الرئيسية / عربي وعالمي / الكويت تدعو إيران والذرية الدولية لتسوية الخلاف بهدف التوصل إلى حل عاجل بشأن معاهدة عدم الانتشار النووي

الكويت تدعو إيران والذرية الدولية لتسوية الخلاف بهدف التوصل إلى حل عاجل بشأن معاهدة عدم الانتشار النووي

دعت دولة الكويت اليوم ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية الى تكثيف الحوار بينهما بهدف التوصل الى تسوية عاجلة لجميع المسائل العالقة بشأن معاهدة عدم الانتشار النووي.
جاء ذلك في كلمة القاها السكرتير الثاني في سفارة الكويت لدى النمسا الشيخ جراح الصباح العضو الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا امام اعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا لمناقشة البند الخاص بتنفيذ اتفاق الضمانات المعقود بموجب معاهدة عدم الانتشار النووي بين الوكالة وايران.
ودعا الشيخ جراح في كلمته ايران الى تنفيذ جميع الخطوات وتوفير الايضاحات التي تطلبها الوكالة لاسيما القضايا التي تثير المخاوف بشأن الابعاد العسكرية المحتملة لبرامجها النووي مؤكدا ان ‘ هذا التعاون ضروري وملح من اجل استعادة الثقة الدولية في الطابع السلمي لبرنامجها النووي’.
واعرب عن تطلع دولة الكويت الى ان يتضمن التقرير النهائي للمدير العام للوكالة الدولة للطاقة الذرية حلا لجميع المسائل العالقة بين الطرفين بما في ذلك الابعاد العسكرية وضمان عدم وجود مواد وانشطة نووية غير معلنة في ايران بحلول 15 ديسمبر.
وجدد في الوقت ذاته تأكيد الكويت على ان الاستخدام السلمي للطاقة النووية حق مكتسب لجميع الدول الاعضاء في الوكالة في إطار معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية واصفا الاتفاق النووي بانه ‘تاريخي وسيسهم في تخفيف حالة الاحتقان وتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة’.
وقال ان الاتفاق ‘سيسخر كذلك جميع الطاقات والامكانيات والجهود لتنمية دول المنطقة ونهضتها وتحقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار لشعوبها’.
وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن اضافة الى المانيا قد أعلنتا في 14 يوليو الماضي توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*