جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / فيتنام.. الفيضانات والانهيارات الأرضية تخلف عشرات القتلى والمفقودين سنويا

فيتنام.. الفيضانات والانهيارات الأرضية تخلف عشرات القتلى والمفقودين سنويا

كشف نائب رئيس الوزراء الفيتنامي هوانغ ترونغ هاي اليوم ان كوارث الفيضانات والانهيارات الارضية في فيتنام تتسبب بسقوط عشرات القتلى والمفقودين سنويا.
وقال هوانغ في كلمة خلال مؤتمر بيئي في العاصمة الفيتنامية أن 50 شخصا يلقون حتفهم سنويا في فيتنام بسبب تلك الانهيارات الناجمة عن التغير المناخي مضيفا ان المحافظات الجبلية تعرضت لحوالي 250 فيضانا وانهيارا أرضيا وخلفت 646 قتيلا ومفقودا واصابة أكثر من 350 شخص منذ عام 2000.
وأضاف ان الكوارث الطبيعية أسفرت عن تدمير اكثر من 700ر109 ألف منزلا و75 ألف هكتار من مزارع الأرز والاراضي الزراعية علاوة على تدمير مشاريع الري والطرق والمشاريع الانشائية ما تسبب في خسائر اجمالية تقدر بحوالي 157 مليون دولار.
وأوضح ان على الرغم من اتخاذ العديد من التدابير الوقائية للحد من تلك الفيضانات والانهيارات الا ان الحكومة الفيتنامية مازالت عاجزة عن السيطرة على اعداد الوفيات ومقدار الخسائر الناجمة عن تلك الكوارث الطبيعية.
وحث هوانغ المسؤولين في أقاليم البلاد المختلفة على وضع خرائط للمناطق المعرضة للمخاطر العالية من الفيضانات والانهيارات الأرضية ووضع خطط طوارئ للمقيمين في تلك المناطق مثل اخلاء المناطق الخطرة قبل حدوث الكوارث اضافة الى بناء محطات مراقبة الكوارث الطبيعية والانذار المبكر.
وشدد على ضرورة الاهتمام بتعزيز البحث العلمي في مجال الانذار المبكر وتوعية المواطنين من الكوارث الطبيعية وكذلك وضع خطة لتشجير وحماية الغابات.
وكانت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الفيتنامية ذكرت في دراسة نشرتها اخيرا أن عشر مقاطعات جبلية تمثل 35 في المئة من أراضي فيتنام عرضة للانهيارات والانزلاقات الأرضية خلال مواسم سقوط الأمطار ولا سيما مقاطعات (لاو كاي) و(لاي تشاو) و(سون لا) و(ين باي) و(نغي آن).
ويعقد المؤتمر البيئي برعاية نائب رئيس الوزراء الفيتنامي هوانغ ترونغ هاي بهدف ضع حلول جادة وسريعة لخطط الطوارىء للحد من الخسائر البشرية والمادية بسبب الفياضانات والانهيارات الأرضية التي تعاني منها البلاد.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*