الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / العواش يؤكد ان المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون أصبح مهرجانا دوليا يشار إليه بالبنان

العواش يؤكد ان المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون أصبح مهرجانا دوليا يشار إليه بالبنان

أكد رئيس اتحاد الإذاعات العربية محمد عبدالمحسن العواش أن المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون أصبح من المهرجانات الإعلامية التي يشار إليها بالبنان على المستوى الدولي.
وقال العواش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم قبل مغادرته إلى تونس إن الدورة السادسة عشرة للمهرجان التي تستضيفها مدينة الحمامات التونسية في الفترة بين 11 و 16 مايو الجاري تمثل نقلة نوعية في تاريخ المهرجان من حيث عدد الدول المشاركة أو الجوائز المقدمة خلاله بما يواكب طموحات الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد تحت شعار (التألق والتميز والإبداع) الذي تحمله هذه الدورة.
وأضاف العواش الذي يشغل منصب وكيل قطاع التخطيط الاعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الاعلام الكويتية إن دولة الكويت ومنذ توليها الرئاسة الحالية لاتحاد إذاعات الدول العربية عملت بالتنسيق مع الدول الأعضاء على إدخال تعديلات جوهرية على فعاليات المهرجان.
وأوضح أن تلك التعديلات من شأنها ضمان الارتقاء برسالة المهرجان الإعلامية التنويرية والتثقيفية وتطويره من أجل مشاركة عربية واسعة وجادة من قبل المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة بالوطن العربي.
وذكر أن الاتحاد استحدث جائزة جديدة هي (جائزة الإعلام الإنساني) التي تقدم للمرة الأولى في دورات المهرجان لتحفيز المؤسسات الإعلامية على حمل هذه الرسالة الإعلامية الإنسانية لتسليط الضوء على المعاناة التي يعانيها الإنسان في عالمنا العربي.
وبين أن الهدف أيضا من الجائزة يتمثل في التأكيد على أهمية ترسيخ المبادئ الإنسانية في الأعمال الإعلامية العربية دعما للقيم الإسلامية السمحة برفع المعاناة عن المتضررين والمنكوبين.
ولفت إلى أن ذلك ينطلق من الشرف الذي نالته الأمة العربية بتسمية منظمة الأمم المتحدة دولة الكويت (مركزا للعمل الإنساني) والتكريم الأممي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتسميته (قائدا للعمل الإنساني) وهو شرف وفخر للأمة العربية وليس مقصورا على دولة الكويت فحسب.
وأشاد العواش بالدور الكبير الذي تسهم به دولة الكويت ممثلة بجهود وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في دعم وتطوير الإعلام العربي بصفة عامة وأنشطة وفعاليات الاتحاد بصفة خاصة انطلاقا من إيمانها بأهمية العمل العربي المشترك الذي يمثل نهجا كويتيا أساسيا دولة ومواطنين لما فيه خير ونماء الشعوب العربية.
وأوضح أن الدورة السادسة عشرة من مهرجان الإذاعة والتلفزيون ستشهد مشاركة واسعة للقنوات الإذاعية والتلفزيونية الرسمية والخاصة وشركات الإنتاج والتوزيع ووكالات الأخبار بالمنطقة العربية.
ولفت إلى مشاركة مؤسسات إعلامية أوروبية وآسيوية الناطقة باللغة العربية للمنافسة على جوائز المهرجان بطلته الجديدة من أجل تفعيل المشاركة الإعلامية وتنمية الطاقات الإبداعية العربية الإعلامية بما يلبي تطلعات الهيئات الأعضاء بالاتحاد.
وقال العواش إن الدورة الحالية من المهرجان تشهد مشاركة أكثر من 400 من رجال الإعلام والفن والثقافة من داخل وخارج تونس اضافة إلى وفود الدول الأعضاء في الاتحاد.
وبين أنه سيقام على هامش المهرجان سوق برامجي ومعرض للتجهيزات الإعلامية بمشاركة نحو 140 جناحا تمثل 23 دولة من بينها 14 عربية و 9 دول أوروبية وآسيوية.
واشار إلى أنه ستقام ثلاث ورش عمل على هامش المهرجان تتناول أيضا عدة محاور هي الإنتاج العربي المشترك والإنتاج العربي الأوروبي في مجال الأعمال الوثائقية التلفزيونية والقضية الفلسطينية في المشهد الإعلامي العربي إضافة إلى محور التطور التكنولوجي في مجال الإذاعة والتلفزيون.
وقال إنه سيلتقي رؤساء الوفود العربية المشاركة على هامش الدورة 16 للمهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون بناء على توجيهات الشيخ سلمان الحمود لتوسيع وترسيخ التنسيق والتعاون بين وزارة الإعلام بدولة الكويت والمؤسسات الإعلامية العربية في كافة المجالات بما يعود بالمنفعة على الشعوب العربية و تطوير المنتج الإعلامي العربي والارتقاء به ليواكب التطورات والتحديات المحيطة بالعالم العربي.
وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير للأشقاء في الجمهورية التونسية الشقيقة على ما يقدمونه من دعم وجهود لفعاليات وأنشطة الاتحاد بصفة عامة والمهرجان بصفة خاصة.

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*