جديد الحقيقة
الرئيسية / عربي وعالمي / ترامب يعلن عن موازنة بنحو 5 تريليون دولار وزيادة الانفاق العسكري

ترامب يعلن عن موازنة بنحو 5 تريليون دولار وزيادة الانفاق العسكري

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاثنين عن مقترحه لميزانية السنة المالية الجديدة بقيمة 8ر4 تريليون دولار تتضمن خفضا في الانفاق الداخلي مقابل زيادة في الانفاق العسكري والأمني.
وجاء في رسالة وجهها ترامب إلى الكونغرس بخطة الموازنة المقترحة “لضمان استمرار هذه القوة الاقتصادية دعوت الحكومة إلى الحد من الإنفاق المهدور وغير الضروري وإصلاح سوء الإدارة”.
وبحسب صحيفة (ذا هيل) الامريكية يصل الانفاق العسكري في مقترح موازنة السنة المالية الجديدة 2021 التي تبدأ أول أكتوبر المقبل إلى 5ر740 مليار دولار مقابل 590 مليار دولار للنفقات الأخرى بالإضافة لخفض برامج وزارة الخارجية والمساعدات الخارجية بنسبة 21 في المئة.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أن ميزانية الوزارة والوكالة الامريكية للتنمية الدولية المقترحة في تلك الخطة هي 41 مليار دولار.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن مشروع الموازنة الجديدة يخفض الدعم الحكومي للضمان الصحي والإجتماعي لافتة إلى أن مقترح ترامب يقلص ميزانية وكالة حماية البيئة بنسبة 5ر26 بالمئة خلال العام المقبل ويخفض ميزانية وزارة الصحة والخدمات البشرية بنسبة تسعة في المئة.
إلى ذلك قال ترامب في لقاء مع حكام الولايات الامريكية في البيت الأبيض إن واشنطن تزيد الانفاق النووي لأنه لا خيار لها أمام ما تفعله الصين وروسيا تحديدا.
وأضاف “الآن في نفس الوقت تريد كل من روسيا والصين التفاوض معنا لوقف هذا الجنون المتمثل في إنفاق المليارات والمليارات من الدولارات على الأسلحة النووية” مؤكدا أن السبيل الوحيد للوصول إلى هذا الاتفاق هو انشاء الولايات المتحدة أقوى مركز للقوة النووية في العالم.
وخاطب ترامب حكام الولايات قائلا “كما تعلمون على مدار السنوات الثلاثة الماضية حدثنا برنامجنا النووية بشكل كبير. لدينا أعداد هائلة من الصواريخ فائقة السرعة. نحتاج ذلك لأن روسيا لديها البعض” من تلك الصواريخ.
في السياق قالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في بيان إن الميزانية المقترحة تتضمن 5ر740 مليار دولار للأمن القومي بينها 4ر705 مليار دولار للوزارة.
وأوضحت أن أولويات الدفاع في طلب الميزانية تشمل التحديث النووي وهزيمة الصواريخ والدفاع والفضاء والمجال الإلكتروني.
وبحسب بيان البنتاغون طلبت وزارة الدفاع 9ر28 مليار دولار لتحديث برنامج الدفاع النووي البري والبحري والجوي.
وأضافت أن مشروع الميزانية الدفاعية يطلب 6ر106 مليار دولار للبحث والتطوير وهو الأضخم في التاريخ.
كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد قالت في بيان أمس “عاما بعد عام سعت ميزانيات الرئيس ترامب لإحداث تخفيضات مدمرة في شرايين الحياة الأساسية التي يعتمد عليها ملايين الأمريكيين”.
وأكدت “لن تكون الرعاية الصحية الجيدة وبأسعار معقولة للأمريكيين آمنة مع الرئيس ترامب.” وشددت على أن الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب ستواصل” الكفاح من أجل الشعب لخفض تكاليف الرعاية الصحية”.
يذكر أن الرئيس الأمريكي وقع في أغسطس من العام الماضي اتفاقا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي لرفع الحد الأقصى للإنفاق لعامي 2020 و 2021 وتم تصميم الصفقة لتسهيل موافقة الكونغرس على فاتورة الإنفاق لتلك السنة المالية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*