الرئيسية / عربي وعالمي / الأردن يعلن بدء تجربة لإنتاج الوقود من الصخر الزيتي

الأردن يعلن بدء تجربة لإنتاج الوقود من الصخر الزيتي

اعلنت الحكومة الاردنية اليوم عن تجربة تحويل المادة العضوية المكونة للصخر الزيتي حراريا الى وقود ضمن منطقة امتياز تعود لشركة (رويال داتش شل) العالمية للاستفادة من احتياطي المملكة من الصخر الزيتي المقدر بحوالي 40 مليار طن.
وذكرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في بيان ان التكنولوجيا المستخدمة من شركة (شل) في منطقة الامتياز جنوب العاصمة عمان يتم بواسطتها تسخين طبقة الصخر الزيتي الى حوالي 350 درجة مئوية ما يؤدي الى انتاج الزيت وارتفاعه الى الطبقة السطحية ومن ثم تحويله الى وقود.
وتوقع البيان ان تتنج التجربة كمية قليلة من الهيدروكربونات والتي تنوي الشركة فحصها للنظر في امكانية توسعة المشروع اقتصاديا واتخاذ القرار لتطوير الصخر الزيتي في منطقة امتياز الشركة ومساحتها حوالي ثلاثة الاف كيلومتر مربع.
ونقل البيان عن وزير الطاقة الاردني ابراهيم سيف القول خلال حفل تدشين التجربة ان الاردن استطاع الوصول الى درجة عالية من امن التزود بالطاقة من خلال اللجوء الى خيارات تشمل الصخر الزيتي والغاز الطبيعي المسال والطاقة المتجددة التي يتوقع ان تسهم بحوالي 16 بالمئة من اجمالي الطاقة في المملكة عام 2025.
وكان الاردن وقع مع شركة (رويال داتش شل) عام 2009 اتفاقية امتياز لاستغلال الصخر الزيتي من خلال (شركة الاردن للصخر الزيتي -جوسكو) في اطار جهود حثيثة تبذلها الحكومة لتنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على المصادر المحلية خاصة وان الاردن يستورد حوالي 97 بالمئة من احتياجاته من الطاقة.
وترتبط الحكومة الاردنية بعدة اتفاقيات مع شركات عالمية لاستغلال الصخر الزيتي الذي تقدره بيانات رسمية بحوالي 40 مليار طن ابرزها مع شركة (انيفيت) الاستونية لإنتاج حوالي 450 ميغاواط كهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*