الرئيسية / محليات / العدل : صندوق لدفع نفقات المطلقة التي يماطل طليقها في “النفقات”

العدل : صندوق لدفع نفقات المطلقة التي يماطل طليقها في “النفقات”

أعلن وكيل وزارة العدل بالتكليف الدكتور بدر الزمانان إقرار الوزارة لعدد من المشاريع، كالملف الالكتروني وجدول القضايا في المحاكم وخدمة الرسائل النصية وغيرها من المشاريع التي تهدف إلى تبسيط الاجراءات على الجمهور وستصدر في الاسابيع المقبلة.
وعقب مشاركته في الاجتماع الاول للجنة مسؤولي الارشاد والتصالح الاسري بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قال الزمانان إن الادارات المتخصصة في وزارة العدل ستجتمع مع وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب عبدالمحسن الصانع في الايام المقبلة لتقديم عرض مرئي عن تلك المشاريع.
وأضاف إن الوزارة خاطبت الهيئة العامة للرعاية السكنية لتوقيع اتفاق بروتوكولي للربط الالكتروني بين الجانبين سيسهل من اجراءات طالبي الرعاية السكنية.
وقال إن الوزارة خاطبت بنك الائتمان العقاري لتمكينه من الدخول على انظمة الوزارة الخاصة بعقود الطلاق والزواج بهدف التسهيل على اصحاب طلبات قرض الزواج من الحصول عليه بشكل ميسر.
وذكر إن الوزارة بصدد انشاء برنامج الكتروني لابلاغ المواطن بكل ما يتعلق بإجراءاته ومعاملاته الشخصية سواء كانت عقود زواج او توثيقات شرعية او تسجيل عقاري او وكالات.
وعن اصدار القانون الخاص بمحكمة الاسرة اوضح الزمانان انه يجري حاليا التنسيق مع وزارة المالية بعد اخذ الموافقة من مجلس الوزراء للتسريع بإجراءات انشاء محاكم الاسرة سواء المؤقتة او الدائمة في جميع محافظات الكويت.
واكد ان ما يتم تداوله عبر وسائل الاعلام المختلفة عن نسب الطلاق في الكويت «هي نسب غير صحيحة»، مبينا انها تشمل الازواج الكويتيين او الكويتي مع اجنبية او الكويتية مع غير الكويتي، ومبينا ان النسبة لا تشمل نسب الطلاق الواقعة بين الجنسيات الاخرى في الكويت.
واوضح ان محاكم الاسرة في الكويت أنشأت (صندوق تأمين الاسرة) الذي يعد لوائح الوزارة بالتنسيق مع المجلس الاعلى للقضاء، مبينا ان الصندوق سيتولى دفع نفقات المطلقة التي يماطل طليقها في دفع النفقات التي صدر بها حكم قضائي على ان تقاضي وزارة العدل الزوج لاسترداد تلك المبالغ حفاظا على حياة كريمة للمطلقة والابناء.
وقال ان ميزانية صندوق الاسرة ستكون عبر مبلغ تخصصه الدولة سنويا في ميزانية وزارة العدل، إضافة الى التبرعات والهبات غير المشروطة
وحول مشاركته في الاجتماع الاول للجنة مسؤولي الارشاد والتصالح الاسري بدول المجلس قال الزمانان ان الكويت عرضت تجربتها بالإرشاد والتصالح الاسري والمراكز الاسرية المنتشرة في البلاد اضافة الى مركز للعنف الاسري المزمع انشاؤه قريبا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*