جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / تظاهرات مضادة تدعم رئيسة البرازيل

تظاهرات مضادة تدعم رئيسة البرازيل

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص بثلاثين مدينة برازيلية دفاعا عن الديمقراطية وللمطالبة ببقاء الرئيسة ديلما روسيف في السلطة، وذلك ردا على مظاهرات حاشدة الأحد طالبت برحيلها.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المظاهرات التي دعت إليها نقابات وحركات اجتماعية، بدأت صباح الخميس بتجمعات صغيرة لكن الجزء الأكبر منها جرى ليلا في نهاية يوم العمل وخصوصا في ريو دي جانيرو وساو باولو وبرازيليا.

وقال المنظمون إن 140 ألف شخص تظاهروا في جميع أنحاء البلاد، بينما تحدثت الشرطة في تقديرات جزئية عن مشاركة ثلاثين ألفا فقط في المظاهرات في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه مئتي مليون نسمة.

وكان الهدف الرئيسي لهذه المظاهرات التصدي ‘للبرنامج المحافظ’ للمظاهرات التي جرت الأحد وشارك فيها نحو مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

معارضة ومطالب
ويطالب المشاركون المعارضون لروسيف الأخيرة بالتنحي أو بتنفيذ آلية برلمانية لإقالتها، أو بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة.

وقال منظمو الاحتجاجات المناهضة للرئيسة ولحزب العمال الحاكم إن 1.9 مليون -منهم مليون في ساو باولو- شاركوا في المسيرات التي جرت الأحد الماضي، في حين ذكرت الشرطة أن عدد المتظاهرين بلغ 866 ألفا.

يذكر أن روسيف باشرت ولايتها الثانية في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن شعبيتها تدهورت إلى نحو 8% فقط في بضعة أشهر، وهي تواجه أزمات سياسية واقتصادية جمّة.

ويحتج المتظاهرون على تردي الأوضاع الاقتصادية وسياسة التقشف التي يقولون إنها أضرت بالطبقات الفقيرة والمتوسطة، كما يحتجون على ما يصفونه بتراخي الحكومة في مكافحة الفساد.

وكانت روسيف أكدت أنها لن تتخلى عن منصبها رغم تلك المطالب، ووصفت سابقا الدعوات إلى ضرورة عزلها من قبل البرلمان بمحاولة انقلاب. ووصف متحدث باسمها مظاهرات أمس بأنها جزء من الديمقراطية.

وتواجه البرازيل انكماشا اقتصاديا دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات تقشف غير شعبية، إضافة للكشف عن قضايا فساد كبرى، خاصة في مؤسسة النفط العامة ‘بتروبراس’ التي كانت روسيف تترأسها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*