الرئيسية / محليات / د. فهد الركيبي عن ” المترو ” : الوضع لايدعو للتفاؤل

د. فهد الركيبي عن ” المترو ” : الوضع لايدعو للتفاؤل

قال د.فهد الركيبي عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت وممثل هيئة أبحاث النقل الأميركية في الكويت وعضو المجلس الأْعلى للمرور حول مشكلة شبكة المترو في الكويت المشروع بالفترة الأخيره تمت عليه بعض التطورات وانا متفائل بحذر, مشروع المترو صار له 27 سنه من الانتظار 1987- 2017  اذا تم بالفعل العمل به.

وأضاف: المشروع مر بعدة مراحل وكانت من أهم المشاكل اللي صادفته هو تنقل المسؤوليه عن المشروع بين الجهات الحكوميه كجهاز المبادرات ووزارة المواصلات.
وأوضح الركيبي أنه على المستوى العالمي فإن شبكة المترو والقطارات من أهم الحلول للازدحامات المروريه ولكن يجب أن يواكب ذلك ما يسهل ويشجع استخدام اصحاب المركبات للمترو.

وتابع حديثه قائلا: هناك الكثير من الميزانيات صرفت وسوف تصرف على الطرق وتطويرها وهي جزء من الحل ولكن ليست الحل الأمثل، والدول المتطورة مروريا تركز على الادارة الأمثل للطرق اكثر من بنيان الطرق وهو أوفر على ميزانيات الدول لكن تحتاج إلى كفاءات متخصصه بذلك إذ أن الفكر التقليدي السائد هو الاستثمار في إنشاء الطرق وليس رفع كفاءة الطرق.

 وكشف الركيبي عن سوء سلوك قائدي المركبات وعدم الالتزام بآداب الطريق، معتبرا أن الحل الأمثل للمشكله المروريه في الكويت هو بتحسين سلوك السائق أولا إذ أنه من أحد أهم أسباب الازدحام المروري، والاستثمار بالعنصر الوطني المتخصص والذي يعتبر استثمار دائم للكويت والذي من شأنه ادارة الطرق وتحسين أداؤوها،ومن بعدها يأتي تخصيص الميزانيات في مشاريع الطرق.
وقال الركيبي إذا تم بالفعل تنفيذ الخطط المرسومه مع اتباع خطة واضحه للنقاط المذكورة أعلاه لاشك أن هناك تحسن واضح سنلاحظه على الطرق، وأنا غير متفائل أبدا للتعاون الحاصل من وزارة المواصلات مع بعض الجهات غير المختصة بهذا القطاع الحيوي.
وفي الختام لا يخفى على أحد ان كلية الهندسة وقسم الهندسة المدنية في جامعة الكويت يزخر بالكفاءات الهندسيه ورائد في هذا المجال وله من الخبرات بالعديد من الجهات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*