الرئيسية / محليات / أبرز الأحداث العربية في 2019 بالصور

أبرز الأحداث العربية في 2019 بالصور

الجزائر – من استقالة بوتفليقة إلى وفاة قائد المرحلة الانتقالية 22 فبراير/شباط: اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي حكم البلاد من أبريل/نيسان 1999 لغاية استقالته تحت ضغط الشارع والجيش في 2 أبريل/نيسان. 12 ديسمبر/كانون الأول: انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا جديدا. 23 ديسمبر/كانون الأول: وفاة قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، الذي قاد المرحلة الانتقالية

السودان – إقالة البشير بعد حكم استمر نحو 30 عاما 11 أبريل/نيسان: تم عزل الرئيس السوداني عمر البشير بعد أشهر من الاحتجاجات على حكمه.

مصر – تعديلات دستورية مثيرة للجدل 20 أبريل/نيسان: استفتاء على تعديلات دستورية تتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي البقاء في الحكم حتى العام 2030. 17 يونيو/حزيران : وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء محاكمته بعد ست سنوات قضاها في السجن.

تونس – وفاة الباجي قايد السبسي 25 يوليو/تموز: توفي الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر ناهز 92 عاما.

النزاع الفلسطيني الإسرائيلي – قصف وجدار عازل ومستوطنات جديدة شهد العام 2019 عدة فترات توتر بين قطاع غزة وإسرائيل. وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في 3 فبراير/شباط بدء بناء جدار عازل بارتفاع ستة أمتار على حدود القطاع. كما استمر الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بإعطاء تصاريح لبناء آلاف الوحدات الجديدة.

قضية خاشقجي – أحكام بالإعدام بعد أكثر من عام على الجريمة 23 ديسمبر/كانون الأول: القضاء السعودي يصدر أحكاما بالإعدام على خمسة متهمين في قضية مقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي بعد أكثر من عام على جريمة قتله داخل القنصلية السعودية في تركيا.

مقتل البغدادي – نهاية مسيرة الرعب لابن سامراء “العاق” 24 أكتوبر/تشرين الأول: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي خلال عملية للقوات الخاصة بإدلب السورية.

حراك مستمر في لبنان 17 أكتوبر/تشرين الأول: بدء مظاهرات ضد الطبقة السياسية الحاكمة أدت إلى استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر/تشرين الأول، وتكليف حسان دياب في 19 ديسمبر/كانون الأول بتشكيل حكومة جديدة.

تونس – انتخاب قيس سعيد رئيسا للبلاد 13 أكتوبر/تشرين الأول: فوز رجل القانون الدستوري المستقل قيس سعيد برئاسة تونس بنسبة 76% من الأصوات أمام منافسه نبيل القروي

مظاهرات دامية في العراق 1 أكتوبر/تشرين الأول: اندلاع احتجاجات حاشدة ودموية أدت إلى استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

توترات في الخليج 17 أغسطس/آب: تعرض منشأة تابعة لشركة أرامكو السعودية في حقل الشيبة جنوب شرق المملكة لحريق إثر هجوم تبناه الحوثيون في اليمن، واتهمت الرياض طهران بالوقوف وراءه في زيادة لحدة التوتر بين القوتين الإقليميتين.

موريتانيا – الغزواني رئيس جديد 1 أغسطس/آب: فوز محمد ولد الغزواني برئاسة البلاد خلفا لمحمد ولد عبد العزيز الذي بقي في الحكم لعشر سنوات.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*