الرئيسية / محليات / وزير الإعلام يدعم مشاريع الشباب وأكد على ضرورة التكامل بين اجهزة الدولة لدعم مشاريعهم

وزير الإعلام يدعم مشاريع الشباب وأكد على ضرورة التكامل بين اجهزة الدولة لدعم مشاريعهم

أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح ضرورة التكامل بين وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة للنهوض بالشباب وتسهيل دعم مشروعاتهم بشكل افضل.
جاء ذلك في كلمة للشيخ سلمان الحمود خلال اجتماع تنسيقي بحضور وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف محمد العلي ورئيس مجلس الادارة والمدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ احمد منصور الاحمد الصباح ومدير عام وكالة الانباء الكويتية (كونا) بالانابة عبد الحميد ملك.
واوضح الشيخ سلمان الحمود ان الهدف من تلك الاجتماعات هو تفعيل دور الرعاية الشبابية على مستوى اجهزة الدولة وتجاوز مشكلات التنسيق التقليدية والسعي نحو خلق فريق عمل واحد يستطيع وضع برامج لرعاية الشباب ودعمهم وفق المؤشرات والمعايير الدولية.
واضاف ان تنفيذ الرؤية السامية لحضرة صاحب السمو امير البلاد وحرص سمو ولي العهد وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء هي دعائم تقديم الوثيقة الشبابية وتحديد مسؤوليات وزارة الدولة لشؤون الشباب وفق مرسوم حكومي بهذا الشأن.
واشار الى ان السنوات الثلاث الماضية مكنت الوزارة بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني من نشر ثقافة دعم الشباب وتمكينهم والعمل معهم بروح جديدة لافتا الى ان 80 في المئة من العاملين بالوزارة هم من فئة الشباب.
ولفت الى اهمية تسهيل ودعم المشروعات الشبابية والاستفادة من صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة واطلاق المدن الانتاجية ومدن الصناعات الخفيفة لاسيما توفير فرص العمل للشباب وتطوير الخدمات المقدمة لهم.
وشدد الشيخ سلمان الحمود على ضرورة متابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بوزارة التجارة والصناعة والمتعلقة بالوثيقة الوطنية للشباب والبالغ عددها 10 توصيات فضلا عن توصيات لجنة تشخيص وتطوير الرعاية الشبابية والبالغ عددها 3 توصيات.
وبين ان الآلية التنسيقية المقترحة لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات تكون من خلال تشكيل فريق عمل تنفيذي لفحص وتشخيص ومتابعة تنفيذها بين وزارتي الشباب والتجارة والصناعة وحصر جميع التوصيات ليتم تحديد الأولويات القابلة للتنفيذ ومراجعة ما تم تنفيذه ووضع برنامج زمني لتنفيذ ما تبقى منها.
واكد اهمية الدور الاعلامي لابراز المجهودات الحكومية في تنفيذ التوصيات من خلال مواكبة مراحل التنفيذ وتفعيلها والكشف عن الانجازات التي تحققت او المرتقب تنفيذها.
واضاف ان هناك مقترحات تتعلق بتعزيز التعاون الحكومي المشترك من خلال تبادل الخبرات وعقد ورش عمل ومحاضرات توعوية وكذلك حملات اعلامية بما يخدم هذا الجانب.
واشاد الشيخ سلمان الحمود بجهود وزارة التجارة والصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحرصهما على دعم وانجاح المشروعات المشتركة مع وزاراتي الاعلام وشؤون الشباب والهيئات المعنية مثل هيئة الشباب والرياضة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووكالة (كونا) بما يخدم الكويت.
بدوره اكد الوزير العلي في كلمة مماثلة الحرص المشترك على تحقيق الرغبة السامية في دعم ورعاية الشباب والاهتمام بهم لافتا الى ان صندوق المشروعات هو الذراع المساند لوزارة التجارة في رعاية المشروعات الشبابية.
واوضح ان شهر اكتوبر المقبل سيشهد انطلاقة جديدة لتطوير العمل في الصندوق بما يحقق زيادة التركيز على دوره في دعم الشباب والعمل التجاري بشكل عام لافتا الى حرص الوزارة على تسهيل الحصول على التراخيص لمختلف فئات المجتمع لاسيما بعد اتجاهها الى التعامل الالكتروني في انهاء المعاملات والاستغناء التام عن التعاملات الورقية.
واضاف ان الادارة الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي انشئت قبل ثلاث سنوات تهدف في الاساس الى رعاية الشباب الا ان هناك تفكير حول اهمية وجودها من عدمه في ظل التنسيق الحالي.
كما اكد ضرورة التعاون بين وزارتي شؤون الشباب والاعلام وهيئة الشباب والرياضة فيما يخص الخطة الاعلامية والتدريب فضلا عن البرامج التوعوية الخاصة بالمشروعات الشبابية.
واشار في هذا السياق الى عمل القائمين على الصندوق حاليا مع البنك الدولي لوضع تصور كامل وخطة اعلامية بهذا الشأن.
من جانبه أكد الشيخ احمد المنصور الحاجة الملحة الى احداث نوع من التكامل بين اجهزة الدولة المعنية لبث رسائل ايجابية وروح التفاؤل بين فئة الشباب.
واوضح ان الهيئة تمتلك قطاع تطوعي قادر على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لايصال الرسائل الايجابية لاكبر قطاع ممكن من المجتمع بصورة اسرع مع اتاحة الفرصة للصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة باستخدام مراكز الشباب لايصال رسالته وتحقيق اهدافه.
من جهته اكد مدير عام (كونا) بالانابة عبد الحميد ملك ضرورة التعاون والتكامل بين اجهزة الدولة المختلفة لتحقيق اقصى درجات رعاية الشباب الذين هم عماد المجتمع.
واوضح ملك ان (كونا) تملك مركزا اعلاميا متخصصا يقدم دورات تخصصية بالتعاون مع وكالات انباء عربية وعالمية ومراكز متخصصة مبديا استعداد الوكالة لتقديم اي دعم وتعاون في سبيل تنفيذ ما يحقق الرؤية الاميرية السامية للعناية بالشباب.
واعرب عن الأمل في المزيد من التعاون بما يخدم المشاريع الشبابية وتحصين الشباب وتعزيز التواصل مع كافة الجهات المعنية لتحقيق مفهوم الشراكة وتطوير الخدمات المقدمة للشباب بما يعزز الجوانب السلوكية والأخلاقية والقيمية لديهم وحمايتهم من التطرف.
وحضر الاجتماع وكيل وزارة الاعلام بالوكالة محمد العواش والأمين العام المساعد للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي ووكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب بالانابة والوكيل المساعد للتنمية الشبابية عبدالرحمن المطيري ورئيس الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدكتور محمد الزهير وعضو المجلس التنفيذي لمشروع (الكويت تسمع) الدكتورة فاطمة الموسوي ومدير ادارة المكتب الفني بوزارة شؤون الشباب الدكتور عبدالعزيز الدعيج ومستشار وزير الشباب الدكتور عيسى الانصاري ورئيس قسم تنسيق ومتابعة المشروعات في الوزارة محمد البوص.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*