الرئيسية / أقسام أخرى / البيئة والطبيعة / تشديد اجراءات حراسة المحميات الطبيعية

تشديد اجراءات حراسة المحميات الطبيعية

أعلن المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس ادارتها الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح انتهاء مشكلة حراسة المحميات التابعة للهيئة بالتنسيق مع شرطة البيئة التي تقوم حاليا بمتابعة المحميات معتبرا الشرطة البيئية الذراع الأمني للهيئة من خلال قيامها بحماية المحميات من تعديات.
وقال الشيخ عبدالله الاحمد ان الهيئة قامت بجولة تفقدية لمحمية (الجهراء) تخللها إطلاق طائر بومة من النوع النادر وغيرالشائع مبينا أن الهيئة لا تملك الإمكانات التي تؤهلها لحماية المحمية لذلك تم التنسيق مع الشرطة البيئية لتتابع بدورياتها الأمنية المستمرة الوضع البيئي في المحمية لضمان سلامتها من التعديات والتجاوزات.
واكد اهمية مضاعفة أعداد أفراد الشرطة البيئية لتغطية كافة الجوانب الأمنية التي تحتاجها الهيئة من حماية المواقع والمحميات التي يتم التعرض لها آملا أن يكون الجميع على وعي وإدراك لأهمية المحميات وما تمثله في حماية الكائنات الحية الطبيعية من طيور وأشجار وغيرها.
واوضح ان الجولة تهدف الى متابعة المظاهر البيئية التي تصاحب فترة هجرة الطيور ومراحل رحلة سيرها خلال هذه الفترة لافتا الى ان الكويت خلال هذا الوقت من العام تمثل نقطة عبور وإستراحة لكثير من الطيور المهاجرة منها العقبان وأنواع من البط الذي يقضي وقتا في محمية الجهراء أثناء رحلته ما بين قارتي آسيا وأفريقيا.
واعتبر الاحمد محمية (الجهراء) معبرا استراتيجيا لكثير من الطيور النادرة وغيرها التي تمر عبره خلال رحلتها وهجرتها السنوية مشيرا الى ان الهيئة تقوم بتوثيق تلك الرحلات وتسجيل كل ما يتعلق بها.
وذكر ان طائر البومة النادر الذي تم اطلاقه اليوم بالمحمية يسمى ب(بومة الاشجار الاوروبية) ويبلغ طوله ما بين 18 و20 سنتيمترا ويعيش في بيئة كثيفة الاشجار لذا ارتأت الهيئة اطلاقه في هذا المكان الذي يوفر له بيئة طبيعية ملائمة قريبة من طبيعته موضحا انه تم الإبلاغ عنه من قبل مركز الشعيبة التابع للهيئة بعد رصده في مكان غير مناسب.
واكد حرص الهيئة على حماية كافة الطيور والكائنات الحية وتوفير البيئة الملائمة لها قدر الإمكان وفق الظروف والإمكانات المتاحة مشيرا إلى أن عدد أنواع الطيورالموجودة في المحمية خلال الفترة الحالية يبلغ نحو 95 نوعا في حين أن عدد الأنواع الإجمالية للطيور التي تمر على المحمية طوال العام يبلغ 297 نوعا مختلفا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*