جديد الحقيقة
الرئيسية / برلمان / العمير: القيادة السياسية حريصة على دعم المشاريع البحثية

العمير: القيادة السياسية حريصة على دعم المشاريع البحثية

أكد وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ورئيس المجلس الأعلى للبيئة الدكتور علي العمير حرص القيادة السياسية في الكويت على دعم المشاريع البحثية والعلمية وحماية الثروة السمكية وتنميتها والحفاظ على الموارد الطبيعية في مياهنا الإقليمية.
وقال العمير في كلمته خلال احتفالية ختام حملة (إثراء المخزون السمكي) اليوم إن رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لهذه الحملة أعطت دفعة حقيقية في اتجاه تحقيق الهدف منها وشكلت حافزا مهما لمواصلة العمل وإطلاق آلاف الأسماك في فترة قصيرة جدا وبأماكن مختلفة ومتفرقة في البلاد.
وأوضح ان هذه الحملة رائدة وغير مسبوقة تعكس ثمرة جهود معهد الكويت للأبحاث العلمية التي بدأها منذ عام 1967 في مجال استزراع الأسماك وحرص كوادره على العمل والعطاء لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين والمقيمين ولزيادة المخزون السمكي والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة البحرية.
وذكر أن نجاح الخطط التنموية للكويت يتطلب ضرورة تضافر كل الجهود في المؤسسات الحكومية والخاصة والاستفادة من التجارب العلمية النابعة من المعرفة والعلوم والتكنولوجيا باعتبارها خطوات تحقق النجاح للدولة.
من جانبه قال المدير العام للمعهد الدكتور ناجي المطيري إن حملة (إثراء المخزون السمكي) التي بدأت قبل فترة وجيزة وغايتها إطلاق 120 ألفا من صغار الأسماك نوعي (الشعم والسبيطي) في مياه الكويت الإقليمية تستهدف إعادة التنوع الإحيائي وتعزيز الثروة السمكية في الخليج العربي.
وأعلن المطيري نجاح المعهد في استزراع الروبيان في المختبرات وسيتم البدء في الإنتاج في الفترة القليلة المقبلة فضلا عن تربية سمك (الزبيدي) بدءا من البيوض وحتى الحجم التجاري مؤكد أن المعهد المؤسسة الأولى في العالم بتربية (الزبيدي).
وأضاف أن نتائج أبحاث المعهد ودراساته ساهمت في وضع أسس حماية المخزونات السمكية من التدهور وحماية التنوع الإحيائي في البيئة البحرية بشكل عام إضافة إلى تطوير تقنية زراعة الأسماك والروبيان حيث عمل المعهد في اتجاهين.
وأوضح أن الاتجاه الأول هو جمع البيانات الخاصة بمعدات وطرق الصيد وكمياته وأعمار وأحجام الأسماك والروبيان وتحديد مواسم البيض ومناطق الحضانة والثاني زراعة وتربية الأسماك.
ولفت إلى أن المعهد عمل 40 عاما مضت في تطوير تقنيات لإنتاج صغار الأسماك المحلية البحرية والروبيان بكميات كبيرة وكذلك أنظمة وتقنيات الإنتاج التجاري والحجم التسويقي.
وذكر أن المعهد يمتلك خططا جديدة حيث وضع برنامجين يعنيان بالأبحاث التطبيقية لتحسين وإدارة وتنظيم المخزون السمكي وإنتاج وتفريخ صغار الأسماك البحرية لغرض التسمين.
وبين المطيري أنه بحسب تقرير مكتب الإحصاء الصادر عن وزارة التخطيط فإن كميات الأسماك الطازجة التي تم رصدها عام 2013 والتي تشمل الأسماك الطازجة المحلية والمستوردة بلغت نحو 14ر290 طن تداولت في الأسواق المحلية الكويتية ولا تفي بحاجة السوق المحلية سنويا ما أدى إلى ارتفاع أسعارها.
وذكر ان الأسماك الطازجة المستوردة تشكل حوالي 65 في المئة من نسبة الأسماك في السوق المحلي ويأتي الصيد المحلي بنسبة تصل إلى حوالي 35 في المئة في حين تواصل كميات الأسماك المصادة معدلها في الانخفاض كسمك (الزبيدي) المصاد من المياه الكويتية عام 1995 بلغت حوالي 1100 طن في حين انخفض عام 2013 إلى 247 طنا كما ان الانخفاض يشمل أنواعا أخرى من الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية والقيمة الغذائية.
وبين أن أولى حملات (إثراء المخزون السمكي) بدأت في أغسطس الماضي حيث أطلق المعهد 2000 سمكة (شعم وسبيطي) من ساحل منطقة السالمية وشملت الدفعة الثانية نحو 14 ألف سمكة أطلقت من مسنة الشعب البحري والثالثة اطلقت خلالها 12 ألف سمكة في الواجهة البحرية.
وأضاف أن الدفعة الرابعة شملت 13 ألف سمكة أطلقت من الجزيرة الخضراء بمشاركة طلبة الدورة الصيفية ال38 التي ينظمها المعهد لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية.
وذكر أن الحملة الخامسة شهدت إطلاق 12 ألف سمكة بمشاركة مجموعة من منتسبي وزارة الدفاع ممثلة بنادي ضباط الجيش ورواد شاطئ نادي الضباط بينما بلغ عدد الأسماك التي أطلقت في الدفعة السادسة سبعة آلاف سمكة من شاطئ السالمية بالتعاون مع ديوانية الصيادين وفي السابعة تم إطلاق نحو 7500 سمكة من شاطئ الوطية.
وقال المطيري إنه بعد ذلك توالت هذه العمليات بإطلاق دفعات أخرى من نفس الأسماك في محمية (صباح الأحمد) بمنطقة رأس جليعة وفي محمية (جابر الأحمد) في منطقة بنيدر ومحمية الكويت بمنطقة الزور وفي رأس الأرض بالسالمية.
وتابع أنه في الحملة الثامنة تم إطلاق خمسة آلاف سمكة في مقر معهد الأبحاث بالسالمية بينما التاسعة كانت في شاطئ الفنطاس تم خلالها إطلاق 11 ألف سمكة والعاشرة في منتزه الخيران 16 ألف سمكة بالتعاون مع شركة المشروعات السياحية والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.
وبين المطيري أن الدفعة ال11 تمت في مدينة (صباح الأحمد البحرية) في الخيران بإطلاق 16 ألف سمكة وال12 والأخيرة اليوم من مركز أبحاث الأسماك التابع للمعهد بمنطقة السالمية بإطلاق 8 آلاف سمكة.
وأكد استمرار المعهد في تنفيذ دفعات أخرى من الأسماك وستكون مخصصة لمشاركة طلبة المدارس الحكومية الخاصة في الكويت بالتعاون مع وزارة التربية مما يعزز قيم المحافظة على البيئة عموما والبيئة البحرية خصوصا.
وقال المطيري إن هذه الحملة تميزت ببعدين الأول تنموي يتمثل في زيادة المخزون السمكي والآخر التوعية حيث تم تحقيق مشاركة مجتمعية واسعة من خلال الجهات المشاركة في عملية الإطلاق.
وأعرب عن خالص التهنئة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمناسبة الذكرى الأولى للتكريم الأممي لسموه بتسميته (قائدا للعمل الإنساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الإنساني).

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*