الرئيسية / عربي وعالمي / وزير الخارجية الأمريكي يزور 5 دول آسيوية وإفريقية أغسطس المقبل

وزير الخارجية الأمريكي يزور 5 دول آسيوية وإفريقية أغسطس المقبل

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء القادم جولة خارجية تشمل زيارة دولتين آسيويتين وثلاث دول إفريقية لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين بها والمشاركة في في عدد من الفعاليات الدولية .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان اليوم الجمعة إن جولة بلينكن ستسمر إلى ال 12 من أغسطس القادم وسيبدأها من (بنوم بنه) عاصمة كمبوديا حيث سيشارك فيها في الاجتماع الوزاري بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) واجتماع وزراء خارجية قمة شرق آسيا والمنتدى الإقليمي لرابطة أمم جنوب شرق آسيا.
وأشار برايس إلى أن بلينكن سيؤكد في كل اجتماع وزاري على “التزام الولايات المتحدة بمركزية (آسيان)” والتنفيذ الناجح “لتوقعات” الرابطة بشأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
كما سيتطرق وزير الخارجية الأمريكي إلى جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) والتعاون الاقتصادي ومكافحة تغير المناخ والأزمة في ميانمار والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ومن المقرر كذلك أن يعقد بلينكن اجتماعا ثنائيا مع رئيس الوزراء الكمبودي هون سين بالإضافة إلى لقاء مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكمبودي براك سوخون لمناقشة دعم الولايات المتحدة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا والجهود المبذولة لتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وكمبوديا.
وأضاف برايس أن بلينكن سيتوجه في السادس من أغسطس القادم إلى العاصمة الفليبينية (مانيلا) حيث سيجتمع مع الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور ووزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو لمناقشة الجهود الثنائية لتعزيز التحالف بين الدولتين بما في ذلك من خلال زيادة التعاون في الطاقة والتجارة والاستثمار والنهوض بالقيم الديمقراطية المشتركة والتعافي من الأوبئة.
ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الأمريكي بعدها إلى جنوب أفريقيا التي سيزورها خلال الفترة من السابع إلى التاسع من أغسطس الجاري.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيطلق خلال هذه الزيارة “استراتيجية الولايات المتحدة لإفريقيا جنوب الصحراء” التي تعزز وجهة النظر الأمريكية بأن “الدول الإفريقية لاعب جيواستراتيجي وشريك مهم في القضايا الأكثر إلحاحا” في العصر الحالي بما يتضمن تعزيز نظام دولي مفتوح ومستقر ومعالجة آثار تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي والأوبئة العالمية “لتشكيل مستقبلنا التكنولوجي والاقتصادي”.
وسيرأس بلينكن في (بريتوريا) الوفد الأمريكي المشارك في الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا “لتعزيز وتعميق التزامنا بالتعاون الثنائي بشأن القضايا العالمية بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة بما في ذلك الصحة والبنية التحتية والتجارة والاستثمار والمناخ”.
وسيتوجه بلينكن بعد ذلك إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تستمر زيارته من التاسع إلى العاشر من أغسطس القادم وسيلتقي خلالها بكبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني “لمناقشة اهتمامنا المشترك بضمان انتخابات حرة وشاملة ونزيهة في عام 2023 وتعزيز احترام حقوق الإنسان وحماية الحريات الأساسية”.
كما سيركز وزير الخارجية الأمريكي خلال لقاءاته على “مكافحة الفساد ودعم التجارة والاستثمار ومعالجة أزمة المناخ وبناء القدرة الزراعية ودعم الجهود الإقليمية الإفريقية لتعزيز السلام في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة البحيرات العظمى الأوسع”.
ويختتم وزير الخارجية الأمريكي جولته الخارجية في رواندا يومي ال 10 وال 12 أغسطس القادم حيث سيلتقي كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني في الدولة “لمناقشة الأولويات المشتركة بما في ذلك حفظ السلام”.
وسيركز بلينكن خلال زيارته إلى رواندا على “الدور الذي يمكن أن تلعبه حكومة رواندا في الحد من التوترات والعنف المستمر في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*