الرئيسية / اقتصاد / 493.75 مليون دولار حجم قروض الكويت أفريقيًا

493.75 مليون دولار حجم قروض الكويت أفريقيًا

أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حرص دولة الكويت على دعم العمل العربي الافريقي المشترك في كل المجالات.

جاء ذلك خلال ترؤس الخالد الرئيس المشارك للجنة التنسيق العربي الاجتماع الوزاري الثالث للجنة تنسيق الشراكة العربية – الافريقية الليلة الماضية على هامش أعمال الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال الشيخ صباح الخالد خلال الاجتماع ان الكويت أدركت الأهمية الاستراتيجية للمجموعة العربية والافريقية فسعت منذ زمن بعيد الى تعزيز الشراكة فيما بينهما من خلال نشر بعثاتها الدبلوماسية في أرجاء القارة الافريقية.

وأعرب عن تطلع الكويت إلى مد يد التعاون من أجل النهوض بالقضايا الاقتصادية والانسانية لكافة الدول الشقيقة والصديقة.

ولفت الى مشاركة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في أعمال القمة الافريقية ال19 التي عقدت في العاصمة الأثيوبية أديس بابا عام 2012 كأول رئيس دولة عربية يشارك في القمة من خارج القارة الأفريقية.

وقال ان تلك المشاركة دليل قاطع على حرص سموه رعاه الله على بناء شبكة التواصل والتعاون بين الجانبين العربي والأفريقي.

واستعرض الخالد الخطوات التي اتخذتها الكويت لدعم العمل العربي الافريقي المشترك مشيرا الى استضافتها أعمال القمة العربية الافريقية في نوفمبر 2013 تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) والتي خرجت بقرارات ونتائج لرفع مستوى التعاون العربي – الافريقي في كافة القطاعات والمجالات وخاصة في النواحي التنموية والاستثمارية.

وأضاف ان حكومة دولة الكويت شكلت فريقا مختصا بمتابعة وتنفيذ المبادرات التي اطلقها سمو أمير البلاد وهي منح قروض ميسرة للدول الأفريقية بقيمة مليار دولار امريكي على مدار خمس سنوات تتم عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وتمويل الاستثمارات في افريقيا بمبلغ مليار دولار أمريكي مع التركيز على البنية التحتية.

وقال ان الكويت خصصت ايضا جائزة مالية سنوية بقيمة مليون دولار أمريكي تحت رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في ذكرى المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط تخصص للأبحاث في مجال التنمية في افريقيا.

وأوضح ان عدة دول استفادت بالفعل من تلك المبادرات حيث بلغ إجمالي المبلغ المصروف في هذا الإطار نحو 75ر493 مليون دولار أمريكي أي ما يقارب 49 في المئة من اجمالي أصل المبلغ.

وثمن الخالد دور كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي اللذين أسهما بشكل فعال في انجاح هذه الشراكة من خلال عقد اجتماعات للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية بصفة دورية مما انعكس على تنفيذ قرارات القمة العربية الافريقية الثالثة.

وقال ان انعقاد الاجتماع يؤكد العزم على الارتقاء بالتعاون المشترك للتصدي للتحديات التي تواجه الجميع مؤكدا اهمية رسم خطوط العمل المستقبلي القائم على مفهوم الشراكة الحقيقية.

وقدم الشيخ صباح الخالد خلال ترؤسه الاجتماع الليلة الماضية الشكر للجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة على ما قدمته من مساهمات كبيرة أثناء توليها منصب الرئيس المشارك للجنة تنسيق الشراكة من الجانب الافريقي مع الكويت بالفترة السابقة.

ورحب بانضمام جمهورية زيمبابوي بصفتها الرئيس المشارك لجلسة تنسيق الشراكة من الجانب الافريقي.

وناقش الجانبان العربي والافريقي خلال الاجتماع سبل تفعيل التعاون البناء القائم بين الاقليمين بما يعود بالمنفعة على دولهما.
واستعرض المجتمعون التقرير المحرز لاجتماعات كبار المسؤولين للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية إلى جانب اعتماد المذكرة المفاهيمية حول القمة العربية الإفريقية الرابعة التي ستستضيفها غينيا الاستوائية عام 2016.

وحضر الاجتماع بمرافقة الشيخ صباح الخالد مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*