الرئيسية / اقتصاد / “بيتك” ينتخب مجلس إدارة جديد

“بيتك” ينتخب مجلس إدارة جديد

اقرت الجمعية العامة لبيت التمويل الكويتي (بيتك) توصية مجلس ادارته بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 13 في المئة من قيمة السهم الاسمية بواقع 13 فلسا لكل سهم وتوزيع اسهم منحة بواقع 13 في المئة كما اقرت الجمعية جدول اعمالها كاملا وانتخاب مجلس ادارة جديد.
وقال رئيس مجلس ادارة (بيتك) محمد الخضيري في كلمته امام الجمعية ان (بيتك) استطاع العام الماضي أن يحقق أداء جيدا على الرغم من استمرار الأجواء الاقتصادية الصعبة المتمثلة في استمرار ضعف النمو في العديد من الدول واستمرار أجواء عدم الاستقرار السياسي في المنطقة.
واضاف ان (بيتك) نجح فى زيادة رأس ماله وتمكن من تخفيف حدة المخاطر والالتزام بمعايير كفاية رأس المال والاستعداد بقوة للاستجابة لمعايير اتفاقية (بازل 3) في اطار تنفيذه للاستراتيجية الموضوعة والهادفة لترسيخ نجاح مستديم في ظل التطورات السريعة والمتلاحقة التي تحدث في مجال الصناعة المصرفية.
واشار الى ان (بيتك) حدد اتجاه استراتيجيته منذ عام 2012 لمواجهة التحديات في كل من البيئة التنظيمية والاقتصادية والتشغيلية والاستجابة للمتطلبات الرقابية مبينا ان نموذج اعمال (بيتك) القائم على مبادئ وأحكام الشريعة الاسلامية ومتانة المركز المالي وكفاءة الانظمة الرقابية يهدف الى الارتقاء المستمر للوصول الى مرتبة البنك الاسلامي الأكثر استدامة في الربحية والأعلى ثقة في العالم.
وقال ان هذه الاستراتيجية تركزت على قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية والاستفادة من جهود برنامج إعادة الهيكلة الذي تم الانتهاء منه بنجاح بنهاية عام 2013 والعمل على توسيع دائرة الخدمات وتحديد الحجم الأمثل للأنشطة الاستثمارية من خلال تنفيذ تخارجات مدروسة من بعض الاستثمارات وتجميع محفظة (بيتك) في شركات متخصصة عبر تأسيس ثلاث شركات تحت وظيفة الاستثمار.
وذكر ان هذه الشركات الثلاث هي شركة (بيت التمويل الكويتي العقارية) وشركة (بيت التمويل الكويتي الاستثمارية) وشركة (بيت التمويل الكويتي كابيتال) بهدف التخلص من ازدواجية بعض الأنشطة وتوسيع دائرة الإشراف الاستراتيجي واقتناص فرص استثمارية.
واوضح ان (بيتك) استمر في تجنيب مخصصات احترازية كافية سعيا نحو الحماية من مخاطر مستقبلية محتملة أو غير متوقعة وتحقيق الأمان والاطمئنان لمجموعة (بيتك) وترشيد التكاليف على مستوى المجموعة التي انخفضت نسبتها إلى الايراد خلال العام الماضي مقارنة بنسبتها في العام 2012 دون تقليل لمستوى الكفاءة.
وراى الخضيرى ان الهيكل التنظيمي الجديد ل (بيتك) يتسم بالثبات ويراعي في بنيانه استيعاب معايير الحوكمة الرشيدة ويسعى نحو تنفيذ آليات الخطط الموضوعة الساعية نحو النمو ويضمن التقارب بين وحدات وأنشطة المجموعة ويحقق التبسيط في الاجراءات ما انعكس على تحسن ملموس في معظم مصادر الايرادات الرئيسية على مستوى المجموعة وهذا ما أظهرته النتائج المالية عن عام 2013.
وذكر ان (بيتك) تمكن من تحقيق ربح صاف بلغ 116 مليون دينار في عام 2013 بربحية للسهم 69ر32 فلسا وبلغ اجمالي الموجودات حوالي 1ر16 مليار دينار بزيادة نسبتها 10 في المئة عن عام 2012 ونمت ودائع العملاء بنسبة ثمانية في المئة لتبلغ 1ر10 مليار دينار.
وقال ان العام الماضي شهد جهودا كبيرة في مجال استيعاب متطلبات الحوكمة والتي توجت باصدار دليل الحوكمة وذلك التزاما بتعليمات الجهات الرقابية واستكمالا لما اعتمده مجلس الادارة من سياسات مكتوبة بشأن حوكمة الشركات حيث تم تصميم استراتيجيات الحوكمة المؤسسية في (بيتك) كي تستجيب لكافة المتطلبات القانونية والرقابية المحلية والاقليمية والمعايير الشرعية في الأسواق التي يعمل فيها.
وضم مجلس الادارة الجديد الذي تم انتخابه في الجمعية العمومية كل من حمد المرزوق وعبد العزيز النفيسي وفهد الغانم ونور الرحمن عابد ومعاذ العصيمي وخالد النصف والامانة العامة للاوقاف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*