جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / أردوغان يحدد 14 مايو موعداً رسمياً للانتخابات الرئاسية

أردوغان يحدد 14 مايو موعداً رسمياً للانتخابات الرئاسية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 مايو المقبل، بدلاً من 18 يونيو، وذلك بناءً على الصلاحيات التي يمنحها له دستور البلاد.

وأكد أردوغان، في خطاب متلفز له وفق وكالة “الأناضول” التركية، أنه وقع على مرسوم رئاسي يقضي بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية من 18 يونيو إلى 14 مايو المقبل.

وبيّن أن اللجنة العليا للانتخابات ستبدأ تحديد جدول الانتخابات الممتد لشهرين بعد نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، السبت.

وأرجع أردوغان تقديم موعد الانتخابات إلى أنه كان يتزامن مع فترة الامتحانات الجامعية التي تتعلق بمستقبل ملايين الشباب، إلى جانب تزامنها مع فترة توجه الحجاج الأتراك لأداء فريضة الحج، إضافة إلى انطلاق موسم العطلة الصيفية، وتوجه الملايين من مكان إقامتهم إما لمسقط رأسهم وإما إلى مراكز الاستجمام.

وبين أن برنامجه الانتخابي بصفته مرشحاً يتضمن تضميد جراح منكوبي الزلزال وتعويضهم عن الأضرار.

وأوضح أن حكومته تهدف لإتمام بناء 319 ألف وحدة سكنية في مناطق الزلزال خلال عام واحد، وتسليمها لمستحقيها على الفور، وعزمه مواصلة العمل لإنشاء مساحات معيشة جديدة وآمنة على مراحل لنحو 3.5 مليون مواطن متضرر من الزلزال.

وأشار إلى أن حملته الانتخابية ستخلو من مشاهد الاحتفالات والموسيقى، وأنها ستكون مقتصرة على اللقاءات مع المواطنين.

وبين أن حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، في 6 فبراير الماضي، بلغت أكثر من 47 ألفاً، وإصابة أكثر من 115 ألفاً، معلناً انتهاء أعمال إزالة الركام إلى حد كبير في المناطق التي انتهت فيها أعمال البحث والإنقاذ، مع بناء آليات توفير كافة أشكال المتطلبات للمواطنين في مناطق الزلزال.

وكان تحالف “الطاولة السداسية” المعارض في تركيا أعلن، الاثنين 6 مارس الجاري، ترشيح زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*