الرئيسية / جرائم وقضايا / 74 جريمة كل يوم في الكويت

74 جريمة كل يوم في الكويت

 

دقت إحصائية مركز البحوث والدراسات في وزارة الداخلية ناقوس الخطر، اذ تبين ان مخافر البلاد سجلت 27 ألف جريمة متنوعة خلال العام الماضي 2013، بزيادة قدرها 2 في المئة عن عام 2012.
وكشفت الإحصائية، التي حصلت القبس على نسخة منها، ان مخفر السالمية جاء في صدارة المخافر من حيث تسجيل الجرائم المتنوعة بـ1648، بينما احتل مخفر جليب الشيوخ المرتبة الثانية بـ1380 جريمة متنوعة، وفي المرتبة الثالثة جاء مخفر شرطة النقرة بـ 1242 جريمة.
وأظهرت الإحصائية ان جرائم المال، كالسرقة والشروع بها، جاءت في صدارة أنواع الجرائم خلال العام المنصرم 2013، وبلغ عددها 16 ألفاً و756، وتلتها جرائم العرض بـ 5 آلاف و315 جريمة، وجاءت الجرائم الواقعة على النفس في المرتبة الثالثة بـ 4 آلاف و128 جريمة.
توصيات 
وتضمنت الإحصائية مجموعة توصيات من أهمها: ضرورة إيجاد حل جذري للمقيمين بصورة قانونية، نظرا لتفشي معدلات الجرائم لهذه الفئة، فبعض الجنسيات ترتفع لديها معدلات الجريمة بشكل مستمر، ومن هذه الجنسيات «العراقية».
وتضمنت التوصيات ضرورة جذب الشباب الى وسائل تربوية واجتماعية ورياضية من جميع الأعمار والأجناس للحد من جرائم الأحداث وجرائم المخدرات، وتفعيل دور تلك الأنشطة للحد من تلك الجرائم.
وضرورة إيجاد حلول قضائية فعالة للحد من جرائم السرقة والشروع بها، نظراً لاحتلالها المركز الأول في الجرائم المرتكبة، وتفعيل دور دوريات المرور في الأماكن، التي تكمن فيها المخاطر، للحد من جرائم المال المجهولة في جميع المحافظات.
ودعت التوصيات الى ضرورة تفعيل دور الجهات والمؤسسات، وخصوصاً وسائل الإعلام، في توعية المواطنين والمقيمين باللوائح والقوانين الخاصة بالعقوبات، التي تقع على مرتكبي الجرائم والمخالفين سواء كانت جناية أو جنحة أو أحوال شخصيةن أو قوانين تخص مخالفي الإقامة، لتوعية المجتمع ككل بالعقوبات التي تقع على المرتكبين، وذلك للحد من الجرائم والمخالفات.
واشتملت ايضا على ضرورة استخدام المرافق العامة للدولة في نشر الوعي الأمني وباللغات المختلفة، والتركيز على دور المدرسة كمؤسسة تربوية في توعية النشء بأنواع الجرائم والعقوبات المتبعة، لإيجاد هيبة أكبر للقانون في نفوسهم.
وشددت التوصيات على ضرورة وضع قيود مشددة لاستقدام بعض الجنسيات التي تكثر لديها معدلات الجريمة، والبحث عن حلول لجرائم المخدرات التي ارتفعت بمعدل 11 في المئة عن العام السابق.
وألمحت الى ضرورة الوجود المتواصل لرجال الامن في الأماكن العامة، والتركيز على صورة رجل الشرطة الايجابية أمام الجهمور، وتحليه الدائم بضبط النفس والالتزام بالقوانين والمظهر المطلوب أمام الجمهور.
استعداد 
من جانبه، دعا مصدر أمني الى بذل المزيد من الجهد والاستعداد والاهتمام والتعرف على التجارب الامنية الناجحة وتطبيقاتها لمواكبة التطور، والاخذ بالأسباب التي تتيح حرية الحركة والتعامل الميداني الفاعل من أجل حماية أمن الوطن والمواطنين.
وأضاف أن تلك الاحصائيات ستفتح المجال أمام تعديل الوسائل والتدابير، ووضع الخطط المستقبلية والخطوات القادمة «التي تمكننا من اتخاذ القرار السليم، والتعامل بفكر متطور وخطوات استباقية تحسبا للمستجدات، والتعامل مع القادم من المتغيرات وفقا للغة الارقام والمؤشرات».
أهم التوصيات 
1ــ وضع قيود مشددة على استقدام بعض الجنسيات
2 ــ تفعيل دور دوريات المرور في أماكن المخاطر
3 ــ البحث عن حلول لجرائم المخدرات التي ارتفعت 11 في المئة
4 ــ البحث عن حلول قضائية فعالة لجرائم السرقة
5 ــ غرس هيبة القانون في نفوس النشء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*