الرئيسية / عربي وعالمي / نبيلة مكرم : الأولوية لإعادة المصريين من الكويت

نبيلة مكرم : الأولوية لإعادة المصريين من الكويت

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، إن بلادها تعمل وفق جدول زمني لإعادة المصريين العالقين في الخارج بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وبعثت برسالة طمأنة لجميع المصريين في دول الخليج، خصوصاً المصريين في الكويت، مؤكدة أن الأولوية في المرحلة المقبلة ستكون لهم.

وأضافت مكرم في تصريحات صحافية أمس، أن الأولوية في المرحلة المقبلة ستكون لإعادة المصريين بدول الخليج وخصوصاً في الكويت، وشهدت الفترة القليلة الماضية حصر جميع المطالب والاستغاثات للحالات الراغبة في العودة إلى مصر والعمل على وضع خطة محكمة لعودة أكبر عدد ممكن من شرائح العالقين والحالات الإنسانية، ومنتهي ومخالفي الإقامة، وكذلك منتهي العقود”.

وأوضحت مكرم أن “اللجنة المشكلة لمتابعة موقف المصريين العالقين في الخارج برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، تضع نصب أعينها كل شرائح المصريين بالخارج دون أي تفرقة من أي نوع، ويتم العمل من خلال جدول زمني ومعايير واضحة لعودة المصريين العالقين بالخارج، وخلال هذه المرحلة تم إعطاء الأولوية لمن تنطبق عليه شروط العالق”.

وأضافت أن “اللجنة الوزارية ضمت إلى خطتها في المرحلة الجديدة المقبلة لعودة المصريين بالخارج، عدداً من الشرائح، وهي المصريون العالقون بالخارج، والحالات الإنسانية، ومنتهو ومخالفو الإقامة، ومنتهو العقود، على أن يتم الإعلام عن الموعد الرسمي لعدد من الرحلات المخصصة لهذه الشرائح في أقرب فرصة، وفور الانتهاء من الإجراءات الاحترازية اللازمة لعودتهم”. وأشارت إلى من وصفتهم بـ “مروجي بعض الشائعات، الذين يريدون النيل من الدولة المصرية حالياً، واستغلال الوضع لأمور بعينها، لكننا مستمرون في العمل على عودة كل من يتطلب الأمر عودته”،لافتة إلى أنه “يتم تلقي الاستغاثات والمطالب للمصريين بالخارج في كل دول العالم ببالغ الاهتمام، وأن الطائرات المخصصة لنقل المصريين بالخارج وصلت لأبعد النقاط في العالم حتى تعود بالعالقين دون النظر لأي اعتبارات سوى سلامة المواطن المصري”.

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية المصرية، إنه تم التواصل مع الجهات المعنية في الكويت واتخاذ الإجراءات اللازمة، إلى حين تسيير رحلات في ظل تعليق الطيران ضمن إجراءات مواجهة كورونا. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، إن هناك توجيهات بالتعامل مع الأزمات التي يتعرض لها المصريون في الخارج، وتذليل أي عقبات تواجههم، من خلال التواصل مع السفارات والقنصليات ورؤساء الجاليات.

وأكد حافظ أن “الدولة المصرية لا تتوانى في إعادة مواطنيها العالقين في الخارج وليس الكويت فقط”، مشدداً: على أن “هناك إجراءات تتم وخطة موضوعة وفقاً لجدول زمني، تعمل عليها جميع الجهات لحل مشاكل العالقين وإعادتهم إلى مصر”.

وشدد المتحدث على أن “دولة الكويت تبذل جهوداً كبيرة لحل أزمات العالقين، حتى مخالفي شروط الإقامة، وأنه تم التنسيق وتوفير أماكن استضافة لهم لحين إنهاء إجراءات عودتهم إلى مصر”.

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*