الرئيسية / رياضة / طلال الفهد رئيسا لاتحاد كرة القدم بالتزكية
الشيخ طلال الفهد

طلال الفهد رئيسا لاتحاد كرة القدم بالتزكية

الحقيقة – القبس

يشهد مقر اتحاد الكرة في السابعة من مساء اليوم انتخابات مجلس إدارته الجديد، الذي سيتألف من 14 عضوا، وفق التعديل الذي أقرته الجمعية العمومية منذ أشهر، بحيث يكون لكل نادٍ عضو ممثل واحد في المجلس.

ويتألف مجلس إدارة الاتحاد، الذي يدير الأمور حاليا من 5 أعضاء، علما أن ولايته القانونية انتهت في 15 نوفمبر الماضي. وكان نظام الخمسة أعضاء قد أقر من قبل الجمعية العمومية في 26 نوفمبر 2007.

ويعود نظام الـ14 في المجلس مرة ثانية بعد أن تحوّل الى 5 منذ عام 2007، ولكنه هذه المرة يعود بشكل مختلف، إذ سيتم اختيار ممثلي الأندية عن طريق انتخابهم في الجمعية العمومية، وليس في مجالس إدارات أنديتهم كما كان الحال عليه في السابق.

وستمتد ولاية المجلس الذي سيتم انتخابه اليوم الى عام 2016 أي لمدة سنتين (حتى نهاية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016)، كما أعلن الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الحالي، حتى لا يتعارض مع لوائح الهيئات الدولية التي تلزم بإجراء انتخابات بعد نهاية كل دورة أولمبية، علما أن انتخابات الأندية ستجري عام 2016 أيضا.

خلاف ومقاطعة.. وسيطرة تكتلية

وتجري انتخابات اليوم وسط جدل وخلافات طرفاها أندية التكتل التسعة، التي تتحكم بمفاصل الأمور، وأندية أخرى معارضة لنهجها أو على خلاف مع الاتحاد.

وستقاطع أندية الكويت وكاظمة والفحيحيل والسالمية الانتخابات، على الأرجح، لتنضم الى جانب النادي العربي، الذي امتنع عن تسمية اي مرشح بسبب قرار من مجلس ادارته بمقاطعة الاتحاد الحالي، بعد ان تعرّض للظلم التحكيمي في نهائي كأس سمو ولي العهد مؤخرا.

وتتهم ضمنيا الاندية الاربعة التي ستقاطع الانتخابات اندية التكتل بالتدخل باختيار ممثليها في المجلس، علما ان المرشحين المحسوبين على مجلس ادارة نادي الكويت، خالد الشريدة ووليد المنديل، انسحبا امس الاول، وكذلك ايمن الحسيني ورشيد الرشيد ومنصور التنيب، المحسوبون على كاظمة أقدموا على الخطوة نفسها. ولن يُعرف موقف الأندية التي ستقاطع إلا قبل ساعات من إجراء الانتخابات، وهي ستتجه بقوة إلى عدم المشاركة، علما أن النادي العربي الذي لم يسم رسمياً اي مرشح، سيُحرم من عضوية الاتحاد وفق النظام الأساسي ليتألف مجلس الادارة الجديد من 13 عضوا، سيتنافس على شغل هذه المناصب 34 مرشحا من 13 نادياً. يُذكر أن أكثر من مرشح من العربي تقدّم بطلب ترشيحه منفردا، ولكن جميع من فعلوا ذلك انسحبوا فيما بعد.

هوية الفائزين

وضمن الشيخ طلال الفهد الرئيس الحالي للاتحاد منصب الرئاسة بالتزكية، في حين سيشهد منصب نائب الرئيس صراعا بين نواف جديد (الجهراء) ونائب الرئيس الحالي هايف المطيري (النصر) مع أفضلية للثاني.

وكان عبدالله الروضان ومحسن العجمي (الساحل) ومحمد مجاهد (النصر) قد تقدّموا بترشيحهم لمنصب نائب الرئيس وللعضوية معا، ثم انسحبوا.

وبحسب العارفين وتوجهات أندية التكتل التسعة المسيطرة على الموقف، والتي ستوجّه مسار الانتخابات بحكم امتلاكها الأغلبية، يملك أحمد الدويلة الأفضلية في نادي التضامن، مع عدم استبعاد أن يخترقه مبارك المعصب، عضو الاتحاد الحالي. كما يملك أفضلية عضوا الاتحاد الحاليين، وهما عبداللطيف الدواس (الصليبخات) ومانع الحيان (خيطان)، إضافة الى مشعل العنزي (الشباب) ونواف جديد (الجهراء) وعبدالله الروضان (الساحل) وهايف المطيري (النصر) وبدر الفيلكاوي (اليرموك) وسعد سكين (السالمية) والشيخ طلال الفهد (القادسية) ومشعل الفودري (كاظمة) ومساعد الزامل (الكويت) وضاري الخليفة (الفحيحيل) مع إمكانية اختراق من قبل جالي الجريد.

يُذكر أن المادة 32 من النظام الأساسي للاتحاد تنص على أن يتكون مجلس الإدارة من 14 عضوا (رئيس، نائب رئيس، 12 عضوا)، ويتم انتخاب الرئيس ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة بصورة مستقلة، ولا يجوز أن يمثل النادي أكثر من عضو واحد، فيما يجب أن يرشح كل ناد مرشحين اثنين على الأقل.

وتنتخب الجمعية العمومية أولا مرشحا واحدا لكل ناد، ثم تنتخب بعد ذلك الرئيس ونائبه من بين المرشحين الذين تم انتخابهم، على أن يعقد أول اجتماع لهم خلال أسبوع واحد كحد أقصى من تاريخ الإعلان الرسمي عن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الإدارة، ويتم خلاله توزيع المناصب التنفيذية على الأعضاء في عملية انتخابية داخلية.

ويفقد النادي عضويته في المجلس خلال الفترة القانونية، إذا لم يتقدم بطلب ترشيح ممثل عنه في الانتخابات. كما يفقد النادي عضويته في حال قام بتقديم عضو واحد في الانتخابات، ما لم تقرر الجمعية العمومية انتخاب هذا المرشح.

آلية الانتخاب

يتوجّب على المرشح أن يحظى بثقة 11 عضواً من أعضاء الجمعية العمومية (إذا حضر 14 نادياً). وفي حال ترشح اثنين، فإن نسبة النجاح ستكون 1+%50، أي ما يعني الحصول على 8 أصوات. وتتم إعادة التصويت للمرشحين الاثنين في حال تعادلهما بنسبة الأصوات إلى أن يتمكن أحدهما من حصد 8 أصوات من أعضاء الجمعية. وفي حال ترشح ثلاثة أو أكثر من ذلك، فإن التصويت يقضي باستبعاد من يحظى بأقل نسبة من الأصوات نهائيا في حين تتم إعادة التصويت ما بين المرشحين الاثنين اللذين حققا النسبة العليا، وتتم إعادة التصويت بينهما حتى يحظى أحدهما بالعدد القانوني الذي لا يقل عن 8 أصوات. ويتم عقد انتخابات تكميلية لانتخاب مرشحي النادي في حال لم يتمكنوا من الحصول على ثقة الجمعية العمومية بالعدد المطلوب 8 لكل مرشحين اثنين أو 11 في حال وجود مرشح واحد، على أن يتم عقدها خلال 45 يوماً بحد أقصى، ويتم التصويت فيها على المقعد الشاغر للنادي ذاته.

لا رفض لمرشحين

لا يجوز من الناحية القانونية لاتحاد الكرة رفض ترشيح الطلبات المعتمدة من قبل مجالس إدارات الأندية، وذلك وفق النظام الأساسي. كما يحق لمن لم يتم قبول طلب ترشيحه من قبل إدارة ناديه اللجوء الى مخفر الشرطة الذي يتبعه النادي لتسجيل إثبات حالة بحضور شاهدين، ثم يتقدم إلى هيئة التحكيم الرياضية الوطنية في قانونية ترشيحه بطلب تحكيم، وهي الجهة القانونية الوحيدة المخولة بنظر الطلبات، والتي شُكِّلت من قبل اللجنة الأولمبية الكويتية. وقبلت هذه الهيئة أخيرا طلبي كل من مبارك المعصب (التضامن) وجالي الجريد (الفحيحيل) بالترشح للانتخابات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*