الرئيسية / عربي وعالمي / اليوم مصر تعلن رسمياً السيسي رئيساً

اليوم مصر تعلن رسمياً السيسي رئيساً

تعلن اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية والرسمية للانتخابات الرئاسية المصرية، التي جرت مؤخراً، فقد نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن رئيس اللجنة، عبدالعزيز سلمان، قوله إن النتيجة ستعلن في مؤتمر صحافي في الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة.

وكانت النتائج الأولية أظهرت اكتساح المشير عبدالفتاح السيسي لمنافسه حمدين صباحي، في الانتخابات التي جرت على مدار 3 أيام في 26 و27 و28 مايو الماضي.

وأظهرت المؤشرات الأولية لنتائج فرز اللجان العامة، أن نسبة تصويت الناخبين في الانتخابات الرئاسية على مدار الثلاثة أيام بلغت 47% من إجمالي من يحق لهم التصويت، وذلك بعدد أصوات 25 مليوناً و21 ألفاً، حصل منها السيسي على 23 مليوناً و264 ألفاً و306 أصوات، أي بنسبة 92,9%، مقابل 734 ألفاً و300 صوت لمنافسه حمدين صباحى، أي بنسبة 2,9%.

فيما قالت مصادر قضائية إن محكمتين مصريتين عاقبتا 68 مؤيدا لجماعة الإخوان المسلمين يوم الاثنين بالسجن بينهم 28 بالسجن المؤبد لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاجات أعقبت عزل الرئيس السابق المنتمي للجماعة محمد مرسي في يوليو تموز.

وقال مصدر إن محكمة الجنايات بمدينة الفيوم التي تقع جنوب غربي القاهرة عاقبت 43 مؤيدا للجماعة لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاج في المدينة في نوفمبر تشرين الثاني.

وأضاف أن 28 من المحكوم عليهم عوقبوا غيابيا بالسجن المؤبد في حين عوقب الباقون وهم رهن الاحتجاز بالسجن المشدد ثلاث سنوات.

وتابع أن المحكوم عليهم المحتجزين لم يمثلوا أمام المحكمة في جلسة النطق بالحكم اليوم لأسباب أمنية.

ويحرم المحكوم عليه بالسجن المشدد من العفو الذي يصدر عن جزء من العقوبة في المناسبات الوطنية والدينية.

وتعاد محاكمة المحكوم عليهم غيابيا حال إلقاء القبض عليهم أو تسليم أنفسهم.

وقال المصدر إن النيابة العامة كانت قد أحالتهم للمحاكمة بتهم ‘ممارسة العنف وترويع المواطنين وتكدير السلم العام والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة وحيازة أسلحة وقطع الطريق والتظاهر دون سند قانوني ومنع السلطات من ممارسة عملها والاعتداء عليها.’

وعزل الجيش مرسي عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. ومنذ عزله قتل مئات من مؤيدي جماعة الإخوان في احتجاجات تحول كثير منها إلى العنف وألقي القبض على أغلب قادة الجماعة ومنهم مرسي بالاضافة إلى ألوف من مؤيديها.

وقتل مئات من رجال الأمن في هجمات من يعتقد أنهم إسلاميون متشددون تقول الجماعة إنها لا صلة لها بهم.
وقال مصدر آخر إن محكمة الجنايات في مدينة طنطا بدلتا النيل عاقبت 25 مؤيدا للجماعة يوم الاثنين بالسجن ثلاث سنوات لإدانتهم بتهم تتصل باحتجاج في المدينة نظم في أغسطس آب.

وأضاف ‘النيابة العامة قدمتهم للمحاكمة بتهم تعطيل المواصلات وقطع الطريق وارتكاب أعمال شغب وعنف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*