الرئيسية / عربي وعالمي / 50 مليون دولار من الكويت للاجئين السوريين

50 مليون دولار من الكويت للاجئين السوريين

اعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم تخصيصه 50 مليون دولار امريكي لدعم الوضع الانساني للنازحين السوريين في دول الجوار لاسيما في مجالي الصحة والتعليم.

واكد المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر في تصريح صحفي عقب لقائه هنا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التزام الكويت وحرصها على دعم الوضع الانساني للشعب السوري لافتا الى وجود بعثة تابعة للصندوق ستتابع حصة لبنان من المنحة وسبل تنفيذها والجهات التي ستستفيد منها.

وقال ان ‘المنحة المذكورة مخصصة لمساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في بعض القرى اللبنانية التي تأثرت جراء ارتفاع عدد النازحين وبنحو فاق عدد سكانها’.

وتشير تقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها تجاوز المليون وباتوا يشكلون عامل ضغط اقتصادي واجتماعي على لبنان.

6:14:44 PM

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هنا اليوم اتفاقية قرض مع الحكومة اللبنانية بقيمة ستة ملايين دينار (نحو 21 مليون دولار) لتمويل مشروع للمياه.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق المدير العام عبد الوهاب البدر فيما وقعها عن الجانب اللبناني وزير الطاقة ارثور نظريان ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر بحضور رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وقال البدر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الاتفاقية تهدف إلى توفير التمويل اللازم لتشييد مشروع توفير مياه الشرب لمدينة زحلة وضواحيها شرقي لبنان.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى المساهمة في الحد من الفاقد المائي وتأمين كميات إضافية من مياه الشرب لسد العجز الحالي في المناطق التي يغطيها المشروع ما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مناطق المشروع.

ولفت إلى أن قرض الصندوق الكويتي يغطي حوالي 4ر48 بالمئة من تكاليف المشروع فيما تغطي الحكومة اللبنانية بقية التكاليف.

من جانبه أشاد سلام عقب مراسم التوقيع بدعم دولة الكويت الدائم للبنان ووقفوها إلى جانبه في مختلف المراحل منوها بجهود الصندوق الكويتي في دعم لبنان اقتصاديا واجتماعيا وإنمائيا.

بدوره أعرب الجسر عن خالص شكره للكويت أميرا وحكومة وشعبا مشيدا بدور الصندوق الكويتي على ما يقدمه في مختلف الميادين وتمويله مشاريع تشمل مختلف المناطق اللبنانية. ويتضمن المشروع الجديد أعمال مدنية وكهروميكانيكية لإنشاء الخط الرئيسي الناقل للمياه من ينابيع (البردوني) إضافة إلى ست منظومات مائية لمناطق زحلة والمعلقة ووادي العرايش وضهور زحلة والتويتي وقاع الريم وحزرتا والكرك وشرق زحلة وحوش الأمراء وكسارة فضلا عن الخدمات الاستشارية اللازمة لتنفيذ المشروع.

وقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للبنان حتى الآن 21 قرضا بقيمة تصل إلى أكثر من 698 مليون دولار إضافة إلى عدد من المنح بقيمة وصلت إلى نحو 420 مليون دولار تضمنت تنفيذ مشاريع في القطاع الصحي والتربوي والزراعي والنقل والمواصلات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*