الرئيسية / محليات / ابداع مهندس كويتي في عالم الإنجازات “عادل الوصيص” الأول خليجيا في مسابقة دبي

ابداع مهندس كويتي في عالم الإنجازات “عادل الوصيص” الأول خليجيا في مسابقة دبي

مبروك للكويت بفوز ابنها المهندس عادل عبدالمحسن الوصيص – المهندس الإختصاصي في وزارة الكهرباء والماء بالمركز الأول في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه في الخليج عن  تقنية «الري بالبخار البارد» وتضمن توفير مياه صالحة للشرب والري. وعلق المهندس عادل الوصيص بقوله “الفوز يحملني مسؤولية تقديم المزيد من الإنجازات والعمل لخدمة الوطن والبشرية ومنطقة الخليج عامة والكويت خاصة الذين يعانون من ندرة المياه الصالحة للشرب والري ولهذا يعد الإنجاز خير مثالا يعبر أن الحاجة أم الإختراع ، وما احوج بلادنا من المياه العذبة” وذلك ضمن المسابقة التي نظمها مكتب براءات الاختراع في الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 22 الى 23 مارس الجاري، على هامش فعاليات معرض «اكسبو دبي» والتي تنافس فيها عدد من المتسابقين من دول الخليج. وفي هذا السياق، أوضح م. عادل الوصيص في التصريح ان نظام «الري بالبخار البارد» يعمل على تنقية المياه المالحة وغير الصالحة للشرب إلى اخرى نقية خالية من الأملاح عن طريق خزان مفرغ من الهواء لتقليل درجة غليان الماء، لافتا الى استخدام الطاقة الشمسية فيه لرفع درجة حرارة الماء واكتساب الطاقة الازمة لعمل النظام، حيث يكون الري تحت التربة في مكامن خاصة ويمكن أيضا استخدام التسميد السائل عن طريقها.

وقال المهندس الوصيص انه يهدي هذا الفوز الكبير في المسابقة الكبري خليجيا الى صاحب السمو – أمير البلاد المفدى ، الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح،  حفظه الله ورعاه وأطال فى عمره.  متمنيا من الجهات المعنية في الدولة زيادة الاهتمام بالطاقات الشبابية ودعم استدامة الأمن المائي وحماية البيئة وزيادة الغطاء النباتي في البلاد.  وعبر المهندس عادل الوصيص عن غياب الجهات المعنية سواء في القطاعين العام والخاص من تبني الأفكار والإنجازات العلمية التي يقدمها الشباب الكويتي ويشعر بالأسي والحزن لذلك وأن أمله كبير وسياحفظ على الروح الإيجابية مهما كانت هناك من صعاب.

وقد شارك مهندس عادل الوصيص بركن خاص بجناح الكويت في «اكسبو دبي»، مستعرضا اختراعاته وهي «حزام الأمان» و«المروحة الطولية» و«الري بالبخار البارد» و«المطرقة الهوائية»، موضحا ان «حزام الأمان» عبارة عن حزام يتم ارتداؤه بسهولة عند حدوث الحرائق في البنايات والابراج الشاهقة ويساهم بإنقاذ الناس من خلال كسر النوافذ المضغوطة التي لا تفتح بالطرق الاعتيادية، لافتا الى ان «المروحة الطولية» هو جهاز يقوم بإنتاج الكهرباء من قوة الرياح ويتحرك على اتجاه الهواء حيث يقوم بضغط الهواء للمرور بحيز ضيق وعندها تزيد سر عة الهواء وكثافته، مشيرا الى ان «المطرقة الهوائية» جهاز مخصص لكسر الزجاج الصلب اثناء تسرب الغاز او الحريق أو الاختناق وصعوبة الخروج من الأبواب. وعبر الوصيص عن شكره وتقديره لمكتب براءات الاختراع في أمانة مجلس التعاون على المبادرة الطيبة في المعرض ودعمها للمبتكرين من أبناء دول الخليج في مجالات الاستدامة والتنمية، معتبرا أن تلك المشاركات والاحتكاك بين المختصين في تلك المجالات تحفزه على المثابرة في العمل والإستمرار في الأبحاث العلمية لمزيد من الإنجازات الإخترعات متمنيا من الجهات المعنية أنه قد الآن الأوان لدعم المخترعين والمبدعين لتنفيذ الابتكارات وطرحها في الأسواق المحلية والعالمية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*