الرئيسية / عربي وعالمي / كي مون: صعوبة العثور على رفات ‘الكويتيين’ تزداد مع مرور الوقت

كي مون: صعوبة العثور على رفات ‘الكويتيين’ تزداد مع مرور الوقت

اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه لعدم العثور على مزيد من رفات المواطنين الكويتيين المفقودين او السجلات الوطنية الكويتية في العراق على الرغم من مناخ تمكين التعاون والعلاقات الوطيدة بين البلدين.

وقال بان في تقرير قدمه لمجلس الامن الليلة الماضية ان ‘الصعوبات العملية والفنية للعثور على مزيد من رفاة المواطينين الكويتيين في العراق تزداد مع مرور الوقت نظرا لصعوبة الحصول على المعلومات الدقيقة التي يمكن ان تسهل عملية البحث وتأمين الشهود الموثوق بهم’.

واضاف ان ‘السلطات العراقية اوضحت للقائم بأعمال ممثله الخاص في العراق جيورجي بوستين بأن هناك تحديات في معالجة قضايا المفقودين الكويتيين والممتلكات الكويتية بما في ذلك السجلات الوطنية’.

واوضح بان ان السلطات العراقية لفتت الى صعوبة ايجاد شهود موثوق نظرا لوفاتهم او عيشهم في بلدان اخرى او رغبتهم في النأي بأنفسهم عن ماضيهم الامر الذي يعيق الحصول على معلومات موثوقة وذات جودة.

ولفت الى انه على الرغم من هذه التحديات الا ان السلطات العراقية بحثت عددا من الاقتراحات المقدمة من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بحيث يمكن ان تسفر جهودهم عن نتائج جيدة.

وذكر بان ان السلطات العراقية قامت بحفريات في مواقع مختلفة للبحث عن رفات المواطنين الكويتيين وغيرهم من المفقودين منذ غزو دولة الكويت عام 1990 الا ان كل هذه الجهود لم تسفر عن نتائج مشيرا الى المخاوف الامنية التي تعوق خطط البحث في بلدة (سليمان بيك) شمال بغداد.

وحث السلطات العراقية على مضاعفة جهودها واستكشاف كل الحوافز الممكنة لإقناع الشهود والمخبرين لمساعدتهم في عملية البحث.

كما اعرب بان عن خيبة امله لعدم احراز اي تقدم ملموس في العثور على الارشيف الكويتي الوطني حاثا حكومة العراق على تقديم اساليب مبتكرة في البحث.

ودعا كلا من اللجان العراقية والكويتية الخاصة بالممتلكات المفقودة على العمل بشكل وثيق وعقد اجتمعات على اساس منتظم لافتا الى ان بوستين حث الممثلين العراقيين والكويتيين في وقت سابق لعقد اجتماع مشترك للجان الخاصة بهم التي لم تجتمع منذ لقائها الاول والوحيد في ال15 من شهر مايو الماضي في دولة الكويت.

وبالنسبة للنتائج الأخيرة قال بان ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية جمعت 100 ألف كتاب ومجلة علمية و500 اطروحة في حين عثرت وزارة السياحة والآثار على 247 كتاب ولوحة من النحاس ولوحة فنية اخرى ومنشورات بينما وجدت وزارة الثقافة عددا من الكتب والمنشورات.

واضاف ان ‘يونامي اقترحت ان يتم تسليم هذه المواد لدولة الكويت عندما تجتمع اللجان الخاصة بالممتلكات المفقودة في العراق كما اقترحت بغداد’.

ومن المقرر ان يناقش المجلس التقرير الذي قدمه بان كي مون في ال27 من الشهر الجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*