الرئيسية / محليات / مؤسسات الكويت الإنسانية تواصل دعم المحتاجين في العالم

مؤسسات الكويت الإنسانية تواصل دعم المحتاجين في العالم

واصلت مؤسسات الكويت وهيئاتها المعنية بالعمل الإنساني أنشطتها في مد يد العون والمساعدة للمحتاجين في مختلف دول العالم والتي حظيت بإشادات دولية.
وتركزت أنشطة الكويت الإنسانية على مدى الأسبوع الماضي المنتهي امس الجمعة في تقديم المساعدات الانسانية الاغاثية الى اللاجئين السوريين بإقليم كردستان العراق وتحسين البيئة المائية في سيراليون وبناء مدرسة ثانوية للبنات جنوبي صربيا والمشاركة في معرضين خيريين بماليزيا والسودان واليمن فضلا عن اطلاق كتاب يعود ريعه الى مؤسسة انتصار الخيرية.
وفي إقليم كردستان العراق قال عضو الهيئة الإدارية لمؤسسة البارزاني الخيرية اسماعيل عبدالعزيز لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إنه جرى توزيع نحو 4000 سلة غذائية زنة كل منها 30 كيلوغراما على اللاجئين السوريين بمخيمي (كور كوسك) و (دوميز).
واضاف أن المساعدات تأتي ضمن مشروع (انسانية واحدة ضد الجوع) بتمويل من الامانة العامة للأوقاف وتنفيذ الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ضمن حملة (الكويت بجانبكم) بالتنسيق مع مؤسسة البارزاني الخيرية.
ولفت الى أن هذه المساعدات تأتي ضمن الحملة التي انطلقت اوائل الشهر الحالي لإغاثة اللاجئين السوريين من خلال توزيع 34746 سلة غذائية تزن 1042 طنا من المواد الغذائية والتي سيتم توزيعها على تسعة مخيمات للاجئين السوريين المنتشرين في محافظات الاقليم (اربيل والسليمانية ودهوك).
ويستفيد من هذه المساعدات 17373 أسرة تضم 86865 شخصا وتشمل السلة الغذائية عشرة مواد غذائية تكفي لكل اسرة لمدة شهر كامل.
وفي صربيا سلم سفير الكويت لدى صربيا يوسف عبدالصمد رئيس المشيخة الإسلامية في صربيا مولود دوديتش الدفعة الثانية من تبرع مالي بقيمة 101 الف و700 دينار كويتي ما يعادل (335 ألف دولار) للمساهمة في تمويل بناء المدرسة الإسلامية للبنات في إقليم السنجق جنوب صربيا.
وذكرت السفارة الكويتية لدى بلغراد في بيان لها تلقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) نسخة منه أنه بهذا المبلغ المقدم من جمعية الرحمة العالمية الكويتية يصل اجمالي التبرع 147 الف دينار كويتي (480 الف دولار).
ونقل البيان عن السفير عبدالصمد قوله إن هذه التبرعات تأتي في إطار حرص الكويت على متابعة العمل الإنساني والخيري والإغاثي لصالح الأشقاء والأصدقاء في الدول العربية والأجنبية في مختلف أنحاء العالم خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الحيوية والتنموية التي تخص الثقافة والتعليم وحرص الكويت الدائم على اوضاع المحتاجين.
وقال رئيس المشيخة الإسلامية في صربيا إن هذا التبرع سيسهم في خدمة الطالبات المسلمات وستكون أول مدرسة من هذا النوع في منطقة (توتين) ذات الأغلبية المسلمة معربا عن تقدير المشيخة الإسلامية في صربيا ومواطني إقليم السنجق للكويت على هذه المساهمات الكريمة.
وفي سياق متصل كشف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن توقيع اتفاقية قرض مع سيراليون بقيمة خمسة ملايين دينار كويتي (ما يعادل 17 مليون دولار) للاسهام في تمويل مشروع تحسين البيئة المائية في مدينة فريتاون الكبرى.
وقال (الصندوق) في بيان صحفي انه تم التوقيع ايضا على اتفاقية ادارة المشروع بين الصندوق وشركة (مياه غوما فالي) للمياه مؤكدا اعتماده على موارده الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الاخرى.
وذكر ان المشروع يهدف الى تحسين خدمات توفير مياه الشرب والصرف الصحي لضمان تحقيق التنمية المستدامة للنظام البيئي في منطقة فريتاون الكبرى بالإضافة الى استغلال الموارد الطبيعية بكفاءة وتخفيض الفاقد وخدمة ما يقارب 9ر5 مليون نسمة للسكان.
وبين الصندوق ان القرض المشار اليه هو العاشر الذي يقدمه لسيراليون حيث سبق وان قدم تسعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 7ر32 مليون دينار (ما يعادل 111 مليون دولار) بالإضافة الى ثلاث معونات فنية بقيمة حوالي 449 ألف دينار كويتي (ما يعادل حوالي 5ر1 مليون دولار).
وفي ماليزيا شاركت الكويت في بازار خيري جمع ممثلين من أكثر من 50 دولة من جميع أنحاء العالم بهدف دعم المنظمات والمؤسسات الخيرية ومراكز اللاجئين.
وقال القائم بأعمال سفارة الكويت لدى ماليزيا محمد المطيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مشاركة الكويت في فعاليات البازار الخيري لجمعية زوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية تأتي ضمن اهتمام الكويت في دعم الأعمال الخيرية في ماليزيا خاصة وأن ريعه سيوجه لصالح الأعمال التطوعية والخيرية.
ووصف المطيري مشاركة الكويت أنها كانت فعالة من خلال عرض بعض المنتجات المصنعة في الكويت وبعض المعالم الكويتية والأدوات التراثية.
وفي السودان شاركت الكويت في فعاليات البازار العالمي السنوي الذي تنظمه الجمعية العالمية التطوعية الخيرية.
وأعربت منى عبدالله حرم رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في كلمتها خلال الافتتاح عن تقديرها وشكرها للكويت وجميع الدول الأخرى المشاركة في البازار الذي سيخصص عائده لصالح بناء استراحة لمرافقي مرض (المايستوما) لافتة الى ان الجمعية العالمية التطوعية تقوم بدور كبير في مجال التنمية.
في الاثناء قال القائم بأعمال السفارة الكويتية في الخرطوم عبد الكريم المجيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشاركة في البازار الذي افتتحته حرم رئيس الوزراء السوداني تأتي من منطلق الحرص على تفعيل وإنجاح مشاركتها السنوية في البازار الذي يعد تظاهرة انسانية ذات رسالة سامية وصولا إلى إحداث التغيير الايجابي في حياة المحتاجين وهذا ليس بغريب على بلد القائد الإنساني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
واضاف المجيم ان مشاركة الكويت بفعاليات البازار الذي يقام على مدى يومين بتوجيه من السفير الكويتي بالخرطوم بسام القبندي تتضمن عرض منتجات كويتية ومواد تراثية تبرز معالم الكويت بالإضافة الى مشغولات نسيجية ويدوية ومواد غذائية تقليدية وتحف تذكارية يذهب ريعها بالكامل لصالح البازار.
وفي لندن أطلقت مؤسسة انتصار الخيرية للشيخة انتصار سالم العلي الصباح كتابا بعنوان (دائرة الحب) يحوي على تجارب 87 امرأة ملهمة في العالم. وقالت الشيخة انتصار العلي في تصريح صحفي ان ريع هذا الكتاب كاملا سيتم توجيهه إلى مؤسسة انتصار الخيرية ما يدفع نحو تحقيق أهدافها بإعادة تأهيل مليون امرأة عربية عانت من الحروب.
واضافت ان الكتاب يحتوي على تجارب 87 امرأة ملهمة في كتاب واحد يستعرض صورا لشخصيات نسائية مختلفة.
وعلى صعيد الاشادات بدور الكويت في المجال الانساني وصف السكرتير العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بأنه “رمز حي للحكمة والرحمة”.
جاء ذلك في كلمة ألقاها غوتيرس خلال مشاركته في حفل سنوي اقامته المؤسسة الكويتية – الأمريكية بمقر سفارة الكويت بواشنطن بحضور نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس وقرينته كارين بنس بالإضافة إلى كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية والأمم المتحدة.
وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته خلال الحفل السنوي للمؤسسة عن جهود الكويت لمد يد العون للمحتاجين والعطاء الإنساني الذي تقدمه لهم.
وأعرب عن إعجابه بالكويت مشيرا إلى أن سمو الأمير “رمز حي للحكمة والرحمة.. كونه الشخصية الوحيدة في العالم التي اعترفت بها الأمم المتحدة كزعيم إنساني عالمي”.
وشهد الحفل تسلم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جائزة إنسانية من المؤسسة الكويتية – الأمريكية تقديرا لالتزامه “بحماية وتعزيز السلام في جميع أنحاء العالم”.
وبهذه المناسبة أشاد بومبيو في كلمته أثناء تسلمه الجائزة الإنسانية بسخاء الكويت في المجال الإنساني قائلا “إن السخاء في مساعدة اللاجئين في دول مثل الأردن ولبنان والعراق يجعل الكويت مثالا يحتذى به أمام الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم”.
وأكد بومبيو أن الكويت لا تكتفي بتخصيص الدعم المالي فحسب “وإنما تعقد مؤتمرات في مسعى إلى حمل الآخرين على المساهمة في هذه القضايا المهمة.. إنهم يحشدون الآخرين في أرقى تقاليد للقيادة العالمية”.
وفي تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اعرب بومبيو عن الفخر والاعتزاز أن يتسلم هذه الجائزة نيابة عن وزارة الخارجية وإدارة ترامب ما يظهر قيمة العمل الذي نقوم به والعمل الذي تقوم به الكويت وأمريكا معا لمحاولة الاعتناء بأولئك الذين يعيشون في أماكن صعبة حقا”.
وشدد على أن “سمو الأمير يقوم بهذا العمل الإنساني بدافع الحب تجاه هؤلاء الناس والعالم.. ان لدى سموه التزاما عميقا أظهره على مدار سنوات عديدة ولا يوجد سوى القليل يشبهونه في العالم وأمريكا تشكره والعالم يجب أن يشكره على ذلك”.
كما اشاد رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية الدكتور بندر الحجار بجهود الكويت الانسانية وبالمبادرات الكريمة لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (قائد العمل الانساني).
وثمن الحجار في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه والوفد المرافق الامين العام في جمعية الهلال الاحمر الكويتي مها البرجس جهود الجمعية الكبيرة في دعم بناء القدرات والتنسيق والشراكات مع المنظمات الدولية والاممية في المجال الانساني لاسيما البنك الاسلامي للتنمية.
وافاد بأن اللقاء مع البرجس تطرق لبحث التعاون والتنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بالمساعدات الاغاثية بما يتوافق مع اهداف (الهلال الاحمر) التي تعمل على تحقيقها وفقا لمبادراتها المتميزة في خدمة الانسانية. وفي اليمن استمرت الكويت في مد يدها الانسانية بالعون للأشقاء في اليمن لتخفيف معاناتهم في إطار حملة (الكويت بجانبكم) الفاعلة منذ خمس سنوت والتي ركزت أنشطتها لهذا الأسبوع لمساعدة مرضى الفشل الكلوي في عدة محافظات شرقي اليمن.
وفي هذا السياق افتتح محافظ (حضرموت) اللواء الركن فرج البحسني مركزا لغسيل الكلى في (مستشفى الشحر العام) بتمويل فاعلي خير كويتيين وتنفيذ (جمعية الحكمة اليمانية الخيرية).
وذكرت الجمعية في بيان أن المحافظ قام مع مدير مكتب الصحة في (ساحل حضرموت) رياض الجريري بزيارة مرافق المركز واطلع على التجهيزات والامكانيات التي تم توفيرها للمركز والتي ستسهم في تخفيف معاناة عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي في مديرية (الشحر) وما جاورها.
وأعرب البحسني عن جزيل الشكر والتقدير للكويت أميرا وحكومة وشعبا مثمنا هذه المبادرة الإنسانية الكريمة من الشعب الكويتي لأشقائهم في (حضرموت). وبدوره قال رئيس فرع (جمعية الحكمة) في (حضرموت) عصام باوزير إنه تم توفير 7 أجهزة طبية للغسيل الكلوي لهذا القسم بمبلغ 150 ألف دولار.
وأضاف أن الجمعية قامت بتدريب الكادر الطبي في مراكز غسيل الكلى بساحل حضرموت وشبوة حول تقنيات الغسيل الكلوي وتقديم الدعم النفسي للمرضى.
وفي سياق متصل دعمت (لجنة العالم العربي) في (جمعية إحياء التراث الإسلامي) بالكويت خمسة من مراكز غسيل الكلي في محافظات (حضرموت شبوة المهرة) لتغطية احتياجاتها من المحاليل والأدوية اللازمة لجلسات الغسيل بمبلغ 30 مليون ريال يمني (يعال53 ألف دولار تقريبا).
وبدءا من (حضرموت) قدمت (جمعية إحياء التراث الإسلامي) شحنة أدوية ومحاليل طبية خاصة بمرضى الفشل الكلوي إلى مراكز الغسيل في مدينتي (المكلا والشحر) وذلك من خلال (جمعية الحكمة) المنفذة للمشروع.
وأعرب مدير مركز غسيل الكلى بمدينة (المكلا) الدكتور أحمد رشاد خيران عن عظيم الامتنان والشكر ل(جمعية إحياء التراث الإسلامي) على هذا الدعم السخي والمتواصل.
وبين أن هذا الدعم سيساهم في التخفيف عن الكثير من مرضى الفشل الكلوي والذين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاجات الباهظة معربا عن أمنياته باستمرار هذا الدعم لخدمة الفئات المجتمعية الأكثر ضعفا وحاجة. وفي سياق متصل تم تسليم شحنة أدوية ومحاليل طبية خاصة بمرضى الفشل الكلوي في مدينة (الغيضة) محافظة (المهرة) مقدمة من (جمعية إحياء التراث الإسلامي) بالكويت في إطار حملة (الكويت بجانبكم).
وخلال مراسيم التسليم أعرب وكيل محافظة (المهرة) الشيخ صالح بن عليان عن بالغ تقديره لهذا الدعم الكريم من (جمعية إحياء التراث الإسلامي) بالكويت والتي تلبي الاحتياجات الإنسانية العاجلة لمرضى الفشل الكلوي. من جانبه أوضح أمين عام (جمعية الحكمة) فرع (حضرموت) أن هذه المنحة الدوائية خصصت وفق الاحتياج المرفوع من مركز الغسيل ب(الغيضة) بهدف الإسهام في تخفيف معاناة المرضى الذين لا يستطيعون الحصول على هذه الأدوية بسبب كلفتها الباهظة.
وأكد أن الأشقاء في الكويت مستمرون في تقديم الدعم الانساني لهذه المراكز وغيرها من الخدمات الصحية والانسانية. وفي محافظة (شبوة) سلمت (جمعية الحكمة) شحنة من الأدوية الخاصة بمرضى الفشل الكلوي لمركزي الغسيل في مدينتي (عتق وعزان) بدعم من (جمعية إحياء التراث الإسلامي) بالكويت.
وخلال مراسيم التسليم أشاد الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة (شبوة) عبدربه ناصر بالدعم الكويتي المقدم لمراكز الفشل الكلوي بما يضمن استمرارها في القيام بعملها في علاج المرضى. وبدوره أعرب مدير عام مديرية (عتق) علي عامر عن الشكر والتقدير الكبيرين للكويت وشعبها العربي الأصيل لدعمهم ومساعدتهم إخوانهم اليمنيين في مختلف المراحل والظروف.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*