الرئيسية / اقتصاد / طرح سندات مالية لسد عجز الموازنة ، وزير المالية: اصدارها قبل نهاية العام الحالي

طرح سندات مالية لسد عجز الموازنة ، وزير المالية: اصدارها قبل نهاية العام الحالي

توقع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية انس الصالح ان يتم اصدار السندات المالية بالدينار الكويتي لتمويل عجز الميزانية العامة للدولة قبل نهاية العام الحالي ‘واذا ما تطلبت الاجراءات بعض الوقت سيكون اصدارها مطلع السنة المقبلة’.
واوضح الوزير الصالح في تصريح للصحافيين على هامش حضوره احتفال السفارة السعودية باليوم الوطني الليلة الماضية ان هذه السندات المالية ستصدر على دفعات ‘حتى يتسنى لنا متابعة اصدارها وانعكاساتها على السوق المحلي وبنفس الوقت انعكاساتها على احتياطيات البنك المركزي’.
وذكر انه ‘متى ما تطلب الامر ان ننتقل للمرحلة المقبلة باصدار سندات بالدولار الامريكي فسنتخذ هذا الاجراء دون تردد’.
وعن اهم الخطوات لترشيد الموازنة العامة بين الصالح ان هذه الخطوات تشمل ‘الابتعاد عن البذخ والانفاق الذي يكون في غير محله’ مؤكدا ان الدعم الذي تقدمه الدولة لبعض السلع ‘لن يوقف فنحن دائما ما نتكلم عن ترشيد وليس عن وقف هذا الدعم’.
وكان الوزير الصالح توقع في تصريحات سابقة إصدار سندات لتمويل عجز الميزانية العامة قبل نهاية العام الحالي وستكون بالدينار الكويتي مشيرا إلى أن الاقتراض من الأسواق الخارجية يأتي في مرحلة ثانية جاري إعداد الدراسات لها على أن يتم تحديد عملات هذه الإصدارات حسب هذه الدراسات.
واوضح ان عملية طرح السندات والصكوك ستكون لجميع الفئات من البنوك والمواطنين حيث ستقوم البنوك بتنظيمها مؤكدا ان خطوات السلطات المالية واضحة بمراقبة أي توجه للذهاب للسوق الرأسمالي ودراسة انعكاسات إصدار السندات على الاحتياطيات على أن يتم التغيير وفق الحاجة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*