الرئيسية / عربي وعالمي / انفجار في محيط القنصلية الإيطالية في القاهرة

انفجار في محيط القنصلية الإيطالية في القاهرة

محلب يتفقد موقع انفجار القنصلية الإيطالية بمنطقة وسط القاهرة

تفقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، موقع حادث تفجير القنصلية الإيطالية بمنطقة الإسعاف بوسط القاهرة، بحسب قناة النيل للأخبار. قال الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، إنه زار مكان حادث تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بمنطقة الإسعاف بوسط القاهرة، بعد التفجيرالإرهابى. وأكد المحافظ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون على قناة “أون تى فى”، أنه تم قطع المرافق والكهرباء عن محيط الانفجار، لافتًا إلى أن هناك لجنة هندسية تعاين مكان الحادث.

مصر وإيطاليا إيد واحدة ضد الإرهاب.. خارجية روما: تفجير قنصلية القاهرة لن يخيفنا.. وسامح شكرى لنظيره الإيطالى: سنقضى على كل التنظيمات الإرهابية.. ورويترز: الإرهابيون يفتحون جبهة جديدة ضد الأجانب

أكد وزير الخارجية الإيطالى باولو جنتيلونى، أن الاعتداء الذى استهدف قنصلية بلاده فى القاهرة “لن يخيف بلاده”، موضحا أنه لم يسفر عن ضحايا إيطاليين، وقال الوزير على حسابه فى تويتر: “استهدفت قنبلة قنصليتنا فى القاهرة، لم يقع ضحايا إيطاليون.. نحن إلى جانب الاشخاص المصابين وموظفينا.. إيطاليا لن تخاف”. جاء ذلك فيما أجرى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإيطالى، حيث أدان الوزير الإيطالى خلال الاتصال العمل الإرهابى البشع الذى وقع أمام القنصلية الإيطالية بالقاهرة، معربا عن تضامنه الكامل مع مصر فى حربها ضد الإرهاب ومواساته لأسرة القتيل وتمنياته بالشفاء للمصابين من الأبرياء. شكرى يقدم لوزير خارجية إيطاليا المعلومات المتوافرة حول الحادث الإرهابى وقال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن شكرى قدم خلال الاتصال المعلومات المتوافرة حول الحادث الإرهابى، وأعرب عن إدانة مصر حكومة وشعبا الشديدة لهذا الحادث، وأكد أن مصر لن تتوانى عن مواصلة وتكثيف جهودها مع مختلف دول العالم من بينها إيطاليا لمحاربة الإرهاب والعمل على اجتثاثه من جذوره ودحره، وأكد شكرى أن الإرهاب لن يتورع عن استخدام اداوته الخسيسة ضد الأبرياء، مشددًا على عزم مصر على إفشال المخططات التى تستهدف الاستقرار فى البلاد والقضاء على كل التنظيمات الإرهابية. تصعيد خطير للعنف فى مصر من جهتها، اعتبرت وكالة رويترز للأنباء أن الانفجار يزيد من إمكانية فتح الإرهابيين لجبهة جديدة ضد الأجانب، وقالت الوكالة فى تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الهجوم على الأجانب فى مصر يمثل تصعيدا خطيرا للعنف فى مصر، التى تعتبر “مستقرة نسبيا” فى المنطقة التى عصفت بها الانقسامات الطائفية والجماعات المسلحة بعد الربيع العربى. وأشارت “نيويورك تايمز” فى تقرير آخر إلى أن التفجير القوى خارج مبنى القنصلية الإيطالية يعد أول تفجير كبير يستهدف بعثة دبلوماسية منذ بداية أعمال العنف قبل قرابة العامين، لافتة إلى أن التفجير يعد أحدث مؤشر على تصعيد المسلحين لأساليبهم، بعد أن حصروا هجماتهم من قبل على أجهزة الأمن، مما أسفر عن استشهاد المئات من رجال الشرطة والجيش خلال عامين، مشيرة إلى أن الحادث يتبع واقعة اغتيال النائب العام، هشام بركات قبل أقل من أسبوعين. الكثير من البعثات الأجنبية شددت الإجراءات الأمنية وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى أن الكثير من البعثات الأجنبية شددت الإجراءات الأمنية فى محيط سفارتها وقنصلياتها لتأمينها فى وجه التهديدات المتزايدة من الجماعات الإرهابية فى المنطقة، مشيرة إلى أن مبنى القنصلية الإيطالية لم يكن مؤمنا بصورة كافية من جوانبه المختلفة. من جهتها تساءلت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” عن كيفية تمكن المهاجمين من نقل كمية كبيرة من المتفجرات داخل منطقة بها كثافة أمنية وحراسة شديدة، ونقلت عن تقارير إعلامية محلية، أن التفجير تسبب فى إصابات متعددة، وألحق ضررًا بالغًا بالمبنى. كما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن الإرهابيين يسعون فى الفترة الأخيرة بسلسلة الهجمات الإرهابية لزعزعة استقرار مصر والنظام بالقاهرة، مشيرة إلى أن سكان العاصمة المصرية استيقظوا على صوت انفجار مروع، دمر أجزاء كبيرة من القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة.

“القابضة للمياه” ترسل 3 شفاطات لسحب المياه من أمام السفارة الإيطالية

أكد العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب أن الانفجار الذى وقع صباح اليوم أمام القنصلية الإيطالية أسفر عن كسر لماسورة مياه قطرها 150 ملى، وذلك فى أحد الشوارع الجانبية من شارع الجلاء. وأضاف العميد محى الصيرفى، فى تصريح لـ”اليوم السابع، أنه تم إرسال عدد 3 شفاطات وذلك لسحب المياه، لافتا إلى أنه تم قطع المياه عن المنطقة بالكامل وقفل كافة محابس المياه عن عدد كبير من الشوارع، وذلك لأن هذه المنطقة عبارة عن منطقة عنقودية يتم تغذيتها من أكثر من منطقة. وأشار إلى أنه تم سحب المياه من شارع الجلاء وشارع جانبى وجارى شفط المياه من عدد من الشوارع الأخرى التى تأثرت بالانفجار. وأوضح أن الشركة القابضة أرسلت عربة تدخل سريع وفرقتين عمل لموقع الحدث وذلك للبدء فى إصلاح الماسورة بعد موافقة الأمن، لأن الأمن “مانع أى حد يدخل أو يشتغل فى المنطقة حاليا”. وأكد أن الحفرة التى أسفر عنها الانفجار تتطلب الحفر فى أكثر من مكان وذلك لمعالجة الكسر وتجنب حدوث تبعيات للكسر نتيجة للانفجار.

رويترز: انفجار القنصلية يزيد من إمكانية فتح المتشددين لجبهة جديدة ضد الأجانب

اعتبرت وكالة رويترز للأنباء أن الانفجار الذى شهده صباح اليوم مبنى القنصلية الإيطالية فى القاهرة والذى أسفر عن مقتل شخص، يزيد من إمكانية فتح المتشددين لجبهة جديدة ضد الأجانب. وقالت الوكالة فى تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن الهجوم على الأجانب فى مصر يمثل تصعيدا خطيرا للعنف فى مصر، التى تعتبر “مستقرة نسبيا” فى المنطقة التى عصفت بها الانقسامات الطائفية والجماعات المسلحة بعد الربيع العربى. ونقلت رويترز عن مصدر أمنى قوله إن التفجير سببه سيارة مفخخة. ولم تعلن أى جهة مسئوليتها عن الحادث بعد. وقالت رويترز إن تفجير السيارة يتبع واقعة اغتيال النائب العام هشام بركات فى تفجير مشابه.

الصحة: احتجاز طفل بالعناية المركزة وخروج مصابى حادث القنصلية الإيطالية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد المصابين ارتفع إلى 9 مصابين فى حادث انفجار القنصلية الإيطالية، وأن جميع المصابين خرجوا من المستشفى بعد استقرار حالتهم وإجراء الإسعافات لهم، ولم يتبق سوى طفل 13 سنوات فقط حالته حرجة، ودخل العناية المركزة فى مستشفى الهلال. وأوضح عبد الغفار لـ”اليوم السابع”، الطفل المصاب الموجود بالعناية لديه ارتجاج ما بعد الصدمة ويتلقى العلاج حاليا، بينما المتوفى الوحيد فى الحادث توفى بسبب بتر أجزاء متعددة فى جسده، بجانب نزيف داخلى وتهتك فى البطن، وأن باقى الإصابات كانت تتراوح بين كدمات وجروح بسيطة فى الأطراف وخرج جميع من فى مستشفى الهلال.

وزير الداخلية يصل موقع انفجار القنصلية الإيطالية لتفقد الأوضاع الأمنية

وصل، منذ قليل، اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، إلى موقع الانفجار الذى وقع أمام القنصلية الإيطالية فى منطقة الإسعاف بوسط البلد. ويعمل وزير الداخلية خلال جولته على تفقد الأوضاع الأمنية فى محيط الانفجار ويرافقه اللواء أسامة بدير، مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، لإطلاعه على كافة المعلومات التى توصلت إليها الأجهزة الأمنية حول الحادث.

“المرور” تغلق جميع الطرق المؤدية لمبنى القنصلية الإيطالية

أغلق، منذ قليل، رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة جميع الطرق المؤدية إلى مبنى القنصلية الإيطالية، وقاموا يتحويل طريق السيارات إلى شارع رمسيس، وسط حالة من الارتباك من قائدى المركبات . وكان قد تعرضت القنصلية الإيطالية لعملية تفجير صباح اليوم السبت، عن طريق سيارة مفخخة، وأسفرت عن مصرع واحد وإصابة 7 آخرين .

وزير الخارجية لنظيره الإيطالى: عازمون على اجتثاث الإرهاب من جذوره

أجرى سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم اتصالاً هاتفيا مع نظيره الإيطالى باولو جينتليونى، حيث أدان الوزير الإيطالى خلال الاتصال العمل الإرهابى البشع الذى وقع صباح اليوم أمام القنصلية الإيطالية بالقاهرة، معربا عن تضامنه الكامل مع مصر فى حربها ضد الإرهاب ومواساته لأسرة القتيل وتمنياته بالشفاء للمصابين من الأبرياء. وقال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن شكرى قدم خلال الاتصال المعلومات المتوافرة حول الحادث الإرهابى، وأعرب عن إدانة مصر حكومة وشعبا الشديدة لهذا الحادث، وأكد أن مصر لن تتوانى عن مواصلة وتكثيف جهودها مع مختلف دول العالم من بينها إيطاليا لمحاربة الإرهاب والعمل على اجتثاثه من جذوره ودحره، وأكد الوزير شكرى أن الإرهاب لن يتورع عن استخدام أداوته الخسيسة ضد الأبرياء، مشدداً على عزم مصر على إفشال المخططات التى تستهدف الاستقرار فى البلاد والقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية.

الخارجية بعد تفجير قنصلية إيطاليا: قادرون على تأمين البعثات الدبلوماسية

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن حادث تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، لم يسفر عن أى ضحايا إيطاليين والمبنى الأثرى القديم كان شبه خالٍ، ولم يكن فيه أى موظف أجنبى، مضيفًا أن مصر قادرة وعازمة على توفير أقصى درجات الأمن والحماية للبعثات الدبلوماسية على الأراضى المصرية، ووصف الحادث بأنه حادث “عابر” يقع مثله الكثير فى كل دول العالم، مؤكدًا أن أجهزة الأمن تبذل كل الجهد للقضاء على التنظيمات الإرهابية . وشدد عبد العاطى، فى مداخة هاتفية بقناة النيل الإخبارية، على أن الأعمال الإرهابية لن تثنى الشعب وسينتصر فى النهاية على هذه التنظيمات الإرهابية، لافتًا أن هناك تنسيقا مستمرا بين جميع الأجهزة المعنية لتوفير أقصى درجات التأمين لكل السفارات والقنصليات، لأن هذا واجب ومسئولية علينا، موضحًا أن هناك اتصالات مستمرة مع السفارة الإيطالية لمتابعة الحادث وتبادل المعلومات، مشددًا على أن السفارة والأجهزة الأمنية يتابعان الحادث لتكثيف تأمين المقار الأخرى للمركز الثقافى وغيره من المنشآت التابعة لها.

شقيق الطفل المصاب فى تفجير قنصلية إيطاليا: أخى فى غيبوبة كاملة

قال عمر رجب، الشقيق الأكبر للطفل حمزة رجب المصاب إثر تفجير القنصلية الإيطالية بمنطقة الإسعاف والذى تم وضعه بالعناية المركزية، إنه يبلغ من العمر 13 سنة، وطالب بالصف الثالث الإعدادى، وهو الآن فى العناية المركزة بمستشفى الهلال، وفى حالة غيبوبة كاملة، حيث أجرى له آشعتان للتعرف على سبب الغيبوبة، وبعد الآشعة الثانية تأكد وجود مياه على المخ تسببت فى غيبوية كاملة وتم إيداعه فى العناية المركزة.

نيويورك تايمز: تفجير القنصلية مؤشر على تصعيد المسلحين لأساليبهم

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن التفجير القوى خارج مبنى القنصلية الإيطالية فى القاهرة صباح اليوم، والذى أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين يعد أول تفجير كبير يستهدف بعثة دبلوماسية منذ بداية أعمال العنف قبل قرابة العامين. وقالت الصحيفة الأمريكية، إن التفجير يعد أحدث مؤشر على تصعيد المسلحين لأساليبهم، بعد أن حصروا هجماتهم من قبل على أجهزة الأمن، مما أسفر عن مقتل المئات من رجال الشرطة والجيش خلال عامين، مشيرة إلى أن الحادث يتبع واقعة اغتيال النائب العام، هشام بركات قبل أقل من أسبوعين. وأشارت الصحيفة فى تقريرها إلى أن الكثير من البعثات الأجنبية شددت الإجراءات الأمنية فى محيط سفارتها وقنصلياتها لتأمينها فى وجه التهديدات المتزايدة من الجماعات المسلحة فى المنطقة. ولفتت الصحيفة إلى أن مبنى القنصلية لم يكن مؤمنا بصورة كافية من جوانبه المختلفة.

محلب يتابع مع وزيرى الداخلية والصحة تداعيات انفجار القنصلية الإيطالية

أجرى المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، اتصالا هاتفيا باللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية والدكتور عادل عدوى وزير الصحة، لمتابعة تداعيات اتفجار القنصلية الإيطالية. كان المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قد تفقد موقع الحادث منذ قليل، للوقوف على تداعيات الانفجار.

معاينة النيابة تؤكد: سيارة مفخخة وراء انفجار محيط القنصلية الإيطالية

انتهت منذ قليل نيابتا وسط القاهرة وبولاق أبو العلا من المعاينة المبدئية لحادث انفجار محيط القنصلية الإيطالية، وتبين أن الحادث نتيجة سيارة مفخخة مما أدى إلى تهشم أجزاء القنصلية، ليتم التحفظ على الكاميرات الخاصة بالقنصلية لتفريغها. كما وصل منذ قليل إلى مستشفى الهلال بشارع رمسيس فريق من نيابة وسط القاهرة وبولاق أبو العلا محمد فؤاد وعمر همام ومحمد بكرى مدير النيابة لمعاينة جثة المتوفى بحادث القنصلية الإيطالية.

إعادة فتح شارع الجلاء أمام السيارات بعد معاينة انفجار القنصلية الإيطالية

قامت الأجهزة الأمنية، منذ قليل، بإعادة فتح طريق شارع الجلاء بصورة كاملة أمام حركة السيارات، لإعادة تيسير الحالة المرورية عقب انتهاء الأجهزة الأمنية من معاينة وتمشيط مكان الانفجار الذى وقع أمام القنصلية الإيطالية بمنطقة الإسعاف بوسط البلد، لتعود مرة أخرى الحالة المرورية إلى طبيعتها .

النيابة تأمر بتفريغ كاميرات القنصلية الإيطالية وتشكل لجنة لحصر الخسائر

أمرت نيابة وسط القاهرة الكلية، منذ قليل، بفحص كاميرات المراقبة الخاصة بالقنصلية الإيطالية وبيان ما تحتويه من مشاهد لحادث الانفجار الذى وقع صباح اليوم أمام القنصلية، وأدى إلى وفاة شخص وإصابة 9 أشخاص. وقال مصدر قضائى رفيع المستوى، إن النيابة العامة بدأت فى تحقيقاتها الموسعة فى حادث الانفجار، وأمر بسرعة تفريغ كاميرات المراقبة التابعة للقنصلية لتحديد المشتبه فيه، كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية لفحص كوبرى أكتوبر، المواجه للقنصلية، وذلك لبيان سلامته بعد الانفجار الذى وقع أمام القنصلية، كما ستكون مهمة اللجنة حصر الخسائر التى وقعت للمبانى المجاورة للحادث .

CJm5U3QUAAA8_pM CJoFJVkUsAEKZB5 CJoFJSuUEAQGale 629cfe23-89b9-4071-8d64-b8bdf2cfea69 CJm_W9qUsAEyqeR CJm_XMLUwAA3wrh CJm_XVXVAAA-1Pn CJm_XeiUcAAZFwk CJm5TSsUMAA8I_i CJm5UdgUsAIEPwL CJm5VBiUcAET5tU 150711091838_egypt_italian_consulate_640x360_bbc 150711092044_egypt_italian_consulate3_640x360_bbc CJoKQr9VAAAO5YG CJoKRa7UkAAW-5g CJoFJV6UMAAhNEd CJoHqg3WgAEiS4Z

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*