توقع تقرير إخباري اليوم الأربعاء، أن تتوقف واردات الاتحاد الأوروبي من الديزل من روسيا، والتي تقدر بنحو 200 مليون برميل سنوياً خلال الأشهر المقبلة، وتمثل هذه الإمدادات شريان وقود رئيسي للقارة هي في حاجة ماسة إليه.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه بداية من شهر فبراير(شباط) المقبل، سوف تحظر العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي وصول تقريباً جميع أنواع مشتقات النفط المحمولة بحراً، وبينها الديزل من روسيا التي تعد أكبر مصدر خارجي للنفط بالنسبة للتكتل.

وترى بلومبرغ أنه سيتعين على التجار إجرء تخفيضات كبيرة من أجل التوافق مع موعد فرض العقوبات، في الوقت الذي تواجه فيه الأسواق أوقاتاً عصيبة للغاية.
وتراجع إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، التي حظرت هي الأخرى الإمدادات الروسية، في الفترة من شهر يوليو(تموز) وحتى سبتمبر(أيلول) الماضيين بحسب بيانات شركة “فورتيكسا” التحليلية، التي استندت إليها بلومبرغ.
وحال استمرار هذا المعدل خلال الفترة الباقية من شهر أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، يتعين خفض الواردات بمقدار 5 آلاف برميل بصفة يومية بداية من الأول من نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل، ومن شأن أي تباطؤ في هذا المعدل أن يجعل وقف الإمدادات في 2023 أمراً صعباً للغاية.