الرئيسية / رياضة / قرعة تصفيات مونديال 2018 وآسيا 2019 تجرى اليوم، بمشاركة منتخبنا الوطني الأول الذي جاء في المستوى الثاني.

قرعة تصفيات مونديال 2018 وآسيا 2019 تجرى اليوم، بمشاركة منتخبنا الوطني الأول الذي جاء في المستوى الثاني.

يجري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم مراسم قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 بشكل موحد، بمشاركة منتخبنا الوطني الأول الذي جاء في المستوى الثاني.

يترقب الشارع الرياضي القرعة التي ستجرى مراسمها صباح اليوم في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور والخاص بتصفيات كأس العالم 2018 بروسيا، وكأس آسيا المقررة إقامتها في الإمارات عام 2019، وذلك بمشاركة منتخبنا الوطني الأول، الذي سيكون في المستوى الثاني.
ويمثل اتحاد الكرة ومنتخبنا الوطني الأول في القرعة عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس اللجنة الفنية نواف جديد، الذي وصل إلى كوالالمبور في ساعة مبكرة من صباح أمس.
وقرر الاتحاد الآسيوي إجراء تصفيات موحدة للبطولتين، ووزع الاتحاد المنتخبات المشاركة في التصفيات على خمسة مستويات، وفقا للتصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (فيفا).
ويشارك في التصفيات 39 منتخبا، إلى جانب منتخبنا الوطني الأول، وستوزع هذه المنتخبات على 8 مجموعات بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة.
وجاء منتخبان عربيان فقط في المستوى الأول، هما الإماراتي والعراقي اللذان تأهلا الى نصف نهائي كأس آسيا في أستراليا مطلع العام الحالي.

المستويات الخمسة

وضم المستوى الأول منتخبات كل من إيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، والإمارات، وأوزبكستان، والصين والعراق.
في حين سيكون منتخبنا الوطني، إضافة إلى السعودية، وعمان، وقطر، والأردن، والبحرين، وفيتنام، وسورية في المستوى الثاني.
ويضم المستوى الثالث كلا من أفغانستان، والفلبين، وفلسطين، والمالديف، وتايلاند، وطاجيكستان، ولبنان والهند.
أما المستوى الرابع فضم تيمور الشرقية، وقرغيزستان، وكوريا الشمالية، وميانمار، وتركمانستان، وإندونيسيا، وسنغافورة وبوتان.
وجاءت منتخبات ماليزيا، وهونغ كونغ، وبنغلادش، واليمن، وغوام، ولاوس، وكمبوديا وتايوان في المستوى الخامس.
وخلال مراسم القرعة، سيتم سحب منتخب من كل مستوى لكل مجموعة، بحيث لا يتواجه فريقان من المستوى ذاته خلال الدور الثاني من التصفيات.
يذكر أن الدور الأول (التصفيات التمهيدية) كانت قد أقيمت في وقت سابق.
وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري من مرحلتين، على أن تجرى المباريات من 11 يونيو 2015 حتى 29 مارس 2016.
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.
أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، وسيتأهل منها 11 منتخبا الى البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الإمارات الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.

تحديد المعسكر

وعلمت «الجريدة» أن نواف جديد سيستغل وجوده في القرعة لإجراء اتفاق مع بعض المنتخبات الآسيوية لخوض مباريات تجريبية معها، وذلك بالتنسيق مع الجهاز الفني للمنتخب، ووفقاً للمجموعة التي سيوجد فيها الفريق، إذ لابد من لعب مباريات تجريبية مع منتخبات تشبه إلى حد كبير تلك التي ستتم مواجهتها في المجموعة.
كما ستحسم اللجنة الفنية المعسكر الخارجي الذي سيدخله الفريق، وسيتم اختيار الدولة التي ستستضيف المعسكر وفقا للمواجهة الأولى للأزرق في المجموعة، إذ وضعت اللجنة معايير لهذا المعسكر، حيث لابد من تشابه الأجواء بينه وبين الدولة المواجهة.
معلول: خارج حدود التوقعات

من جهته، أكد التونسي نبيل معلول، مدرب المنتخب، في تصريح مقتضب لـ «الجريدة» أنه ضد مبدأ التوقعات في إجراء أي قرعة، مضيفا أنه لا يمني النفس بالمجموعة التي سيلعب فيها المنتخب، لاسيما أن هناك تقاربا كبيرا في المستويات بين المنتخبات في كل تصنيف.
وأعلن معلول احترامه لجميع المنتخبات، مشددا على أن المنتخب الذي يسعى إلى تحقيق هدف التأهل إلى المونديال والبطولة القارية، عليه أن يضع في اعتباره مواجهة المنتخبات القوية قبل الضعيفة، وعمل حساب لجميع المنتخبات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*