أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء أنّ الدبلوماسيين الأمريكيين العشرة الذين تقرر طردهم رداً على طرد دبلوماسيين لها في واشنطن، يتعيّن عليهم مغادرة الأراضي الروسية قبل 21 مايو (آيار).

ووفق بيان صادر عن الوزارة الروسية، استدعي مسؤول كبير بالسفارة الأمريكية إلى وزارة الخارجية الروسية حيث تم تسليمه مذكرة “تفيد بأن عشرة موظفين بالسفارة غير مرغوب فيهم” ويتعين عليهم “مغادرة أراضينا قبل 21 مايو (آيار)”.

وأضاف البيان، إنّ “هذا الإجراء يشكّل رداً (طبقاً لمبدأ) التعامل بالمثل، على الأعمال العدائية للجانب الأمريكي بحق عدد من موظفي السفارة الروسية في واشنطن والقنصلية العامة الروسية في نيويورك”، محذرة من أن “خطوات أخرى ستتبع”.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن السفير الأمريكي لدى روسيا، جون سوليفان، سوف يسافر إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع، لكنه سيعود إلى موسكو خلال “الأسابيع المقبلة”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد طردت الأسبوع الماضي 10 موظفين في السفارة الروسية بواشنطن، اتهم بعضهم بأنهم ينتمون إلى أجهزة استخبارية.

وفرضت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، عقوبات جديدة على روسيا طالت 32 كياناً وشخصية روسية، كما حظرت واشنطن على شركاتها المباشرة بشراء سندات الدين الروسية الصادرة عن البنك المركزي، أو صندوق الثروة الوطني، أو وزارة المالية الروسية.

وتتهم واشنطن موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2020 وبالمسؤولية عن الهجوم الإلكتروني الواسع عبر برنامج “سولارويندز” في 2020. وتنفي موسكو أي مسؤولية لها.