الرئيسية / عربي وعالمي / وزير الدفاع التركي: “إس-400” ضرورة وليس خيارًا

وزير الدفاع التركي: “إس-400” ضرورة وليس خيارًا

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ان شراء منظومة (إس-400) الدفاعية الروسية ضرورة بالنسبة لتركيا وليس خيارا.
جاء ذلك في اتصال هاتفي اجراه أكار مساء امس الجمعة مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بحثا خلاله شراء تركيا منظومة الدفاع الروسية والمستجدات في سوريا.
ونقلت وزارة الدفاع التركية في بيان عن أكار قوله لإسبر ان تركيا معرضة لتهديد جوي وصاروخي كبير وبالتالي فإن شراء منظومة (إس-400) الدفاعية ضرورة وليس خيارا بالنسبة إليها.
واضاف أكار ان التقييمات مستمرة حول عرض منظومة (باتريوت) الأمريكية.
واشار البيان الى ان اكار شدد على ضرورة استمرار مشروع مقاتلات (إف 35) الذي تشارك فيه تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية كما هو عليه حاليا.
واوضح أكار ان مقترح تركيا ما يزال قائما بشأن تشكيل مجموعة عمل يمكن اشراك حلف شمال الأطلسي (ناتو) فيها للنظر في التأثير المحتمل بين مقاتلات (إف-35) ومنظومة (إس-400).
ووفقا للبيان ابلغ أكار الجانب الأمريكي في هذا الاطار عدم تغير موقف تركيا التي تفي بجميع مسؤولياتها فيما يتعلق بمقاتلات (إف-35).
واكد أكار ان موقف تركيا الاستراتيجي لم يتغير اثر شراء (إس-400) محذرا من ان تضرر العلاقات بين البلدين لن يخدم مصالحهما ولا مصالح (ناتو).
وكانت وزارة الدفاع التركية اعلنت في وقت سابق يوم امس الجمعة وصول اول مجموعة من اجزاء منظومة (إس-400) الروسية الى مطار عسكري في العاصمة أنقرة.
وحول المستجدات في سوريا قال أكار ان الجيش التركي هو القوة الوحيدة الجاهزة والمؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمنة شمالي البلد الأول.
وبين ان تركيا مضطرة لاتخاذ التدابير ضد الهجمات المكثفة من الحدود السورية وان أولويتها تتمثل في حماية مواطنيها وحدودها.
وشدد أكار على ان تركيا لن تسمح بوجود المنظمات الارهابية التي تبحث عن مأوى آمن بالقرب من حدودها.
وخلال المكالمة الهاتفية اتفق أكار وإسبر على مواصلة الحوار بين البلدين وارسال وفد أمريكي الى أنقرة على وجه السرعة الاسبوع القادم لبحث انشاء منطقة آمنة في سوريا.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*