الرئيسية / عربي وعالمي / منتدى الطاقة المتجددة يوصي بإنشاء شبكة كهرباء عربية

منتدى الطاقة المتجددة يوصي بإنشاء شبكة كهرباء عربية

أوصى المشاركون في المنتدى الدولي السادس والعربي الخامس للطاقة المتجددة الذي اختتم اعماله في عمان اليوم الخميس بإنشاء شبكة عربية موحدة للكهرباء لتحقيق أمن الطاقة والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية.
جاء ذلك في توصيات المنتدى التي تلاها الأمين العام للهيئة العربية للطاقة المتجددة محمد الطعاني في ختام فعاليات المنتدى الذي عقد بمشاركة ممثلي ست دول عربية من بينها الكويت.
وأوصى المشاركون بانشاء مركز عربي للتدريب والبحث والتطوير وتنظيم دورات تدريبية في مجال اقتصاديات المباني الخضراء تقام في مختلف الدول العربية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط ومقره الكويت.
وطالبوا بانشاء قاعدة بيانات عربية للطاقة المتجددة والعاملين فيها مؤكدين ضرورة تحديد الأهداف في المنطقة العربية حتى عام 2030 للوصول باستخدام السيارات الكهربائية الى نسبة 30 بالمئة والتخطيط للمدن الذكية الى 40 بالمئة والوصول إلى كفاءة الطاقة 30 بالمئة والطاقة المتجددة 30 بالمئة.
وذكروا ان قطاع الطاقة المتجددة العربي يحتاج حتى عام 2040 الى استثمارات بقيمة 500 مليار دولار مطالبين بإيجاد صناعة أصلية للطاقة المتجددة في الوطن العربي والعمل على إيجاد فرص عمل خضراء في قطاع الطاقة بالوطن العربي.
وكانت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي افتتحت الثلاثاء الماضي بالإنابة عن رئيس الوزراء فعاليات المنتدى الذي عقد للبحث في مستجدات قطاع الطاقة المتجددة في الوطن العربي وابرز التحديات وسبل معالجتها.
ومثل عضو اللجنة التنفيذية للهيئة العربية للطاقة المتجددة محمد النقي الكويت في فعاليات المنتدى الذي عقد بمشاركة مختصين من الكويت والأردن والسعودية والعراق وموريتانيا والمغرب.
وتتبع الهيئة العربية للطاقة المتجددة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية تحت مسمى (الاتحاد النوعي للطاقة المتجددة في الوطن العربي) وتعمل على نشر الوعي بثقافة الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في العالم العربي وتحفيز الاستثمارات للمساهمة في عملية التنمية المستدامة في المجتمعات العربية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*