الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / قائمة بأشهر 5 دول اعداء للإنترنت

قائمة بأشهر 5 دول اعداء للإنترنت

أثار قرار الحكومة التركية بحجب مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة ومن أهمها فيس بوك وتويتر الكثير من الانتقادات، خاصة مع تاريخ تركيا الطويل من الحجب وتقييد الحريات على الإنترنت، ففى عصر الإنترنت والسيلفى لم يعد من اللائق حجب مثل هذه المواقع التى أصبحت الأهم بالنسبة للجميع، لكن لم تكن تركيا الدولة الوحيدة التى اتخذت مثل هذه القرارات المتزمتة، بل سبقتها عدد من الدول حول العالم والتى نرصها فى التقرير التالى، كما عرضها الموقع الأمريكى motherjones.

الصين منعت الصين فيس بوك، تويتر، ويوتيوب عام 2009 بعد عدد من الاحتجاجات السلمية من قبل اليوغور وهى الأقليات العرقية الصينية المسلمة، خاصة بعد أن اندلعت أعمال شغب دامية فى شينجيانج، وكررت الأمر مرة أخرى فى سبتمبر 2013، حين قررت الحكومة وقف الرقابة على المواقع الأجنبية فى شنغهاى منطقة التجارة الحرة، ولكنها ما زالت تمنع استخدام هذه الشبكات الاجتماعية على الرغم من المحاولات الكثيرة من قبل فيس بوك لإعادة فتح الموقع مرة أخرى والالتزام بالقوانين والقواعد المطبقة فى البلاد، لكنها لم تقتنع حتى الآن.

إيران قررت إيران حجب فيس بوك، تويتر، ويوتيوب وحظر استخدامه عام 2009 بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية المثيرة للجدل.

فيتنام انتشرت عدد من التقارير التى تؤكد حجب فيس بوك فى فيتنام، ولكن استطاع المواطنين التحايل على هذا الأمر، حتى أصدرت فيتنام فى سبتمبر 2013 قانونًا يحظر المواطنين من نشر محتوى مناهض للحكومة على الشبكة الاجتماعية.

باكستان فى سبتمبر 2012 منعت باكستان يوتيوب بعد أن رفض الموقع إزالة فيديو معادٍ للإسلام بعد أن أثار احتجاجات فى البلاد، واستمر الحجب حتى مارس 2014.

كوريا الشمالية تعد كوريا الشمالية من أكثر البلاد المقيدة لحرية الإنترنت، حيث تمنع مواطنيها من استخدام عدد من المواقع المختلفة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*