الرئيسية / عربي وعالمي / قمة قطرية امريكية بواشنطن الثلاثاء تبحث التعاون الاستراتيجي ومستجدات المنطقة

قمة قطرية امريكية بواشنطن الثلاثاء تبحث التعاون الاستراتيجي ومستجدات المنطقة

تعقد في العاصمة الامريكية واشنطن غدا الثلاثاء قمة امريكية قطرية بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد لبحث آفاق التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين وكذلك تبادل الآراء بشأن أبرز المستجدات في المنطقة والعالم.
وتكتسب زيارة الشيخ تميم الى البيت الابيض أهمية كبيرة في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات تتطلب التنسيق والتعاون المشترك وفي مقدمتها تصاعد حدة التوتر بين ايران وامريكا على خلفية مساعي الاخيرة كبح طموحات ايران النووية وانشطتها في المنطقة الى جانب الازمة في منطقة الخليج وضرورة انهائها.
وتأتي أهمية الزيارة كذلك انطلاقا من مساعي البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والامنية اذ يتوقع أن يعلن الجانبان خلال الزيارة عددا من الاتفاقيات الجديدة منها ما يتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي.
وفي هذا الاطار سيلتقي أمير قطر عددا من كبار المسؤولين في الادارة الامريكية واعضاء بالكونغرس لتأكيد قوة ومتانة العلاقات “الراسخة” التي تربط الدوحة وواشنطن والتي تقترب من نصف قرن من الزمان وكذلك أهمية التشاور الدائم لحفظ الامن والسلم الاقليمي والدولي.
وسيبحث الجانبان اللذان تجاوز حجم تعاونهما الاقتصادي 125 مليار دولار عن فرص جديدة لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين ومضاعفته خلال السنوات المقبلة بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين وكان أمير قطر قد التقى في ابريل عام 2018 في البيت الابيض الرئيس ترامب واكد حينها أن التعاون العسكري بين الدولتين “قوي ومتين” مشيرا إلى ان قاعدة (العديد) الجوية تمثل قلب العمليات في مكافحة الارهاب “وانه تحالف ناجح في القضاء على الجماعات الارهابية التي تحيط بالمنطقة”.
وشدد على ان العلاقات القطرية الامريكية قوية وراسخة وتمتد لاكثر من 45 عاما معربا عن تطلع الدولتين لمضاعفة هذا التعاون في السنوات المقبلة.
ورحبت حينها الولايات المتحدة على لسان ترامب بأمير قطر مؤكدا قوة العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين وحرصهما على تعزيز التعاون في مختلف المجالات ولاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والعسكرية والامنية.
وكان أمير قطر قد التقى أيضا الرئيس ترامب في 21 مايو 2017 في الرياض وجرى بحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح الاستراتيجية المشتركة للبلدين.
وتناول اللقاء كذلك سبل دعم الجهود الدولية في مجال مكافحة الارهاب والتطرف اللذين يهددان الامن والاستقرار في العالم.
كما تم تبادل وجهات النظر حول آخر تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية لاسيما آخر المستجدات في منطقة الشرق الاوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية حيث اتفق الجانبان على ضرورة استئناف عملية السلام بالاضافة الى تطورات الاوضاع في كل من اليمن وسوريا.
وكان الشيخ تميم قد التقى في 24 فبراير 2015 الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما في البيت الابيض وعقدا جلسة مباحثات تناولت مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وعددا من الموضوعات الاقليمية والدولية.
واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في شتى المجالات الاستثمارية والتعليمية والتكنولوجية وتطوير القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية بما يحقق المصالح الاستراتيجية المشتركة للبلدين والشعبين.
يذكر ان البيت الابيض اعلن مطلع يونيو الماضي عن زيارة امير قطر للولايات المتحدة وقال حينها في بيان انها تستند الى الشراكة الطويلة بين الولايات المتحدة وقطر وانها ستعزز العلاقات الامنية والاقتصادية “العميقة” بين البلدين.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*