الرئيسية / برلمان / النائب عدنان عبدالصمد يسأل عن رفض الخارجية تعيينات الثقافية

النائب عدنان عبدالصمد يسأل عن رفض الخارجية تعيينات الثقافية

وجه النائب عدنان عبدالصمد سؤالا الى الشيخ صباح الخالد حول رفض وزارة الخارجية تعيين ملحقين في المكاتب الخارجية.
وقال عبدالصمد: دأبت وزارة التعليم العالي على الاعلان عن شواغر لشغل مناصب رؤساء المكاتب والملحقيات الثقافية في الخارجية، حيث تم الاعلان عن شواغر الملحقيات في ابريل 2014، وبناء عليه تمت مقابلة المترشحين للعمل في الملحقيات من خلال لجنة مشكلة من قبل وزارة التعليم العالي على مدى ستة اسابيع في الفترة ما بين 1-7-2014 الى 14-8-2014.
وأضاف: بعد مراحل عديدة من تصفية العدد الكبير المتقدم لهذه الوظائف تم الاعلان عن اسماء الذين وقع عليهم الاختيار في 8 ديسمبر 2014، وقامت وزارة التعليم العالي بإبلاغ جامعة الكويت بتاريخ 17-12-2014 عن اختيارها لرؤساء المكاتب والملحقين الثقافيين.
وتابع: عقد في يوم الاربعاء الموفق 10-6-2015 لقاء تنويري لمن وقع عليهم الاختيار في وزارة التعليم العالي وعددهم 8 من أساتذة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الا ان وكيل وزارة التعليم العالي ابلغهم هاتفيا بتاريخ 8/7/2015 بتعذر انتدابهم من قبل وزارة الخارجية لشغل مناصبهم التي تم اختيارهم لها دون ذكر الأسباب.
وقال عبدالصمد: بناء على ذلك ارجو التالي: تزويدنا بأسماء ودرجات شاغلي وظيفة رئيس مكتب ثقافي وملحق ثقافي والذين انتدبتهم وزارة التربية والتعليم العالي بالمكاتب الثقافية التابعة لدولة الكويت ومن وافقت وزارة الخارجية على ندبهم ومن تم رفضهم خلال السنوات الخمس الماضية وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
هل سبق ان رفضت وزارة الخارجية اعتماد احد المرشحين لشغل هذه المناصب؟ وان وجد يرجى تزويدنا بالأسماء وأسباب الرفض.
وما مبررات قبول 4 مرشحين لشغل تلك المناصب؟ وما مبررات رفض وزارة الخارجية لعدد 4 مرشحين من قبل وزارة التعليم العالي لشغل الوظائف التالية:
1 -رئيس المكتب الثقافي في دولة الامارات العربية المتحدة.
2 – رئيس المكتب الثقافي في المملكة المتحدة.
3 – ملحق ثقافي في جمهورية ايرلندا.
4 – ملحق ثقافي في جمهورية مصر العربية.
هل هناك جهات تنسق معها وزارة الخارجية لاعتماد الاسماء المرشحة لشغل هذه المناصب؟ وان وجدت فما هي تلك الجهات؟ وما نتيجة هذا التنسيق والاتصال ان وجد؟
من جهة اخرى، تقدم النائب أحمد لاري بسؤال الى وزير التربية وزير التعليم العالي
د. بدر العيسى، جاء في مقدمته: كما جرت عليه العادة في كل عام، تقوم جامعة الكويت بنشر إعلان البعثات للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، وهذا الإعلان يشتمل على شروط من يستوفيها يحق له التقديم على البعثة وتقبل أوراقه للدخول في المنافسة، ومن لا يحقق ولا يستوفي لشروط الإعلان يتم رفض أوراقه الرسمية ويتم استبعاده.
وطالب لاري في سؤاله بتزويده بنسخ كاملة لملفات جميع المتقدمين لبعثات كلية العلوم، وكلية العلوم الطبية المساعدة وكلية الآداب للعام الاكاديمي 2014/2015 متضمنة خطابات قبول الجامعات التي حصل عليها المتقدمون للبعثات، وكشف يحتوي على جميع أسماء المتقدمين للبعثات «المقبولين والمرفوضين» في بعثات كل من كلية العلوم، وكلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية الآداب في جامعة الكويت للعام الاكاديمي 2014/2015 على أن يكون قرين كل اسم المعدل العام ومعدل التخصص، والتخصص العام والتخصص المساند إن وجد بالإضافة الى الجامعة التي حصل على قبول فيها والتقييم الدولي لتلك الجامعة، ونسخة من محاضر اجتماعات لجنة البعثات على مستوى القسم العلمي والكلية ولجنة البعثات العليا على مستوى الجامعة والتي عقدت لمناقشة المتقدمين للبعثات والتي توضح وتذكر تقييم المتقدمين للبعثات المقبولين منهم والمرفوضين مع ذكر أسباب القبول والرفض لجميع المتقدمين، وذلك في الكليات الثلاث المذكورة سالفا.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*