها، أبرزها نموذج الروبوتات التي يمكن استخدامها في قيادة السيارات مستقبلاً؛ عبر برمجتها بسهولة عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية. وروبوت موظف الاستقبال الذي سيستعيض به كثير من الهيئات والمؤسسات والبنوك عن موظفي الاستقبال؛ لإنجاز التعاملات المختلفة.

لاعب شطرنج آلي
وتفاجأ زائرو المعرض بلاعب الشطرنج الآلي؛ الذي يستطيع أن يلاعب الحاضرين، ويحدد من أول لعبة الزمن الذي يستغرق لإنهاء اللعبة، كما أنه يتميز بقدرته على قراءة أفكار منافسه، والتنبؤ بالخطوات والطريقة التي سيتبعها خلال اللعبة، إضافة لـ«الآلية كوكو»؛ وهي أول ممثلة آلية في الشرق الأوسط، أو ما يعرف بـActoroid، ويمكنها التحاور مع الشخص الواقف أمامها، والتحدث عن نفسها وأبرز مواصفاتها.

سير وفق الرموز
كما قامت شركة صينية بتطوير لغة حوسبة جديدة تُدعى Scratch، وهي لغة حوسبة سهلة جداً، حتى يتمكن الأطفال من تعلمها بسرعة، يتم إدخال الرموز على تطبيق عبر الهاتف الذكي، وتركيب الهاتف على أي جهاز متحرك، كسيارة أو طائرة من دون طيار أو روبوت؛ لتسير وفقاً للرموز المكتوبة.

إضاءة تغير كعكة الزفاف
وعرضت شركة إنجليزية تقنية الإضاءة بألوان مختلفة؛ تسمح لمستخدميها بالخوض في تجارب جديدة توفر الوقت والمال، كتقنيات الإضاءة في حفلات الزفاف مثلاً، والتي تسمح بتزيين كعكة الزفاف بألوان متعددة، من خلال تسليط الأضواء الملونة على كعكة بيضاء اللون؛ لتكسبها شكلاً جديداً.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*