الرئيسية / عربي وعالمي / مجلس الأمن يفرض حظرا على تسليح الحوثيين تحت الفصل السابع

مجلس الأمن يفرض حظرا على تسليح الحوثيين تحت الفصل السابع

تبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء قرارا تحت الفصل السابع بشأن اليمن فرض بموجبه حظرا على تسليح المليشيات الحوثية ومنع السفر لنجل صالح وعبدالملك الحوثي زعيم التمرد, حيث يخول الفصل السابع المجتمع الدولي باستخدام القوة لتنفيذ القرار. 
 
وقالت المندوبة الأمريكية في المجلس: “ندعو إلى استمرار الحوار على أساس المبادرة الخليجية, وندين أعمال الحوثيين التي قوضت استقرار اليمن”، كما شمل القرار حظر الأسلحة للحوثي ومنع صالح ونجله من السفر، ودعا المجلس الحوثيين إلى تسليم السلطة في البلاد.
 
كما دعاهم إلى الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها ويفرض عليهم عقوبات بينها حظر على الأسلحة.
 
وصوّت 14 من أصل 15 عضوا في المجلس لصالح القرار فيما امتنعت روسيا عن التصويت.
 
وأدرج مجلس الأمن أسمي نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيم حوثي على القوائم السوداء وفرض حظرا على تزويد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تحكم معظم اليمن بالسلاح.
 
وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي قرار التدخل البري نتركه للقادة العسكريين, والسعودية تعمل على توفير مواد الإغاثة للشعب اليمني, والقرار الدولي انتصار للشعب اليمني وتأكيد على وحدة مجلس الأمن, كما يؤكد القرار على أن إجراءات الحوثيين غير مقبولة, وقوات صالح انتهكت كافة الاتفاقات التي تم التوصل إليها في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*