الرئيسية / برلمان / النائب عسكر العنزي يسأل عن أجرت «الصحة» الفحوصات الطبية للعازمي قبل إجراء العملية؟

النائب عسكر العنزي يسأل عن أجرت «الصحة» الفحوصات الطبية للعازمي قبل إجراء العملية؟

وجه العضو عسكر العنزي سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة د.علي العبيدي جاء فيه: في ظل حالة التردي الاداري والفني داخل مرافق وزارة الصحة خلال الآونة الاخيرة وغياب سياسة الثواب والعقاب، وتدهور مستوى الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية، وكثرة الاخطاء الطبية مما أدى الى وفاة العديد من الحالات بسبب الاخطاء الطبية القاتلة، وكان آخرها وفاة الشاب المرحوم سعود الجويعد العازمي في مستشفى الجهراء نتيجة خطأ طبي.
نص الدستور في المادتين 11و15: «تكفل الدولة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين، كما تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة» وعهد المرسوم بتاريخ 6/1/1979 إلى وزارة الصحة القيام بهذا الالتزام من خلال تقديم العلاج والإشراف على المنشآت والمؤسسات التي تمارس أنشطة الصحة العامة وإصدار التراخيص لها، ورغم هذا الاهتمام وتلك المسؤوليات انتشرت أنباء عن الأخطاء الجسيمة بالمستشفيات ونجم عنها بعض حالات الوفاة والتي أرجعت جميعها إلى الخطأ المهني الجسيم والإهمال غير المبرر بل والخروج عن تقاليد وآداب المهنة من البعض بإخفاء المعلومات والبيانات ذات الصلة بهذه الوقائع عملا على طمس الحقائق وإبعاد الشبهات وعدم محاسبة المسؤول عن التقصير، الأمر الذي يمثل إخلالا من بعض المستشفيات والمراكز الصحية في أداء عملها على النحو الأكاديمي والعلمي والمهني الصحيح، حيث تعد واحدة من أدق الأجهزة صلة بحياة المواطنين.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: متى دخل الشاب سعود الجويعد العازمي مستشفي الجهراء؟ وبأي الأمراض دخلها ليعالج؟ وماذا تم من اجراءات طبيه تجاه المريض قبل وفاته؟ مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وما اسماء الأطباء المسؤولين مباشرة عن متابعة حالة المرحوم سعود الجويعد العازمي في مستشفى الجهراء؟ وما مؤهلاتهم الطبية؟ ومتى تم تعيينهم بوزارة الصحة؟ مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وما نوع الخطأ الطبي الذي أدى الى وفاة المرحوم سعود الجويعد العازمي في مستشفى الجهراء؟ وما أسباب الوفاة؟ ومن الطبيب المسؤول عن هذا الخطأ الطبي؟ مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وما اسماء الشركات التي وردت الادوية والاجهزة الطبية التي استخدمها المرحوم سعود الجويعد العازمي قبل وفاته نتيجة خطأ طبي في مستشفى الجهراء؟ وما مدى صلاحيتها وجودتها الفنية، وهل تم شراء تلك الادوية والاجهزة الطبية بالامر المباشر ام عن طريق مناقصة، مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وما الاجراءات التي اتخذتها ادارة مستشفى الجهراء ووزارة الصحة تجاه الطبيب المسؤول عن الوفاة عقب وقوع الخطأ الطبي؟ مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وتردد ان وزير الصحة شكل لجنة تحقيق في وفاة المواطن سعود العازمي لمعرفة ملابسات وفاته، فهل هي لجنة محايدة ومستقلة من خارج وزارة الصحة ام لا؟ ويرجى تزويدي بأسماء اعضاء اللجنة وهل هم من كلية الطب بجامعة الكويت ولا يعملون بوزارة الصحة ام هم أطباء موظفون او منتدبون بالوزارة؟ مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك، وما الآلية الموجودة حاليا لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية؟ وهل وزارة الصحة مختصة بالتحقيق في الشكاوى المقدمة ضد مستشفيات وعيادات القطاع الخاص مع مستشفيات القطاع الحكومي ومراكزه الصحية؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي يوضح عدد الشكاوى المقدمة عن الأخطاء الطبية التي قدمت إلى الوزارة وعدد الشكاوى التي تم التحقيق فيها منذ يناير 2012 وحتى تاريخ الرد على السؤال.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*