الرئيسية / عربي وعالمي / الولايات المتحدة تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان

الولايات المتحدة تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان

بعد أكثر من17 عاما على وجود القوات الأمريكية في أفغانستان، كشفت مصادر أمريكية أن واشنطن تعتزم الإعلان الأسبوع المقبل عن عزمها سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان، أي ثلث العسكريين الأمريكيين على الأراضي الأفغانية.

 

ونقلت قناة “إن بي سي نيوز” عن مصدر لم تذكر هويته قوله إن عدد العسكريين الأمريكيين في أفغانستان سيتقلص إلى نحو 9 آلاف، مشيرا إلى أن سحب العسكريين الأمريكيين سيكون تدريجيا وسيستغرق أشهر بحسب قناة( روسيا اليوم).

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وصل إلى أفغانستان قبل نحو أسبوعين في زيارة غير مخطط لها وغير معلنة، حيث التقى العسكريين الأمريكيين هناك وكذلك الرئيس الأفغاني أشرف غني.

من جهتهم أشار مسئولون حاليون وسابقون بالإدارة الأمريكية إلى أن هذا الإعلان يأتي بعد أيام قليلة من انضمام الممثل الخاص للمصالحة في أفغانستان زلماي خليل زاد إلى المحادثات الدبلوماسية مع طالبان،

وكان خليل زاد قال يوم الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة أوقفت المحادثات مؤقتا بعد هجوم الأربعاء الماضي بالقرب من قاعدة باجرام الجوية والذي أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين الأفغان وجرح 70 آخرين.

وتقلص عدد القوات الأمريكية في أفغانستان إلى ما يقرب من 12 ألف جندي، بعد أن وصل إلى 100 ألف جندي بحلول عام 2010 وذلك في إطار الحرب ضد حركة طالبان.

يذكر أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال – الأسبوع الماضي – إن سحب القوات سيحدث حتى لو لم تتمكن واشنطن من التوصل لاتفاق مع طالبان. والتي تصر في المقابل أن خروج القوات الأمريكية من أفغانستان هو شرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*