الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / تلفزيون الكويت يقيم دورة حول كتابة السيناريو الوثائقي

تلفزيون الكويت يقيم دورة حول كتابة السيناريو الوثائقي

اقامت إدارة المنوعات في تلفزيون دولة الكويت دورة حول كتابة سيناريو البرامج والأفلام الوثائقية وإعداد الأسئلة في البرامج الحوارية ذلك ضمن خطتها لتطوير الكوادر الشبابية.
وحاضر في الدورة التي كانت باشراف مراقب المنوعات طلال الهيفي وحضرها عدد كبير من المعدين والفنيين الاعلامي عدنان فرزات مبينا اهمية عملية تحويل الكلمة إلى مشهد بصري ودور النص في توصيل الأفكار الى المشاهد.
واعتبر فرزات خلال محاضرته أن الكلمة هي التي تقود الصورة وليس العكس مؤكدا أن السيناريو وجد أصلا للأعمال الدرامية وخصوصا الأفلام السينمائية ومن بعدها الدراما التلفزيونية ومن ثم الأفلام الوثائقية.
وقال ان سيناريو البرامج الوثائقية قسمان ‘مباشر ودلالي’ مشيرا الى أن الأول يمثل تطبيقا واقعيا للكلام المكتوب وتنفيذا مباشرا للنص فيما يقدم السيناريو الدلالي ‘دلالات عن المعنى قبل الدخول مباشرة في الحدث’.
واوضح فرزات ان ‘النوع الدلالي يفتح آفاقا واسعة للخيال والإبداع ويمكن من خلاله مزج الدراما مع النص وهو أفضل وأقوى أنواع السيناريو في البرامج أي تحويل النص إلى ما يشبه القصة أو الحكاية أو ما يسمى في عالم الأدب بالسرد بحيث يتم إدخال عناصر تمثيلية على الأحداث’.
ولفت إلى أهمية استخدام المادة التسجيلية أكثر من الصورة الفوتوغرافية لكي لا يتحول البرنامج التلفزيوني من خلال الصور الثابتة إلى ما يشبه مجلة مصورة.
يذكر أن إدارة المنوعات تسعى من خلال خطة تدريبية متكاملة لرفع أداء الأعمال التلفزيونية وقد وضعت برنامجا لاستضافة عدد من المتخصصين في المجال الإعلامي ومحاورتهم مع الكوار التلفزيونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*