الرئيسية / أقسام أخرى / البيئة والطبيعة / البيئة : أسباب طبيعية لنفوق دلفين شاطئ السالمية

البيئة : أسباب طبيعية لنفوق دلفين شاطئ السالمية

عزت الهيئة العامة للبيئة نفوق الدلفين الذي عثر عليه قرب احد فنادق الكويت في منطقة السالمية الى اسباب طبيعية تتمثل في مشكلات صحية كان يعاني منها الدلفين قبل نفوقه مستبعدة الاسباب غير الطبيعية.
وقالت الهيئة في تقرير نشرته اليوم انه بحسب الفحص الظاهري لنفوق الدلفين الذي جرى في مختبرات الهيئة العامة لشؤون الزراعة العامة والثروة السمكية فان الاسباب طبيعية ترجع لمشكلات صحية يعاني منها الدلفين قبل نفوقه مبينة انه بناء على ذلك تم استبعاد الاسباب غير الطبيعية كاصطدامه بقطعة بحرية وهو السبب الأكثر شيوعا في حالات نفوق الثدييات البحرية.
واضاف التقرير ان الفحص الظاهري للدلفين استبعد نفوقه لاسباب غير طبيعية كحادث اصطدام وذلك لوجود طفيليات خارجية على سطحه وهو مؤشر الى حالته الصحية السيئة فضلا عن عدم وجود بقايا غذاء في أجزاء الجهاز الهضمي ما يؤكد وجود مشكلات صحية أدت إلى فقدان الشهية أو سوء التغذية.
واوضح انه تم معاينة وفحص الدلفين النافق للوقوف على الاصابات او الجروح الخارجية التي قد تكون سببا في نفوقه ايضا كما تم فحصه بشكل دقيق في مختبرات هيئة الزراعة حيث أظهرت الفحوص الخارجية أن لون الجلد يميل للون الأسود وتعرضه لحروق شديدة بفعل أشعة الشمس بعد موته.
وذكر التقرير ان هناك علامات تحلل على جسم الحيوان من الدرجة الثالثة مع وجود الرائحة الكريهة فضلا عن وجود تشققات في طبقة الجلد تحديدا على الزعنفة الظهرية والزعنفة الصدرية والزعنفة الذيلية وانتفاخ الجسم واللسان والقضيب وجحوظ العينين وهذا ناتج بطبيعة الحال عن عمليات التحلل.
واشار الى وجود طفيليات مائية على الجزء الظهري من الجسم ووجود جروح غائرة يشتبه بأن تكون ناتجة عن عيار ناري كما تم فحص الأسنان في الفكين العلوي والسفلي للدلفين.
وافاد بأن فحوص الجهاز الهضمي اظهرت عدم وجود بقايا أطعمة في المعدة حيث كانت فارغة تماما من الطعام أو حتى بقاياه ما يرجح عدم تناوله للغذاء لفترة قبل موته مبينا ان الفحوص اظهرت ايضا وجود العديد من الاجسام كروية الشكل متصلة بالجدار الداخلي للجزء الأخير من المعدة وقد ترجع إلى أحد الطفيليات الداخلية التي ارتبطت بنفوقه.
واوضح ان الفحوص بينت خلو الأمعاء الدقيقة والغليظة من بقايا الغذاء المهضوم تماما حيث أظهر التشريح الداخلي والفحص الخارجي أن الدلفين ذكر بالغ ومكتمل النمو وعمره يزيد عن خمس سنوات.
يذكر ان الدولفين عثر عليه نافقا في منطقة السالمية قرب احد الفنادق في التاسع من سبتمبر الجاري ويبلغ طوله مترين و66 سنتيمترا ويزن 250 الى 300 كيلوغرام.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*