الرئيسية / محليات / الكويت تعلن السبت حدادا على ضحايا حادث انفجار مسجد (الامام صادق) وسط ادانة دولية واسعة “`

الكويت تعلن السبت حدادا على ضحايا حادث انفجار مسجد (الامام صادق) وسط ادانة دولية واسعة “`

اعلن مجلس الوزراء الحداد الرسمي يوم السبت على أرواح ضحايا حادث انفجار الارهابي الذي استهدف مسجد (الامام الصادق) والذي أسفر عن استشهاد 25 من المصلين واصابة 202 من الابرياء وأثار ادانة خليجية وعربية ودولية واسعة.
وأعرب حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عن تأثره البالغ واستنكاره وادانته الشديدة لحادث الانفجار في مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر مؤكدا سموه حفظه الله أن هذا العمل الاجرامي على أحد بيوت الله والذي لم يراعي منفذوه حرمة هذا الشهر الفضيل وما يمثله من خروج عن شريعة الدين الاسلامي الحنيف انما هو محاولة يائسة وسلوك شرير ومشين لشق وحدة الصف واثارة الفتنة والنعرات الطائفية البغيضة.
وأشار سموه إلى ان وحدتنا الوطنية التي هي السياج المنيع لحفظ امن الوطن وان ما يتحلى به اخوانه وابنائه المواطنون الكرام من روح وطنية سامية ومشهودة وبما عرف عنهم من محبة وتفاني لوطنهم وولاء له والتفاف حول قيادتهم سيصد بعون الله تعالى ويفشل اهداف منفذي هذا العمل الشنيع والجبان.
وتقدم سموه حفظه الله بخالص العزاء وصادق المواساة لأهالي الضحايا وذويهم الذين استشهدوا بهذا الحادث سائلا المولى تعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وينزلهم منازل الشهداء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية وأن يحفظ الكويت الغالية وأهلها الأوفياء من كل سوء ومكروه ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والازدهار وان يرد كيد المعتدين إلى نحورهم.
وتلقى سمو امير البلاد اتصالات هاتفية من العاهل البحريني صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وفضيلة الإمام الأكبر الاستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر ورئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي عبروا خلالها عن الاستنكار والادانة الشديدة لحادث الانفجار الذي وقع في مسجد الامام الصادق اثناء تأديه المصلين لصلاة الجمعة.
ودانت الأمم المتحدة بأشد العبارات التفجير الإرهابي في مسجد (الامام الصادق) في دولة الكويت مشيرة في بيان الى ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يستنكر تلك الهجمات الإرهابية التي وقعت أيضا صباح اليوم في تونس وأخرى في فرنسا واصفا إياها بجرائم “شنيعة ستقوي بدلا من اضعاف المجتمع الدولي والأمم المتحدة للقضاء على اللذين يريدون القتل والدمار للحضارة الإنسانية”.
من جهتها دانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم حادث التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد (الامام الصادق) ووصف الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني الحادث الارهابي بأنه “جريمة مروعة تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإسلامية والأخلاقية” مؤكدا وقوف دول مجلس التعاون ومساندتها لكل ما تتخذه دولة الكويت من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.
وأشاد الزياني بتواجد صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في موقع الحادث فور وقوعه في لفتة إنسانية سامية تعبر عن حرص القيادة الكويتية على الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية.
كما دانت مملكة البحرين التفجير الذي استهدف مسجد الإمام الصادق مؤكدة ان هذا العمل الإرهابي يستهدف الجميع “فالمصاب واحد والموقف واحد ضد الإرهاب المجرم الذي يتنافى مع كل القيم الأخلاقية والإنسانية ويتناقض مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومبادئه السمحة وكافة الأديان والشرائع”.
وحذرت من ان مثل هذه الأعمال الإجرامية تهدف لإشعال الفتنة الطائفية والدينية بين المسلمين وجرهم إلى صراعات مقيتة ومدمرة للجميع معربة عن خالص التعازي والمواساة لقيادة وشعب الكويت ولأسر ضحايا هذا الحادث الأليم وذويهم.
في السياق ذاته أعربت دولة قطر عن ادانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مسجد الامام الصادق معربة عن تضامن دولة قطر الكامل مع دولة الكويت الشقيقة وتأييدها لكافة الاجراءات الامنية التي تتخذها للحفاظ على امنها واستقرارها.
من جانبه دان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم بأشد العبارات “الجريمة الارهابية البشعة” التي استهدفت مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر وسط مدينة الكويت.
وأكد الشيخ آل نهيان وقوف بلاده الكامل قيادة وحكومة وشعبا مع “الشقيقة الكويت قيادة وحكومة وشعبا في مواجهة هذه المحنة المشتركة في الصراع ضد الارهاب والتطرف” معتبرا ان هذه “الجريمة النكراء واستهداف دور العبادة والامنين تمثل تصعيدا وحشيا من جماعات متطرفة ترتدي عباءة الدين لتبرير أعمالها البربرية والإسلام منها براء”.
وفيما استنكرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد الهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف جموع المصلين في جامع الإمام الصادق دانت روسيا الاتحادية بقوة هذا الهجوم الاجرامي مؤكدة تضامنها مع قيادة وشعب دولة الكويت الصديقة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان روسيا “تؤكد تضامنها مع قيادة وشعب دولة الكويت الصديقة في التصدي للارهاب في جميع مظاهره”.
بدوره اكد المجلس الأوروبي تضامنه مع دولة الكويت في مواجهة “الهجمات الارهابية الوحشية” اثر انفجار مسجد الامام الصادق واعرب رئيس المجلس الاوروبي دونالد تاسك في بيان عن تعازيه لدولة الكويت حكومة وشعبا لضحايا هذا “الهجوم الارهابي”.
كما دانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم بشدة التفجير الاجرامي الذي استهدف مسجد الامام الصادق مشيرة ان “الاعمال الارهابية وكما اعلنت الجمهورية الاسلامية الايرانية مرارا تشكل اهم تهديد لامن واستقرار شعوب المنطقة”.
من ناحيتها اعربت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان عن تضامن اسبانيا الكامل مع الحكومة الكويتية مؤكدة ثقتها باعتقال السلطات الكويتية مرتكبي تلك الجريمة وتقديمهم للعدالة في أسرع وقت ممكن.
ودان الاردن بشدة التفجير الذي استهدف مسجد الامام الصادق حيث اكد وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني في تصريح صحفي وقوف الاردن الى جانب دولة الكويت في كل الظروف و”لاسيما في مواجهة الارهاب الذي يستهدف المساس بامنها وسلامة مواطنيها”.
واستنكر رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام اليوم التفجير الذي استهدف مسجد الامام الصادق ووصفه بانه “عمل دنيء يهدف الى زرع الفتنة في الصف الوطني الكويتي” مضيفا ان “استهداف الارهاب لبيت من بيوت الله في ايام رمضان المباركة يقدم نموذجا إضافيا عن المدى الذي يمكن ان تبلغه العقول الظلامية في المسار التخريبي الخطير الذي نشهد اثاره المتنقلة في بلدان منطقتنا العربية”.
على الصعيد ذاته دانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة التفجير الذي استهدف مسجد الامام الصادق ووصفته ب”الجريمة النكراء تستهدف أمن واستقرار الكويت ونسيج مجتمعها المتأخي” فيما أكد الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني أن “هذا العمل الإرهابي الذي استهدف المصلين في يوم الجمعة المبارك وفي شهر رمضان الفضيل لا يمكن أن يقوم به مسلم”.
وشدد مجلس وزراء الداخلية العرب من جهته على أن التفجير “الارهابي الدنيء” الذي استهدف مسجد الامام الصادق “يكشف مرة أخرى حقيقة الارهاب البشعة ولن يزيد الشعب الكويتي الأبي الا تضامنا وتلاحما مع قيادته الرشيدة وقوات أمنه الباسلة في مواجهة الارهاب والاجرام”.
واستنكر البرلمان العربي اليوم بشدة التفجير الارهابي في مسجد الامام الصادق وقال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان في بيان ان مثل هذه الأعمال “الارهابية” التي تسعى الى زعزعة أمن الوطن العربي “لن تنجح ابدا في شق الصف الكويتي والعربي”.
من جانبه دان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وبأشد العبارات الهجوم الذي استهدف المصلين بمسجد الامام الصادق بدولة الكويت خلال ادائهم صلاة الجمعة اليوم.
ووصف العربي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) التفجير بانه “عمل ارهابي واجرامي ضد مصلين ابرياء لا يقبله عرف او دين ويتنافى مع القيم الدينية”.
وشدد على اهمية تضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة الجماعات والتنظيمات المتطرفة للقضاء على الارهاب الذي يهدد أمن واستقرار الدول والمجتمعات والسلم الأهلي”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*