الرئيسية / عربي وعالمي / 267 مليار دولار استثمارات زراعية إضافية سنويا لتحقيق هدف ‘صفر الجوع’

267 مليار دولار استثمارات زراعية إضافية سنويا لتحقيق هدف ‘صفر الجوع’

اكد تقرير الأمم المتحدة اليوم الحاجة الى ضخ استثمارات اضافية بواقع 267 مليار دولار في التنمية الزراعية والريفية سنويا بحلول عام 2030 وذلك لتحقيق هدف ‘صفر جوع’.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرؤساء وكالات الأمم المتحدة الثلاث المعنية بالغذاء وهي منظمة الأغذية والزراعة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وبرنامج الأغذية العالمي لعرض تقريرها الجديد حول سبل تحقيق هدف القضاء التام على الجوع في العالم وتمكين الفقراء من الحصول الغذاء والنهوض بأحوالهم المعيشية.
وذكر تقرير الأمم المتحدة الجديد أن استئصال ظاهرة الجوع وسوء التغذية من العالم بشكل مستدام خلال عام 2030 يتطلب زيادة الاستثمارات في المناطق الريفية وتوفير الحماية الاجتماعية بنحو 267 مليار دولار سنويا في المتوسط.
واشار الى عدم حصول حوالي 800 مليون نسمة معظمهم من المناطق الريفية على كفايتهم من الغذاء رغم التقدم المحرز في اطار الألفية.
وأكد التقرير أن القضاء التام على سوء التغذية المزمن خلال ال15 عاما يمثل عنصرا أساسيا لهدف التنمية المستدامة الثاني المقترح ضمن (جدول أعمال ما بعد عام 2015) الذي ستقره الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام كما يشكل اساس مبادرة الأمين العام في تحدي القضاء التام على الجوع المعروفة ب’صفر جوع’.
بدوره قال المدير العام لمنظمة (فاو) جوزيه غراتسيانو دا سيلفا في عرضه للتقرير ان رسالة التقرير واضحة وهي ‘اننا لو اكتفينا بأسلوب العمل المعتاد الحالي سيظل أكثر من 650 مليون شخص في العالم يعانون من الجوع بحلول عام 2030’.
وأضاف ان ذلك دفع وكالات الأمم المتحدة الثلاث الى الترويج ‘لنهج رائد يجمع بين الحماية الاجتماعية والاستثمارات الاضافية الهادفة في التنمية الريفية والزراعية والذي سيعود بالنفع أساسا على الفقراء’ اذ يقدر حاجة الفرد منهم ما يعادل 160 دولارا سنويا في المتوسط للخروج من حالة الفقر المدقع والقضاء على الجوع المزمن عالميا.
وأوضح داسيلفا أن الاستثمارات الاضافية تعادل 3ر0 في المئة تقريبا من الناتج المحلي الاجمالي العالمي مؤكدا أنه يعد ‘ثمنا زهيدا ونسبيا مقابل القضاء على الجوع المزمن’.
في المقابل اوضح رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية كانايو نوانزي ‘ان التقرير يساعدنا على رؤية حجم التحدي الماثل أمامنا’ لافتا الى اهمية الاستثمار الجدي في سكان الريف لاحراز تقدما في الحد من مستويات الفقر والجوع.
وبين ان اتاحة النموذج الصحيح من الأدوات والموارد يساهم فس تمكين صغار المنتجين الزراعيين وأصحاب المشروعات التجارية في الريف بتحويل المجتمعات التي تناضل في مواجهة الفقر الى مجتمعات مزدهرة.
ويأتي التقرير الذي أعدته وكلات الأمم المتحدة الثلاث في روما اليوم قبيل انطلاق ‘المؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية’ في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا يوم 13 يوليو المقبل.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*