الرئيسية / عربي وعالمي / المرصد: مقتل 250 الفا خلال سنوات الازمة السورية

المرصد: مقتل 250 الفا خلال سنوات الازمة السورية

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم أنه تمكن من توثيق مقتل 250124 شخصا منذ بدء الازمة السورية في شهر مارس عام 2011 وحتى يوم امس .
وقال المرصد في احصائية نشرها بموقعه الإلكتروني ان عدد القتلى من المدنيين يبلغ 115627 بينهم 12517 من الاطفال و8062 من الاناث فيما بلغت الخسائر البشرية في صفوف قوات النظام السوري خلال نفس الفترة 52077 شخصا.
وأضاف أن الخسائر البشرية بين عناصر جيش الدفاع الوطني وكتائب البعث واللجان الشعبية والحزب السوري القومي الاجتماعي والجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون وجيش التحرير الفلسطيني والمخبرين الموالين للنظام بلغت 35235 ومن حزب الله اللبناني 971 و3395 مقاتلا من الطائفة الموالية لرئيس النظام السوري من جنسيات ايرانية وافغانية واسيوية اخرى وجنسيات عربية ولواء القدس الفلسطيني و41201 من مقاتلي الفصائل السورية المسلحة.
وأشار إلى أن عدد القتلى المتبقي توزع على مقاتلين من جنسيات مختلفة تقاتل الى جانب جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ومن مجهولي الهوية .
ولفت المرصد السوري الى ان هذه الإحصائيات لا تشمل مصير اكثر من 20 ألف مفقود داخل معتقلات قوات النظام واجهزته الامنية اضافة الى الاف فقدوا خلال اقتحام قوات النظام والمسلحين الموالين لها لعدة مناطق سورية وارتكابها مجازر فيها.
كما لا تشمل مصير اكثر من خمسة الاف مختطف من المدنيين والمقاتلين في سجون (داعش) بينهم المئات من ابناء عشائر ريف دير الزور شرق سوريا الذين اختطفهم التنظيم من مناطقهم.
ولا تشمل كذلك مصير اكثر من 1500 مقاتل من الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة وتنظيم (داعش) وجبهة النصرة ووحدات حماية الشعب الكردي والمسلحين المحليين الموالين لهذه الاطراف الذين اختطفوا خلال الاشتباكات الدائرة بين هذه الاطراف.
كما اشار المرصد إلى ان الاحصائيات لا تشمل ايضا مصير اكثر من ستة آلاف اسير ومفقود من قوات النظام والمسلحين الموالين لها ونحو الفي مختطف لدى الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وتنظيم داعش وجبهة النصرة بتهمة موالاة النظام.
كذلك لا تشمل المئات من المقاتلين الكرد من جنسيات غير سورية الذين قضوا خلال قتالهم إلى جانب وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا.
ويقدر المرصد السوري لحقوق الانسان العدد الحقيقي للذين قتلوا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جنسيات سورية وعربية واسيوية ومقاتلي جميع الفصائل المتواجدة على الارض السورية بأكثر بنحو 90 الفا من الاعداد التي تمكن من توثيقها وذلك بسبب التكتم الشديد على الخسائر البشرية من قبل كافة الاطراف المتقاتلة ووجود معلومات عن قتلى مدنيين لم يتمكن المرصد من التوثق منهم لصعوبة الوصول الى بعض المناطق النائية في سورية.
كما ان هناك نحو مليونين من السوريين اصيبوا بجراح مختلفة واعاقات دائمة وشرد اكثر من 11 مليون اخرين منهم بين مناطق اللجوء والنزوح ودمرت البنى التحتية والاملاك الخاصة والعامة. وفيما يتعلق بالوضع الميداني ذكرت تقارير اخبارية رسمية ومعارضة ان قوات النظام السوري مدعومة بمقاتلين موالين لها إضافة إلى الطيران الحربي الروسي سيطرت خلال هجوم تشنه منذ فجر اليوم على مواقع بريف حلب الجنوبي .
وقال المرصد السوري في بيان ان معارك عنيفة دارت بين قوات النظام والقوات الموالية لها من جهة والفصائل الاسلامية والمقاتلة من جهة اخرى في محيط جبل عزان بريف حلب الجنوبي وسط تقدم لقوات النظام في المنطقة واستعادتها السيطرة على قرية عبطين وكتيبة الدبابات بقرية السابقية بريف حلب الجنوبي.
واضاف ان الهجوم يأتي بالتزامن مع انشغال فصائل المعارضة بصد تقدم (داعش) بريف حلب الشمالي الذي يحاول بسط سيطرته على كامل مناطق الريف وقطع طرق الامداد بين مدينة حلب والمناطق الشمالية.
كما أشارت تقارير للمعارضة السورية إلى ان تعزيزات عسكرية لفصائل المعارضة وصلت الى الريف الجنوبي من كل المحاور لصد الهجوم واستعادة السيطرة على المواقع التي خسرتها.
ومن جانبه اعلن مصدر عسكري بدء عملية عسكرية على مواقع التنظيمات المسلحة في الريف الجنوبي لمدينة حلب اسفرت خلال ساعات عن فرض السيطرة على عدد من المواقع المهمة.
وقال المصدر في تصريح لوكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية بدأت عملية عسكرية في الريف الجنوبي لمدينة حلب فرضت خلالها سيطرتها على قرى عبطين وحدادين الغربية والكسارات ومنطقة المداجن في مزارع الزيتون .
وفي مجال متصل قتل ثلاثة اطفال واصيب عشرات المدنيين كحصيلة اولية جراء قصف من الطيران الحربي على الاحياء السكنية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية في ريف دمشق.
ونقلت سوريا مباشر عن المكتب الاعلامي للدفاع المدني في ريف دمشق القول ان الطيران الحربي شن غارتين جويتين استهدفتا وسط مدينة دوما تسبب بدمار هائل في المباني السكنية ونشوب حريق ضخم وسارعت وحدات الاخلاء والاسعاف والاطفاء في الدفاع المدني اسعاف الجرحى الى النقاط الطبية واخلاء المدنيين من المنطقة.
ومن ناحية أخرى ارتفعت حصيلة ضحايا قصف الطيران الحربي الروسي والحملة العسكرية لجيش النظام على ريف حمص الشمالي الى 65 قتيلا.
وكانت الحصيلة الاكبر للضحايا في بلدة الغنطو وبلغت 35 قتيلا اثر استهداف الطيران الحربي الروسي لملجا كما سجلت بلدة تيرمعلة الحصيلة الثانية ب19 قتيلا فيما سجلت مدينة تلبيسة سبعة قتلى وثلاثة في بلدة الدار الكبيرة وقتيل في قرية الفرحانية.
واشارت (سوريا مباشر) إلى حشد عسكري كبير من مسلحي تنظيم (داعش) في ريف حماة الشرقي استعدادا للتوجه الى ريف حمص الشمالي حيث تشن قوات النظام هجوما منذ صباح امس بمساندة جوية روسية ودعم من المليشيات الموالية على ريف حمص الشمالي.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*