الرئيسية / اقتصاد / الكويت اشترت سندات أميركية بـ 1.3 مليار دولار خلال يونيو

الكويت اشترت سندات أميركية بـ 1.3 مليار دولار خلال يونيو

رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الاميركية خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2.8% على أساس شهري بمقدار 1.3 مليار دولار، وبذلك تحتل الكويت المرتبة الثالثة خليجيا وتأتي هذه الزيادة للشهر الرابع على التوالي.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الاميركية بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات الأميركية خلال شهر يونيو الماضي 47.2 مليار دولار مرتفعة عن مستويات مايو الماضي البالغة 45.9 مليار دولار. وعلى أساس سنوي فقد رفعت الكويت حيازتها بنسبة 5.59% مقارنة بمستوياتها السابقة البالغة 44.7 مليار دولار في يونيو 2020.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الاميركية ما بين سندات قصيرة الأجل بقيمة 12.20 مليار دولار فيما تبقى النسبة الاكبر من السندات طويلة الاجل بقيمة 34.98 مليار دولار.

وتظهر تحركات ناجحة للاستثمارات الكويتية في السندات الأميركية بخفض ورفع حيازتها بمبالغ مليارية خلال الاشهر الاخيرة فيما تتزامن تلك التحركات مع تغير العائد على تلك السندات وكذلك زيادة وانخفاض الاستثمارات الكويتية في بورصات الاسهم الأميركية.

وحصلت الكويت على المركز الثالث عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الاول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 127.8 مليار دولار، فيما تباينت استراتيجية دول الخليج خلال يونيو تجاه السندات الأميركية، حيث ارتفعت استثمارات الإمارات الى 60.8 مليار دولار مقارنة بـ 57.3 مليار دولار في مايو، منها 34.26 مليار دولار طويلة الاجل، و26.51 مليار دولار قصيرة الاجل.

كما رفعت قطر استثماراتها خلال شهر يونيو البالغة 8.48 مليارات دولار مقارنة بـ 7.05 مليارات دولار في مايو الماضي وجميعها سندات طويلة الاجل، بينما تراجعت استثمارات عمان بنسبة طفيفة خلال يونيو لتصل الى 5.26 مليارات دولار منها 5.21 مليارات دولار طويلة الاجل و46 مليون دولار قصيرة الاجل مقارنة بـ 5.37 مليارات دولار خلال مايو الماضي.

بينما ارتفعت استثمارات البحرين من السندات الأميركية في يونيو لتصل الى 852 مليون دولار.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*