الرئيسية / اقتصاد / ‘نفط الكويت’ تدشن مشروع المسح الاستكشافي

‘نفط الكويت’ تدشن مشروع المسح الاستكشافي

اعلنت شركة نفط الكويت انطلاق أعمال مشروع المسح الاستكشافي ثلاثي الابعاد بالتعاون مع شركة (بي جي بي) الصينية في جون الكويت وذلك في موقع عمل الشركة بالقرب من مدينة الجهراء.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والغاز في شركة نفط الكويت مناحي العنزي في تصريح صحافي عقب اطلاق المشروع اليوم إن المشروع يعد من أكبر المسوح ثلاثية الابعاد في العالم ويأتي ضمن استراتيجية الشركة لعام 2030 الهادفة لإنتاج 65ر3 مليون برميل نفط يوميا بحلول 2020 والمحافظة عليها حتى عام 2030.
وأضاف أن لمجموعة الاستكشاف في الشركة دورا كبيرا في تحقيق هذه الاستراتيجية نظرا لخبرتها وقدراتها مشيدا بقدرات شركة (بي جي بي) الصينية التي تعتبر من الشركات العملاقة في إجراء المسوح ولديها خبرة كبيرة في منطقة الخليج العربي.
وأوضح ان المشروع سيدرس الطبقات التحتية لمعرفة كمية الاحتياطيات في المنطقة التي تضم جون الكويت والمناطق المجاورة مبينا ان مجال المسوح سيشمل منطقة تبدأ بشمال حقل برقان وصولا إلى حقل بحرة في شمال الكويت.
من جهته قال مدير مجموعة الاستكشاف في الشركة أحمد العيدان إن هدف هذا المسح هو الحصول على أدق المعلومات عن الحقول التي تقع في نطاقه مضيفا انه يأتي استكمالا لمجموعة من أعمال الاستكشاف ثلاثية الابعاد والمغنطيسية.
وذكر العيدان أن التخطيط المحكم للمشروع وإدارته الملتزمة واستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة سيمكن شركة نفط الكويت وشركة (بي جي بي) من الحصول على أفضل النتائج بالتعاون مع السلطات المعنية.
وقدم رئيس فريق عمليات التنقيب بالإنابة جراح الجناعي خلال اطلاق المشروع الذي حضره رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية المنفذة للمشروع والتابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية جو ليانغ عرضا تفصيليا عن المشروع تلاه عرض آخر من قبل شركة (بي جي بي) لمراحل المسح الذي يتوقع أن ينتهي في يونيو 2017.
يذكر أن مسوح الجون والمدينة التي تطلق عليها مسوح المياه الضحلة تعتبر معقدة نظرا لتعدد مصادر الطاقة المستخدمة وتشمل الهزازات والمدافع الهوائية والديناميت كما تختلف أنواع اللواقط المستخدمة تبعا لنطاق البحث الذي يشمل البر والبحر والمناطق السبخة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*