الرئيسية / محليات / «الكهرباء» تبحث ربط خطوط المياه الرئيسية شمالاً وجنوباً

«الكهرباء» تبحث ربط خطوط المياه الرئيسية شمالاً وجنوباً

تبحث وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إتمام مشروع ربط خطوط مياه المنطقة الشمالية بالمنطقة الجنوبية، من خلال تعيين استشاري عالمي لإعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ المشروع، والذي طرحت فكرته منذ 10 سنوات فائتة.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الراي»، إنّ تنفيذ هذا المشروع الحيوي تأخر كثيراً، لا سيما أنه يهدف في الأساس لإحداث توازن في كميات المياه المتوافرة في خطوط الشبكة المائية من خلال ربطها مع بعضها البعض، في حالة إذا كانت تعاني مناطق الجنوب من نقص في إنتاج المياه تقوم المنطقة الشمالية بتغذية تلك المناطق والعكس صحيح.

من جهة أخرى، مدد الجهاز المركزي للمناقصات موعد إغلاق مناقصة تزويد وتركيب وتشغيل وصيانة محطة الدوحة، لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي مع معدات زيادة قلوية المياه المنتجة (المرحلة الثانية) حتى 5 يونيو المقبل.

وأوضحت المصادر أن تنفيذ مثل هذه المشاريع المائية من شأنه أن يدعم ويرفع من السعة التخزينية للشبكة المائية في الكويت، بما يلبي احتياجات مناطقها ومشاريعها التنموية، مبيّناً أن الطلب على استهلاك المياه يتزايد عاماً بعد الآخر، ما يستوجب مواكبة هذه الزيادة بتنفيذ مشاريع مائية موازية.

وذكرت أن أعلى معدل استهلاك للمياه بلغ، في 20 يونيو الفائت، 506 ملايين غالون ومتوقع أن يصل الصيف الحالي إلى 525 مليوناً بزيادة قدرها 19 ألف مليون غالون.

يذكر أن الجهاز المركزي للمناقصات رفض في وقت سابق طلب وزارة الكهرباء والماء بإلغاء مناقصة تزويد وتركيب وتشغيل وصيانة محطة الدوحة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي مع معدات زيادة قلوية المياه المنتجة ( المرحلة الثانية) لعدم وجود أسباب مقنعة لإلغاء الطرح.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*