جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الصحة تؤكد ضرورة التزام الحجاج باجراءات تجنب فيروس (كورونا)

الصحة تؤكد ضرورة التزام الحجاج باجراءات تجنب فيروس (كورونا)

اكدت وزارة الصحة اليوم ضرورة التزام الحجاج بمجموعة من الاحتياطات والاحترازات الصحية قبيل توجههم الى الاراضي المقدسة لأداء فريضة الحج تجنبا للاصابة بعدوى فيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وشددت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة ورئيسة لجنة الاعلام والتوعية بفيروس (كورونا) الدكتورة غالية المطيري في تصريح صحفي اليوم  على ضرورة استخدام كل الوسائل لإيصال المعلومات المتعلقة بالفيروس للحجاج قبل أداء المناسك وكذلك للمسؤولين عن الرعاية الصحية لاسيما للمرضى منهم وكذلك لوسائل النقل.

وقالت المطيري ان منظمة الصحة العالمية حذرت من ان معاناة الفرد من بعض الامراض المزمنة مثل السكري وأمراض الرئتين يمكن ان تزيد من احتمال إصابة الفرد بالأمراض أثناء السفر ومنها عدوى (كورونا) مايحتم على الحاج اخذ المشورة الصحية لاستعراض المخاطر المترتبة على ذلك وتقييم ما إذا كان من الممكن أداء الفريضة ام لا.

واشارت الى ضرورة تزويد الحجاج وحملات الحج بمعلومات عن الاحتياطات الصحية العامة اثناء السفر والتي تقلل من خطر الاصابة بحالات العدوى خصوصا الانفلونزا والاسهال لافتة الى اهمية المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون.

وشددت على ضرورة التقيد بالممارسات الجيدة فيما يخص سلامة الاغذية وتجنب تناول اللحوم غير المطهية جيدا أو الطعام المعد في ظروف غير صحية اضافة الى الحرص على غسل الفواكه والخضراوات قبل تناولها داعية الى الاهتمام بالنظافة الشخصية وتجنب الاختلاط غير الضروري بحيوانات المزرعة والحيوانات الداجنة والبرية.

واوضحت ان الذين يعانون من امراض حادة خصوصا في الجهاز التنفسي والتي تكون مصحوبة بحمى وسعال يعيق أنشطتهم اليومية المعتادة يتحتم عليهم تقليل الاتصال بالاخرين لمنع انتقال العدوى اليهم مع تكميم افواههم وانوفهم بمنديل عند السعال والتخلص منه في سلة المهملات بعد استعماله.

ولفتت المطيري الى ضرورة ابلاغ الحاج للطاقم الطبي المرافق للمجموعة او الخدمات الصحية المحلية بحالته فورا مبينة انه اذا اشارت الاعراض السريرية الى الاصابة بفيروس كورونا فينبغي اجراء فحوص مخبرية واتخاذ تدابير للوقاية من العدوى ومكافحتها.

وذكرت ان المنظمة تشجع البلدان على رفع مستوى الوعي بنصائح السفر للحد من خطر الإصابة بعدوى (كورونا) خصوصا بين الحجاج ومن يخالطهم سواء الاطقم الطبية او العاملة في مجال النقل او استضافتهم.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*