الرئيسية / محليات / اتحاد المزارعين :”الحرارة” سبب ارتفاع أسعار الخيار

اتحاد المزارعين :”الحرارة” سبب ارتفاع أسعار الخيار

كشف هادي الوطري رئيس اتحاد المزارعين عن سبب ارتفاع أسعار الخيار في هذا التوقيت حيث قال: إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الخيار هو ارتفاع معدل درجات الحرارة هذا الصيف خصوصا شهر أغسطس الذي شهد أعلى معدل لدرجات الحرارة.

وأوضح الوطري: إن الحرارة أتلفت الكثير من المحاصيل والمبردات والمراوح المستخدمة في إنتاج محصول الخيار وبالتالي أصبح المعروض قليل مقارنة بحجم الاستهلاك الفعلي في السوق، وحسب نظرية العرض والطلب ارتفع سعر الخيار، ولكن من المتوقع أن تعود أسعار الخيار إلى معدلاتها الطبيعية مع بداية شهر سبتمبر، لأن بعض المزارعين بدأو في الزراعة من جديد بعد تلف المحصول الماضي بسبب الحرارة وغالبا ما ياخذ محصول الخيار من 40 إلى 45 يوم للإنتاج والاستهلاك في الأسواق.

وأشار إلى أن سعر الكرتون كان ربع دينار حيث كان الإنتاج 32 ألف كرتونة هبط في شهري يوليو وأغسطس إلى حوالي 15 ألف كرتونة أو أقل. بسبب تلف الكثير من المحاصيل، ونفى أن يكون ارتفاع الأسعار بفعل فاعل.

وانتقد الوطري الرقابة التي تقوم بها وزارة الشؤون على الجمعيات التعاونية وعدم تعاونها مع اتحاد المزارعين الذي يسبب بدوره إلى ارتفاع الأسعار.

وطالب وزارة الشؤون بضرورة الضرب بيد من حديد على الجمعيات وتفعيل الرقابة عليها لأن معظم الجمعيات غير متعاونة مع اتحاد المزارعين، وأنه إذا تم التعاون بين اتحاد المزارعين وبين الجمعيات التعاونية سوف يكون هناك ضبط للأسعار في الكويت ولن تشهد ارتفاع في أسعار الخضروات مجددا، لأن معظم الجمعيات تتجه إلى شركات وتجار خارجيين لجلب بضاعتهم وهذا مخالف للقانون وعلى وزارة الشؤون تفعيل الرقابة للحد من جشع التجار حيث نص قرار وزارة الشؤون:«على الجمعيات التعاونية الشراء مباشرة من اتحاد المزارعين».
وختم الوطري بضرورة تطبيق قرار وزارة الشؤون بالشراء مباشرة من اتحاد المزارعين ومعاقبة المخالفين لهذا القرار.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*